مثلما اشرنا في مقالنا الأخير ان يوم الاثنين سيكون فاصلا في علاقة معين الشعباني بالترجي.. وهو ما حصل فعلا عندما اعلن معين الشعباني عن استقالته صحبة مساعده مجدي التراوي، وقد اتصل الشعباني برئيس النادي حمدي المدب لاعلامه بقراره بالتنحي من مركزه لعدم قدرته على إكمال المشوار في ظل الأجواء التي يعيشها الفريق خلال هذه الفترة، ورغم تشبّث المدب بخدماته ورفضه لهذا المقترح، إلاّ أنّ الشعباني أصرّ على قراره وأكّد ان الاجواء المحيطة بالنادي قد تتحسن بعد خروجه .

وأعلن نادي باب سويقة رسميا أنه تم إنهاء العلاقة التعاقدية بالتراضي مع الشعباني وتراوي، متوجها إليهما بالشكر على المجهودات المبذولة في الفترة الماضية.

ولتدارك الأمر أعلنت إدارة الترجي عن تعيين طارق ثابت، مدربا لفريق الأكابر، وستكون مهمة طارق ثابت وقتية إلى حين التعاقد مع مدرب جديد. يذكر أنّ طارق ثابت تولّى خطّة مدرب مساعد في الفريق سنة 2014 وآخر تجاربه التدريبية كانت على رأس فريق الأولمبيك الليبي.

هل يكون باكيتا هو البديل؟

علمنا من مصادر مطلعة بحديقة حسان بلخوجة أن الترجي في مفاوضات متقدمة مع البرازيلي كارلوس باكيتا، المدرب السابق للزمالك المصري والهلال السعودي.

 من هو ماركوس باكيتا .. مدرب الترجي المرتقب

اقترب المدرب البرازيلي “ماركوس باكيتا”، من تولي مهمة الترجي الرياضي.ويمتلك “باكيتا” مسيرة تدريبية طويلة، وتواجدا قويا بالمنطقة العربية، كان آخر محطاته التتويج مع فريق “شباب بلوزداد”، بالدوري الجزائري، قبل حوالي شهرين من الآن.

واللافت في مسيرة “باكيتا” التدريبية، أن معظم مراحلها كانت، في المنطقة العربية، مع استثناءات قليلة، كان أبرزها التتويج مع منتخب الناشئين والشباب البرازيليين، بمونديالي الفئتين سنة 2003.

ويعتبر ظهير برشلونة السابق “داني ألفيش”، أبرز اللاعبين الذين أشرف “باكيتا” على تدريبهم  في منتخب الشباب، كما درب لاعب “لاتسيو” الإيطالي و”ليون” الفرنسي “إيديرسون”

وكان تتويج “باكيتا” مع منتخب الشباب البرازيلي في كأس العالم “بالإمارات”، سنة 2003، حدثا استثنائيا في حينها، لأن “باكيتا” كان أول مدرب يحقق لقبين موندياليين مع فئات عمرية، في عام  واحد.

وعرف “باكيتا” المجد في المنطقة العربية مع الهلال السعودي، الذي حصد معه 5 ألقاب، منها الثلاثية التاريخية، موسم 2004/2005، قبل العمل مع الغرافة القطري، على فترتين مابين 2007 و2009، و2014/2015، وتحقيق لقبي دوري.

وعمل “باكيتا” مع أندية عربية عدة أيضاً، مثل الزمالك المصري، الريان القطري، الشرطة العراقي، والمحرق البحريني، فيما تواجد مع المنتخبين السعودي والليبي.

وقاد “باكيتا” منتخب السعودية في مونديال 2006، وغادر قبل أشهر من حلول المنتخب وصيفا لكأس آسيا 2007، فيما نجح في قيادة ليبيا، لنهائيات كأس أمم أفريقيا، 2012.

يذكر أن آخر تجارب الترجي الرياضي مع المدربين الأجانب، كانت مع الفرنسي “جوزيه انيغو”، ولم تدم سوى أقل من اربعة اشهر.

تعزيزات هامة

أكمل الترجي الرياضي، اجراءات التعاقد، يوم السبت الماضي، مع متوسط الميدان النيجيري أونوتشو أوغبولو والمهاجم البرازيلي رودريغو رودريغيز.

وسيكون رودريغو مؤهلا للعب انطلاقا من الجولة القادمة للرابطة المحترفة الأولى، ضد الاتحاد المنستيري.

محمد بلغيث