نظّم “راديو واب الصوت الحر” بدار الشباب أكودة دورة تكوينيّة حول تدقيق المعلومات لفائدة 20 شاباً وشابة من رواد النادي، وذلك يومي 25 و26 ماي 2024. وقد أثث هذه الدورة المدقق والمدرب في التربيّة على وسائل الإعلام والمعلومة على الإنترنت، محمد الجوادي. احتوت الدورة على قسم نظري وقسم تطبيقي حيث تناول القسم النظري المفاهيم والمصطلحات الإجرائيّة لظاهرة اضطراب المعلومات، وأنواع التضليل الإعلامي، ومنهجيّة التدقيق. تمّ كذلك تصفح أهم منصات التدقيق العالمية والعربيّة والمحلية، مما أتاح للمشاركين فرصة التعرف على تجارب ميدانيّة، وركّز الجزء التطبيقي على اكساب المشاركين أهم تقنيات التدقيق باستخدام الذكاء الاصطناعي وانجاز تمارين تطبيقيّة في مجموعات صغرى لتطبيق منهجيّة التدقيق والتحرير.

 وقد اختُتمت الدورة بحصيلة ثلاث مقالات تدقيق، أعدها المشاركون، والتي عكست مدى تفاعلهم مع المحتوى وتمكنهم من استعمال الأدوات والتقنيات التي تعلموها. ..

وتعدّ هذه الدورة التكوينيّة خطوة أولى لتعزيز دور الشباب في مكافحة التضليل الإعلامي ومساهمته في نشر الحقائق والمعلومات الصحيحة، والتي تهدف لبناء مجتمع واعٍ ومدرك لأهمية المعلومات الموثوقة في عصر الطوفان المعلوماتي الرقمي.

 هذا وقد تابع الحلقة الصحفية الشابة إبتهال بنور، في حين التقط صورها وقام بتغطيتها بصريا الشاب  سالم بن وناس عن “راديو واب الصوت الحر” بدار الشباب أكودة.

 جلال باباي