في إطار التعاون المشترك بين الصالون الثقافي الشجرة بأكودة  وباقي النسيج الجمعياتي على غرار دار الشباب أكودة، المكتبة العمومية أكودة ونادي الكرة الحديدية بأكودة بادر الصالون الثقافي الشجرة بأكـودة مؤخرا وضمن اختتام موسمه الثقافي 2022/2023 بتنظيم أشغال الحلقة 22  بمنزل المرحوم علي بن سالم ” التعكوري”.

وقد ضمّ البرنامج المقترح الذي وضع تحت شعار:” الأبواب العتيقة بأكودة بين القديم والترميم ” عديد الفقرات المتنوعة تراوح بين الإمتاع والإفادة والمؤانسة، وطالعنا البرنامج موزعا على فترته الصباحية بانجاز جدارية :” أم القرى” للرسام عبد الرحمان دلدول (بجانب دار الشباب) بالتعاون مع نادي العمل التطوعي بدار الشباب أكودة، في حين شهد رواق الفنون بدار الشباب أكودة حفل تدشين معرض:” عبور” للفنانة التشكيلية كنزة الصحراوي بن يحيى بحضور عديد الفنانين ورجال الثقافة والمولعين بالرسم.

هذا وأقيمت ورشة الخط العربي أطرها المنشط حلمي زقية  لتختتم بانجاز لوحات خطية وجدارية داخل بهو المكتبة العمومية وذلك بالتنسيق مع أمينة المكتبة العمومية بأكودة، ليتحوٌل ضيوف الصالون في الفترة المسائية إلى بيت المرحوم علي بن سالم”التعكوري” لمتابعة أشغال ورشات حيّة في الحلي والقفاف والحلفاء بتأطير من السيدة سناء غرسلي تلاها وصلات غنائية تراثية للفنان  بشير الزغمي ومراوحة شعرية للشاعرة  بسمة الحذير.

ليتمّ تكريم الممثلين  بوراوي الوحيشي والمنصف مراد بمناسبة مشاركتهما في المسرحية الحدث:” فرح صعيدي” وقد دعي للصالون كامل فريق المسرحية للاحتفاء بهم وتكريمهم.

وفي الجانب الحواري التقى روّاد الصالون مع المخرج السينمائي والقائد الكشفي  فرج الطرابلسي، وتم تكريمه بمناسبة انتهاء تصوير فيلمه الثاني الجديد ستاند باي stand by ليقع تكريم عائلة رجل المسرح: المنجي الغزال بمناسبة احتضانها الحلقة الأخيرة من أشغال الصالون.

وقد امتدّت أشغال الصالون باكمال الجزء الثالث من المشروع التطوعي “ترميم القديم ” بازقة مدينة اكودة (بالتعاون مع نادي الكرة الحديدية بأكودة).

 بهكذا امتياز وبرغم محدودية المصادر المالية أمكن لصالون الشجرة العائلي بأكودة أن يصنع الحدث بأم القرى ومسقط رأس فيلسوف الساحل سالم بن حميدة.

جلال باباي