سيدي بوزيد: تنظيم يوم تنشيطي تحسيسي تحت شعار “نعم للحياة …لا للادمان”

نظّمت المندوبية الجهوية للأسرة والعمران البشري بسيدي بوزيد، اليوم الخميس، في فضاء صديق الشباب بمدينة سيدي بوزيد، يوما تنشيطيا تحسيسيا توعويا بمشاركة دار الشباب حي الخضراء حول الادمان وشعاره “نعم للحياة…لا للإدمان”، وذلك في اطار اليوم العالمي المكافحة المخدرات.
وأكّدت المنسقة الجهوية للتثقيف بالمندوبية الجهوية للأسرة والعمران البشري، سعيدة نصيري، في تصريح لوكالة “وات”، على ضرورة العمل الجاد لإنجاح مثل هذه التظاهرات الصحية لدورها الفعال في الوقاية من آفة المخدرات ومن مختلف السلوكات المحفوفة بالمخاطر.
وأوضحت أن التظاهرة انتظمت بحضور أطفال مركز الرعاية الاجتماعية بسيدي بوزيد واطارات الادارة الجهوية للصحة وعدد من الاطباء، وقد تضمن النشاط عديد الفقرات أبرزها ورشة التثقيف الصحي والطبي، وعلامات الادمان على المخدرات والوقاية منها، الى جانب حلقات طبية لمجموعة أطفال مركز الرعاية الاجتماعية.

بن عروس: المصادقة على تمكين 9 منتفعات للحصول على التمويلات اللازمة لبعث مشاريع والانتصاب للحساب الخاص

صادقت اللجنة الجهوية للتمكين الاقتصادي ببن عروس، في إطار تنفيــذ برنامج “صامدة”: “التمكين الاقتصادي للنساء ضحايا العنف”، اليوم الخميس، على تمكين 9 منتفعات بالتمويلات اللازمة لإنجاز مشاريع والانتصاب للحساب الخاص.

وبيّــن والــي الجهة، عز الدين شلبي، أنّ تنفيذ برنامج صامدة للتمكيـن الاقتصادي للنّساء ضحايا العنف هو البرنامج الأوّل من نوعـه وطنيّـا، الّذي يراهـن على التّمكين الاقتصادي، لهـذه الفئة كآلية استراتيجيّة، لتعزيز صمودهنّ وحفظ كرامتهنّ، ودعم استقلاليتهنّ الذاتية وصون حرمتهنّ الجسديّة، ومساعدتهنّ على العـبور من وضعيّة الهشاشة إلـى وضعيّة القـدرة والاستطاعة -من خـلال دمجهنّ في الدورة الإقتصاديّة-بما يؤهل المنتفعات بالبرنامج للانخراط في المنظـومة الإنتاجية ويساعـد عـلى إدماجهنّ في سـوق الشّغـل بالاعتماد على مشاريـع صغـرى تتوافـق مع مؤهلاتهنّ وتستجيب لرغباتهن كما يعكس إلتـزام الدّولة بحمايـة الحقوق المكتسبة للمرأة ودعـم سياسـات تمكينها وتحقيق مبدأي التناصف وتكافؤ الفـرص.
يذكر انه تم خلال نهاية شهر ماي المنقضي المصادقة كذلك على تمكين 9 نساء من تمويلات لإنجاز مشاريع صغرى في إطار برنامج التمكين الاقتصادي “رائدات”.


صفاقس: انطلاق موسم الحصاد في منطقة “النوايل” بجبنيانة ضمن تجربة رائدة لزراعة البذور الأصلية تتيح إنتاج الحبوب مرتين في السنة

إنطلق اليوم الخميس، موسم الحصاد في منطقة “النوايل” من معتمدية جبنيانة التابعة لولاية صفاقس، ضمن تجربة رائدة لزراعة البذور الأصلية تمكّن من إنتاج الحبوب مرتين في السنة، وذلك وسط أجواء إحتفالية في قلب الطبيعة.

