قالت القيادة المركزية الأمريكية في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين إن طائرة هليكوبتر تعرضت لحادث في شمال شرق سوريا يوم الأحد (11 جوان الجاري) مما أدى إلى إصابة 22 فردا عسكريا بجروح متفاوتة.

وأكدت أنه تم نقل 10 من المصابين في الحادث لتلقي الرعاية خارج المنطقة.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن التحقيق يتواصل في سبب الحادث إلا أنه لم يتم رصد إطلاق نيران معادية.

3 قتلى وإجلاء الآلاف جراء أمطار غزيرة في كوبا

قضى ثلاثة أشخاص في كوبا جراء أمطار غزيرة تنهمر منذ عدة أيام على شرق البلاد ووسطها متسببة بأضرار مادية جسيمة وبإجلاء آلاف الأشخاص، على ما أعلنت السلطات الإثنين.

وبدأت الأمطار الخميس وتراجعت غزارتها الإثنين، غير أن عمليات الإغاثة تتواصل في عدد من مقاطعات شرق كوبا منها هولغوين وكاماغوي وغرانما وسانتياغو ولاس توناس، كما في محافظة سانكتي سبيريتوس في الوسط.

وأعلن الدفاع المدني في كاماغوي، الإثنين، في بيان العثور على جثة رجل عمره 56 عاماً عند سدّ كما يجري التحقيق في وفاة رجل آخر عمره 67 عاماً. وفي غرانما تم إجلاء حوالى 7500 شخص من منازلهم فيما اجتاحت المياه حوالى 700 هكتار من الأراضي المزروعة في لاس توناس.

ولحقت الأضرار بجسور وطرقات وشبكات صرف صحي وتوقفت رحلات القطارات المتوجهة من هافانا إلى شرق البلاد.

قتلى وجرحى في هجوم صاروخي روسي وسط أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون، في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، إن روسيا شنت هجوماً صاروخياً مكثفاً على مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة 25 وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية.

وأفاد سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبتروفسك حيث تقع كيرفي ريه على تطبيق «تلغرام»، بأنّ عمليات الإنقاذ تجري عند مبنى سكني من خمسة طوابق يحترق وعند مستودع مدمر، مضيفاً: «لا يزال هناك أشخاص تحت الأنقاض». بدوره، ذكر أولكسندر فيلكول، رئيس بلدية كريفي ريه، أنّ سبعة أشخاص على الأقل محاصرون تحت الأنقاض، دون أن يدلي بتفاصيل أخرى.

وندّد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المولود في كريفي ريه، بالهجوم على مسقط رأسه. وقال زيلينسكي على «تلغرام»: «الروس يواصلون حربهم على المباني السكنية والمدن العادية والناس».

وخلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، دوت صفارات الإنذار في عموم أوكرانيا محذرة من غارات جوية، وقال مسؤولون عسكريون في كييف، إن قوات الدفاع الجوي دمرت جميع الصواريخ الروسية التي استهدفت العاصمة الأوكرانية.

وقالت القيادة العسكرية العليا في أوكرانيا، إن القوات الجوية دمرت عشرة من أصل 14 صاروخ كروز أطلقتها روسيا على أوكرانيا وواحدة من أربع طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

ولم يتضح بعد عدد الصواريخ التي ضربت كريفي ريه ولا المواقع والأهداف التي ضربتها الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا. ولم تصدر روسيا أي تعليق على الضربات. 

مقتل 46 نازحاً في الكونغو الديمقراطية

هاجم مسلحون يشتبه في أنهم عناصر ميليشيا مركزاً لإيواء نازحين الليلة قبل الماضية في إيتوري، شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ما أسفر عن مقتل 46 شخصاً، وفقاً لمصادر محلية.

وأورد برنامج «مرصد الأمن في كيفو»، مجموعة باحثين موجودين في مناطق النزاع بالكونغو الديمقراطية، مقتل 46 شخصاً على الأقل في مخيم “لالا” للنازحين في إقليم دغوغو. كما تحدث أحد قادة المجتمع المدني عن العدد ذاته، موضحاً أن من بينهم 23 طفلاً. واتهم الزعيم المحلي ريتشارد ديدا لينغا في إقليم دغوغو، ميليشيا كوديكو (التعاونية من أجل تنمية الكونغو) بتنفيذ هذا الاعتداء.

