خصص اللقاء الذي جمع رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول بالمدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبار هونغبو، لتدارس سبل تطوير العدالة الاجتماعية وأسس العمل اللائق، عبر إرساء مناخ ملائم لاستدامة مؤسسات قوية وتنافسية وذات تصرف مسؤول اجتماعيا ومجتمعيا وبيئيا.

Visite du DG et discussion avec M. Samir Majoul le président du syndicat des employeurs ( Union Tunisienne de l’industrie, du commerce et de l’artisanat – UTICA)

وأكد الطرفان، خلال هذا اللقاء، الذي انتظم مؤخرا، بمقر منظمة الأعراف ، ” أنه لا سبيل إلى أي رقي اجتماعي دون نمو اقتصادي ونسيج مؤسساتي ناجع ومستدام، وأن دعم تنافسية المؤسسة الاقتصادية هو ضمان لتوفير قاعدة العدالة الاجتماعية ولتحسين آليات التنمية الاجتماعية المتضامنة”.

ويأتي هذا اللقاء، وفق بلاغ صادر، الثلاثاء، عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها مدير عام المنظمة الدولية بدعوة من الحكومة التونسية على اثر انخراط الدولة التونسية في التحالف العالمي للعدالة الاجتماعية الذي يرعاه مكتب العمل الدولي، والتي كانت في أعلى مستويات الوفادة بلقاء خاص مع رئيس الجمهورية.

وشكل اللقاء مع مسؤولي الاتحاد، فرصة لاطلاع وفد المنظمة الدولية على دور الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية في مسار الحوار الاجتماعي وانتظام المفاوضة الجماعية بالقطاع الخاص.

وفي خصوص العلاقة بين المنظمة الدولية والاتحاد، تم استعراض ما تم انجازه بالمشاريع الثلاثية التي يِؤمنها مكتب العمل الدولي بتونس في مجالات التشغيل وبعث المؤسسات والاقتصاد الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للمرأة وتدعيم القدرات في مجال الحقوق الأساسية في العمل.

وعلى مستوى العلاقات الدولية، اطلع المدير العام على أنشطة الاتحاد ودوره الريادي في مجال العمل والتشغيل والحوار الاجتماعي سواء على المستوى العربي أو الافريقي أو المتوسطي، كما تم أيضا تقديم بسطة عن تأسيس التحالف الفرنكفوني لأصحاب العمل في مارس 2023 بتونس العاصمة بمقر الاتحاد.

وفي ما يتعلق بالمجال متعدد الأطراف، تم النقاش وتبادل وجهات النظر حول العقد الاجتماعي المتجدد للأمم المتحدة، حيث قدم ممثلو الاتحاد نظرتهم في هذا المجال، وقد تم تسجيل تطابق كبير في الرؤى والتصورات.

ونوّه المدير العام بمقاربة الاتحاد وسعيه إلى تدعيم دور مكتب العمل الدولي والوصول الى تقارب بين أصحاب العمل والعمال، مثمنا تجربة العقد الاجتماعي التونسي المبرم سنة 2013، ومشيرا لأهمية دور الاتحاد في فريق أصحاب العمل بمجلس إدارة منظمة العمل الدولية وكذلك بفريق العمل المضيق على مستوى مكتب العمل الدولي والذي حضي فيه الاتحاد بشرف تمثيل أصحاب العمل بالقارة الإفريقية.

يشار إلى أن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية قد سجل انخراطه بالتحالف العالي للعدالة الاجتماعية في شهر مارس2024.