وأفاد رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس، محمد شلاقو، في تصريح لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن “ميزة هذه التجربة التي أطلقها الفلاح محمد العباسي تتمثل في زراعة البذور الأصلية التونسية من القمح على غرار “كريم ” و”رزاق” على موسمين في سنة واحدة، وهي التجربة الأولى من نوعها في صفاقس”.

من جهته، أوضح صاحب هذا المشروع الفلاحي، محمد العباسي، أن “هذه التجربة الأولى من نوعها في صفاقس، التي اتبعها سنة 2009 وأعادها هذه السنة، تتمثل في إستغلاله لـ13 هكتارا من أرضه (40 هكتارا) لزراعة بذور القمح الأصلي التونسي من نوع “كريم” و”رزاق”، وهكتارين لزراعة الشعير قابلين للتوسعة، وذلك خلال شهري سبتمبر ومارس، لتمكنه هذه التجربة من إنتاج الحبوب مرتين في السنة.
وأكد أن “تبني هذه التجربة من شأنه أن يحقق اكتفاء تونس الذاتي من القمح، وتفادي النقص الحاصل سيما بعد الحرب الروسية الأوكرانية، داعيا جميع الفلاحين إلى النسج على منواله، والسلط الجهوية إلى العمل على دعم هذه التجربة الناجحة والرائدة، وفق تعبيره.

المنستير: استئناف تنظيم مهرجان سعيد بوبكر بالمكنين بعد حجبه خمس سنوات ببرمجة 18 عرضا متنوعا

تستأنف جمعية مهرجان سعيد بوبكر بالمكنين تنظيم مهرجان سعيد بوبكر بالمكنين في دورته 33، في الفترة بين 11 جويلية و25 أوت 2024، بعد غياب دام خمس سنوات.
وتتضمن برمجة المهرجان 18عرضا فنيا ومسرحيا وذلك بدعم من بلدية المكنين، وفق ما أفاد اليوم المولدي الغربي مدير مهرجان سعيد بوبكر بالمكنين خلال ندوة صحفية نظمتها الجمعية بمقر بلدية المكنين.
ويفتتح المهرجان يوم 11 جويلية 2024 بعرض للفنان نور شيبة (10 دينار) ، يليه عرض مرتضي الفتيتي (20 د) يوم 12 جويلية، و”الزيارة” (25 د) في نسخة متجددة يوم 13 جويلية ، وكريم الغربي يوم 14 جويلية في مسرحية “فيزا” (10 د).
ويؤثث سهرات 16 جويلية 2024 كل من سمير الوصيف وفوزي بن قمرة (15 د)، و 19 جويلية فنان الراب سامارا (30 د)، و24 جويلية بسام الحمراوي في مسرحية “المايسترو” (10د) ، و26 جويلية سبايس تون (10 د).
ويكون الجمهور على موعد مع عرض للفنان العربي إيهاب توفيق (20 د) خلال سهرة 27 جويلية، والفنان رؤوف ماهر (15د) يوم 28 جويلية، وسهرة الراب مع جنجون (10د) يوم 31 جويلية 2024.
ويواكب عشاق الفن الرابع في سهرة 2 أوت مسرحية “بنات سعاد” (10د)، ويوم 9 أوت مع فيصل الحضيري في مسرحية “مبروكة” (10 د) ثم سهرة راب مع نوردو (15 د) يوم 11 أوت.
ويؤثث فنان الراب البلطي (20 د) سهرة 17 أوت ، والفنان المسرحي لمين النهدي سهرة 20 أوت في عرض “الباست أوف” (10د )، وفنان الراب وسنفارا (20 د) سهرة 24 أوت، ومرتضى (20 د) سهرة الاختتام يوم 25 أوت 2024.
وأكد مدير المهرجان أنّهم حرصوا خلال هذه الدورة على تكريم الممثل القدير لمين النهدي الذي حقق نجاحا كبيرا في المكنين في الدورة 32 للمهرجان سنة 2018.
وأوضح خلال رده على أسئلة الصحفيين أنّ أسعار العروض التي تكون جميعها بمسرح الهواء الطلق بالمكنين الذي تبلغ طاقة استيعابه ألفي شخص، تتراوح بين 10 دينار و30 دينار مؤكدا أنّ مهرجان سعيد بوبكر هو مهرجان ثقافي ولا سبيل لأي كان أن يعتبره فرصة للتمعش منه.
وأضاف أنّه لن يقع وضع اشتراكات على ذمة الجمهور إذ تكبدت هيئة المهرجان في الدورة 32 خسارة كبيرة، حيث سجلت الموازنات المالية للمهرجان عجزا قدره قرابة 98 ألف دينار والذي سيعملون على تقليصه. وقال إنّ المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير في ذلك الوقت، لم تلتزم بدعم المهرجان بعرض الفنان لطفي بوشناق ما اضطرهم إلى التكفل وحدهم بدفع مبلغ 23 ألف دينار قبل انطلاق العرض.