ويبعد مخيم “لالا” 5 كيلومترات من بلدة بولي، حيث توجد قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وتؤكّد ميليشيا كوديكو أنها تدافع عن مصالح قبيلة “لندو” في مواجهة قبيلة “هيما” والجيش.

وأسفر هجوم شنته هذه الميليشيا على موقع للجيش عن مقتل سبعة مدنيين السبت الماضي (خمسة أطفال وامرأتان) في إقليم ماهاغي المجاور في إيتوري. وبعد عقد من الهدوء، تجدّد في 2017 النزاع الدامي بين قبيلتي “هيما” و”ليندو”، مما تسبب في نزوح أكثر من مليون ونصف مليون شخص ومقتل نحو خمسة آلاف مدني. 

ترامب يواصل التحدّي عشيّة مثوله أمام المحكمة

وصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى ميامي عشية مواجهته لائحة اتّهام جنائية فدرالية لاحتفاظه بوثائق سريّة بعد انتهاء ولايته، في محاكمة تتجاوز بكثير تهم سوء التصرّف التي لاحقته في الماضي ونجح في التملّص منها.

وسيمثل ترامب أمام المحكمة اليوم الثلاثاء للردّ على الاتهامات الموجّهة إليه بأنّه كذب وخطط للاحتفاظ بعشرات الوثائق السرية التي نقلها إلى مقرّ إقامته في فلوريدا بعد مغادرته البيت الأبيض عام 2021.

وأثارت لائحة الاتهام الخطيرة التي يقول أنصار ترامب إنها ذات دوافع سياسية لعرقلة عودته إلى البيت الأبيض، مخاوف من حصول اضطرابات، حيث تتحضر شرطة ميامي لاستقبال محتجين قد يصل عددهم إلى 50 ألف شخص.

لكن الرئيس السابق الذي حوكم في الكونغرس مرتين والذي ينافس لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 حافظ على نبرة التحدي بينما كان يستعد ليصبح أول رئيس أمريكي تستدعيه محكمة فدرالية وسط إجراءات أمنية مشدّدة.

وكتب ترامب على شبكة التواصل الاجتماعي التابعة له “تروث سوشال” وهو يتوجه لقضاء ليلته في نادي الغولف الخاص به والذي يبعد 125 دقيقة عن المحكمة “علينا أن نكون جميعاً أقوياء وأن نهزم الشيوعيين والماركسيين ومجانين اليسار الراديكالي الذين يدمّرون بلادنا بشكل منهجي”.

وأكّد ترامب، المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لعام 2024، أنّ لائحة الاتهام الأخيرة لن تجبره على الانسحاب من الانتخابات.

وقال ترامب لموقع بوليتيكو على متن طائرته خلال توجهه لمهرجان انتخابي في عطلة نهاية الأسبوع “لن أنسحب أبداً”.

“سخيفة ولا أساس لها من الصحة..”

والملياردير الذي سيكمل عامه السابع والسبعين الأربعاء متّهم بحيازة أسرار حكومية ورفض إعادتها والتآمر لعرقلة عمل المحقّقين الذين كانوا يسعون لاستعادتها.

كما أنّه متّهم بمشاركة معلومات بالغة السرية مع أشخاص لا يملكون تصريحاً أمنياً، في قضية أكثر خطورة من أيّ قضية واجهها من قبل.

وتتضمّن لائحة الاتهام صوراً تظهر الصناديق التي كان من المفترض أن تكون في الأرشيف الوطني مكدسة في قاعات رقص وغرف نوم وحمّام في منتجع مارالاغو، مقر سكن ترامب في بالم بيتش.

وكان الرئيس السابق رفض لائحة الاتّهام المكوّنة من 49 صفحة والتي أصدرتها وزارة العدل في ختام تحقيق استمر أشهراً، واصفاً إيّاها بأنّها “سخيفة ولا أساس لها من الصحّة”.