عالمية :

عوائد اقتصادية ضخمة..كم ستربح باريس من تنظيم أولمبياد 2024؟

يتوقع أن تمنح دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024” دفعة اقتصادية بقيمة تتراوح بين 6,7 و11 مليار يورو، بحسب دراسة أجرتها الجهات المنظمة لدورة الألعاب.

وتم نشر تقرير على موقع اللجنة الأولمبية الدولية، أصدره “مركز القانون والاقتصاد الرياضي ” (Centre de Droit et d’Economie du Sport)، ومقره في باريس، أشار إلى أن الإطار الزمني للتوقعات الممتد لمدة 17 عاما تشمل مرحلة التخطيط حتى نهاية فترة “الإرث” -أي المكاسب الطويلة الأجل- في 2034.

وخلال الألعاب، من المتوقع أن يزور باريس ما بين 2.3 و3.1 مليون سائح للمشاركة في المسابقة، حوالي 64 % منهم فرنسيون، وبحسب هيئة السياحة في باريس، فإن السياح الذين سيأتون إلى العاصمة خلال الألعاب سينفقون نحو 2.6 مليار يورو إجمالا.

ويبلغ التمويل الحكومي لدورة الألعاب الأولمبية 2024 ثلاثة مليارات يورو ويغطي بشكل أساسي المشاريع التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات طويلة المدى للمجتمعات المحلية، وتشير التقديرات إلى أنه مقابل كل يورو من الإنفاق الحكومي هناك 3 يورو من الربح الاقتصادي.

وتعد دورة باريس اختبارا حاسما للجنة الأولمبية الدولية والجهود التي تبذلها لجعل عملية تقديم عروض استضافة دورة الألعاب أكثر سلاسة وأقل تنافسية، ما سيترك أثرا إيجابيا على الدول المضيفة.

بعد عقود من الانتقادات بسبب تجاوز مدن، مثل أثينا وريو دي جانيرو، الموازنة المقررة وإثقال حكوماتها بالديون، سعت اللجنة إلى اختيار المدن المضيفة بناء على الحوار بدلا من المنافسة، لتقديم دورة ألعاب أولمبية أقل تكلفة وأكثر استدامة، في الوقت نفسه.

مانشستر سيتي يعلن نهاية موسم حارسه إيدرسون

 يغيب الحارس إيدرسون عن مانشستر سيتي في مباراتيه الحاسمتين أمام وست هام في المرحلة الأخيرة من الدوري الإنقليزي وأمام مانشستر يونايتد في نهائي الكأس، وفقا لما أعلنه فريقه.

وقال مان سيتي في بيان يوم الخميس: “يؤكد مانشستر سيتي أن إيدرسون سيغيب عن المباراتين الأخيرتين هذا الموسم بسبب كسر بسيط في محجر العين”.

وكان إيدرسون (30 عاما) خرج مصابا من المباراة التي فاز بها فريقه على توتنهام 2-0 الثلاثاء الماضي في لقاء مؤجل من المرحلة 34 من الدوري الإنقليزي.

وأظهرت الفحوصات أن الحارس البرازيلي يعاني من كسر بسيط في محجر العين اليمنى بعد اصطدامه بمدافع توتنهام، الأرجنتيني كريستيان روميرو.

وحاول إيدرسون إكمال المباراة بعد إصابته لكنه خرج من الملعب بعد طلب المدرب الإسباني بيب غوارديولا استبداله بالألماني ستيفان أورتيغا.

ويلعب مان سيتي مباراته المقبلة في الدوري التي من الممكن أن يتوج فيها بطلا للموسم الرابع تواليا الأحد المقبل مع وست هام، قبل لقاء جاره يونايتد في نهائي كأس إنجلترا في 25 ماي الحالي.

“الأبن البار” و”المحارب المغوار”.. السد القطري يتغنى بمسيرة بونجاح في رسالة الوداع

أعلن نادي السد القطري، رحيل الدولي الجزائري بغداد بونجاح مهاجم الفريق عن صفوفه، بنهاية الموسم الحالي.

ونشر نادي السد عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، رسالة شكر لبغداد بونجاح على العطاء الكبير الذي قدمه خلال مسيرته مع الفريق.

وجاء نص الرسالة كالتالي: “إلى الأبن البار، إلى المحارب المغوار، إلى الاسطورة إلى بغداد، في مسيرتك مع الزعيم صنعت الإنجاز وفي بعض الأحيان الإعجاز، كنت خير من يمثل اللاعب العربي وخير سفير للجزائر الحبيبة، أحبك كل من كان من حولك وعشقوك من هم فالمدرجات، شكرًا لكل لحظة جميلة شاركت في صنعها وجمعتنا، شكراً لكل ابتسامة أنت سببها، ستبقى جزء مهمًا من تاريخ هذا النادي، لكل لقاء وداع ولكل عشرة ذكرى”.

ورد بغداد برسالة شكر إلى السد، على الدعم الذي حصل عليه خلال فترة لعبه بالنادي، وقال إن احترافه في السد سيبقى المحطة الأهم في مسيرته، مضيفًا أن النادي الملقب بالزعيم سيبقى دائمًا في قلبه.

وكان السد تعاقد مع بغداد بونجاح عام 2016، وقدم النجم الجزائري مستويات مميزة مع الفريق القطري وقاده للفوز بالعديد من الألقاب.