وبيّن أنّ هيئة المهرجان برمجت 33 عرضا مسرحيا وسينمائيا وفنيا، منها عدد من العروض الطربية وعروض للأطفال وثلاثة عروض محلية غير أنّهم بعد التنسيق مع السلط المحلية المعنية تقرر الاقتصار على 18 عرضا .
وأفاد مدير المهرجان أنّ ميزانية هذه الدورة تفوق 300 ألف دينار، وأنّ بلدية المكنين دعمت المهرجان ب50 ألف دينار في حين أنّ جميع العروض المبرمجة لا تتضمن أي عرض مدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير.
وبيّن أنّ الدورة 32 بالرغم من أنّها كانت دورة ناجحة غير أنّ بلدية المكنين لم ترفع في قيمة المنحة المخصصة لمهرجان سعيد بوبكر بل قلصتها من 50 ألف دينار إلى 30 ألف دينار ما جعل الجمعية ترفض المنحة وتقرر عدم تنظيم المهرجان سنة 2019 إثرها حلت جائحة كورونا.

قابس: الشروع في انجاز التدخل الثالث ضمن برنامج التنظيف الآلي للشواطئ

انطلقت وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي بقابس، خلال الأسبوع الجاري، في انجاز التدخل الثالث ضمن برنامج التنظيف الآلي للشواطئ والذي شرعت في تنفيذه منذ يوم 16 ماي 2024، وفق ما أفاد به رئيس فرع الوكالة بقابس، عصام الثليبي، في تصريح، اليوم الخميس، لصحفي “وات”.

ويشمل هذا البرنامج، الذي سيتواصل الى موفى شهر سبتمبر المقبل، 9 شواطئ هي شواطئ المطوية، ووذرف، وغنوش، وقابس المدينة، وشنتش، ومطرش، وأولاد عبودة ( تبلبو)، والحمروني ( ليماوة ) بمعتمدية قابس الجنوبية، وكتانة بمعتمدية مارث.

ويتضمن برنامج التنظيف الآلي للشواطئ التدخل في مساحة تمتد على طول 14 كلم بمعدل 11 تدخلا بكل شاطئ، علما أن كل تدخل يتضمن غربلة الرمال، وجمع الفضلات الموجودة بالشواطئ وفي مقدمتها المواد البلاستيكية المختلفة.
من جهة أخرى، قامت وكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي بقابس بنقل كمية كبيرة من رمال البحر المكدّسة بكورنيش مدينة قابس وبكورنيش الشاطئ العربي بقابس الجنوبية الى شاطئ تبلبو بذات المعتمدية لمعالجة مشكلة الانجراف البحري التي يشكو منها هذا الشاطئ الذي يمثل قبلة للكثير من المصطافين من داخل الجهة وخارجها.