وطنية :

منح 7000 تذكرة اضافية للترجي قبل ملاقاة الأهلي المصري

أعلنت وزارة الشباب والرياضة مساء اليوم الخميس 16 ماي 2024 عن الترخيص للترجي الرياضي من أجل ترويج 7 آلاف تذكرة اضافية قبل مواجهة الأهلي المصري المنتظرة لسهرة السبت المقبل أمام الأهلي المصري في ذهاب الدور النهائي لدوري أبطال افريقيا.

وكانت وزارة الداخلية قد منحت موافقتها على حضور 27 ألف متفرج بين مشتركين وأصحاب تذاكر من أنصار نادي باب سويقة لحضور مواجهة الأهلي المصري وذلك على هامش الاجتماع الأمني مطلع الأسبوع الجاري.

ويبحث الأحمر والأصفر عن ضمان دعم جماهيري قوي لقطع نصف الطريق نحو الظفر باللقب الافريقي للمرة الخامسة في تاريخه حيث ستكون مواجهة رادس حاسمة دون شك في تحديد وجهة التاج القاري.

الكاف يعتمد كرة جديدة بداية من مواجهة الترجي والأهلي المصري

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي عن إطلاق كرة جديدة تمت تسميتها “OLA” وأنجزتها الشركة العالمية “PUMA” من أجل اعتمادها في مختلف المسابقات القارية للموسم المقبل.

وأكد “الكاف” أن الكرة سيجري اعتمادها بداية من مواجهات نهائيي دوري أبطال افريقيا بين الترجي الرياضي والأهلي المصري ونهضة بركان المغربي ومضيفه الزمالك المصري.

وسيكون الظهور الأول للكرة الجديدة في تونس ومن أرضية ملعب المرحوم حمادي العقربي برادس في مواجهة نادي باب سويقة والأهلي المصري في سهرة السبت.

وقدم الاتحاد الإفريقي توضيحات بخصوص تسمية “OLA” والتي تعني “الثروة” و”الشرف” و”الاحترام” في لغة يوروبا التي تعد لغة رسمية في نيجيريا وتستخدم في دول أخرى كالبنين والطوغو والسيراليون فضلا “الارتفاع” و”النجاح” باللغة العربية لترمز إلى الطبيعة الديناميكية والحيوية لكرة القدم الإفريقية وفقا لما جاء في البلاغ الصادر عن الهيكل القاري.

كمال دقيش يستقبل رئيس الافريقي الجديد

استقبل وزير الشباب والرياضة كمال دقيش صباح اليوم الخميس 16 ماي 2024 ممثلين عن الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي يتقدمهم الرئيس الجديد هيكل دخيل.

وجاء اللقاء بروتوكوليا حيث سعى الوزير للاجتماع بالرئيس الجديد للأحمر والأبيض فضلا عن بعض أعضاء الهيئة وهم سامي القاضي وحامد مبارك والكاتب العام أيمن الشبك.

وتناول الاجتماع الوضعية المالية الصعبة للنادي ومشاكل التسيير اليومي في فريق له انفاقات ضخمة شهريا فيما تعهد الوزير بتذليل أية عقبات إدارية قد تعترض الفريق خاصة في ما يتعلق بسداد الديون الخارجية.

كأس تونس: تعيينات حكام الدور ثمن النهائي

أعلنت الإدارة الوطنية للتحكيم عن تعيينات حكام مواجهات الدور ثمن النهائي لكأس تونس الذي سيلعب على ثلاث دفعات بداية من يوم غد الجمعة.

وكلفت ادارة التحكيم محمود قصيعة بقيادة المباراة التي ستجمع بين قوافل قفصة والملعب التونسي في حين سيدير أمير العيادي لقاء النادي القربي والنادي الإفريقي.

وفي ما يلي التعيينات الكاملة:

الجمعة 17 ماي 2024:
قوافل قفصة – الملعب التونسي: تحكيم محمود قصيعة 
النادي القربي – النادي الافريقي: تحكيم امير العيادي 
محيط قرقنة – مستقبل المرسى: تحكيم فرج عبد اللاوي 

السبت 18 ماي 2024:
الاهلي الصفاقسي – النجم الساحلي: تحكيم مراد الجربي 

الاحد 19 ماي 2024:
الاتحاد المنستيري – مستقبل قابس: تحكيم أشرف الحركاتي 
تقدم ساقية الدائر – النادي البنزرتي: تحكيم نعيم حسني
سبورتينغ بن عروس – شبيبة العمران: تحكيم علي مختار  
الاولمبي الباجي – امل جربة: تحكيم محمد علي قروية

سانت ايتيان الفرنسي يبرم عقدا بثلاث سنوات لجبريل عثمان

أعلن نادي سانت ايتيان الفرنسي عن الحاق المهاجم التونسي جبريل عثمان بالفريق الأول بعد أن أمضى عقدا لمدة ثلاث سنوات أي إلى غاية موفى شهر جوان 2027.

وخاض المهاجم التونسي البالغ من العمر 20 سنة 16 مقابلة في “الناسيونال 3” سجل خلالها 5 أهداف مع مستويات جيدة دفعت إدارة النادي الفرنسي لتوقيع عقد معه لمدة ثلاث سنوات.

وينتظر أن يكون جبريل عثمان الذي خاض مع المنتخب التونسي للأواسط كأس العالم الأخيرة ضمن خيارات المنتخب الأول تدريجيا في السنوات القادمة خاصة مع أزمة المهاجمين التي تعاني منها الكرة التونسية منذ سنوات.