ڨبلي-قرية الجرسين -البيان: مكتب الجنوب/من أحمد مخلوف
بداية من صبيحة اليوم الأربعاء 1 ماي وإلى غاية يوم الأحد 5 ماي 2024 ستعيش قرية الجرسين وماجاورها من ولاية ڨبلي على وقع إنطلاق فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء تحت إشراف ودعم وزارة الشؤون الثقافية ومندوبيتها في ڨبلي وعديد المنظمات والجمعيات والأطراف الأخرى الداعمة.

وقد وضعت هيئة هذه التظاهرة الدولية بقيادة مديرها ومؤسسها الفنان المسرحي القدير حافظ خليفة الدورة تحت عنوان “الصحراء تحتفي بفلسطين” وذلك بمشاركة 24 دولة من القارات الخمس إفريقيا وٱسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأماريكا الجنوبية. وقد أكد المسرحي حافظ خليفة أن هذه الدورة الجديدة لهذا المهرجان ستمثل فرصة هامة لمزيد تعزيز مفهوم أدب الصحراء كفضاء للإبداع والإمتاع، فالمهرجان وإستنادا لرؤى مؤسسه ومديره يمثل قافلة ثقافية متنقلة تغوص في عمق الصحراء حاملة معها نمطا مسرحيا فرجويا جديدا بعيدا عن الفضاءات التقليدية المألوفة وذلك بإتخاذ رمالها ركحا وإعتماد كثبانها الرملية الذهبية كمدارج لإحتضان الجماهير الغفيرة التي ستواكب فعاليات عروض هذا المهرجان .

جولة سياحية على شرف ضيوف المهرجان..
أولى بدايات هذه التظاهرة الدولية الهامة إنتظمت صبيحة اليوم الأربعاء على شرف ضيوفها والمشاركين في فعالياتها جولة سياحية إلى دوار سلمى بدوز ثم إفتتاح فعاليات المخيم الشبابي التلقائي بغابة شنيليا بقرية الجرسين ..

كرنفال الصحراء وليلة المسرح وفلسطين..
هذا وبالإضافة إلى هذه الفعاليات الصباحية والتي ستنال بالتأكيد إعجاب ضيوف قرية الجرسين ستعطى عشية هذا اليوم الإفتتاحي للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء إشارة إنطلاق فعاليات كرنفال الصحراء حيث ستشهد هذه الإحتفالية إنطلاق “ورشة الفن التشكيلي على حيوط قرية الجرسين” بمشاركة العديد من الفنانين التشكليين، وإفتتاح معرض المنتوجات التحويلية الفلاحية بالجرسين كما شهدت هذه الفترة الصباحية إنطلاق فعاليات كرنفال المهرجان بجميع المشاركين في إتجاه ساحة المهرجان.
وستتضمن سهرة هذا اليوم الإفتتاحي للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء عرضا بعنوان “الصحراء تحتفي بفلسطين” تليه لوحة كوريغرافيا سيؤثثها المركز الجهوي بأمبريا بإيطاليا “opalas”، ثم يعقبها العرض الملحمي “صحاري الحب” لشركة سيباريو للإنتاج بڨبلي، لتختتم سهرة هذا اليوم الإفتتاحي لهذه التظاهرة الدولية بإحتفالية سيتم خلالها تكريم الفنان الحكواتي صالح الصويعي والفنانة الأردنية والفلسطينية دلال فياض والمركز الجهوي بأمبريا بإيطاليا.

ورشات تكوينية هامة وقيمة..
وسيشهد صباح اليوم الثاني للمهرجان غدا الخميس 2 ماي إنطلاق فعاليات الورشات التكوينية والعلمية وهي ورشة مسرح الفوروم، ورشة التعبير الجسدي، ورشة فن الخطابة والمطالعة، ورشة بيداغوجيا المسرح، ورشة الرقص المسرحي، ورشة فن صناعة الأقنعة، ورشة فن الإرتجال، ورشة مسرح الإدماج، ورشة فن الحكاية، ورشة فن الفرنسية للفتيات إلى جانب برنامج المسعف الصغير.
وسيشرف على فعاليات هذه الورشات التكوينية نخبة قيمة من الاساتذة والدكاترة الأجلاء من تونس والسويد وبولونيا ورومانيا وإيطاليا.
الي جانب تنظيم زيارة لمعرض الفنون التشكيلة المنتصب بالفضاء الثقافي دار صالح للفنون بدوز يليه عرض “في إنتظار ڨودو” للمعهد الوطني للفنون موريتانيا ثم عرض حكواتي لصالح الصويعي والفنانة سارة قصير وعرض الحكواتي بلڨاسم بلحاج علي للأطفال ثم ورشة المسعف الصغير.
أما الفترة المسائية من هذا اليوم الثاني للمهرجان فستشهد عدة عروض مسرحية وهي عرض “كان الحب بعيدا عني بخطوة” من كندا والسويد بفضاء واحة سكوليو، يليه عرض “عمل النار” لتوني كاسلا بساحة دار الشباب بالجرسين ثم عرض “التائه ..هان” للمركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين بفضاء الجزيرة بالكليبية.

ليلة المسرح والحكاية الشعبية في الصحراء..
هذا وستتضمن سهرة ليلة هذا اليوم الثاني للمهرجان عرضا فرجويا بعنوان “سامور الحكاية” وذلك بمشاركة كل من الحكواتي صالح الصويعي والحكواتي العروسي الزبيدي والحكواتي البغدادي عون والحكواتية اللبنانية سارة قصير والحكواتي هشام الدرويش والفنان الفلسطيني غنام غنام وسيختتم عرض “سامور الحكاية” بحفل بهيج سيتم خلاله تكريم الحكواتية اللبنانية سارة قصير والمخرج التونسي أنور الشعافي.

عرض موسيقي فرجوي من المغرب وندوة علمية

هذا وبالتوازي مع تواصل فعاليات الورشات التكوينية والعلمية ومثلها للفن التشكيلي ومعرض المنتوجات التحويلية الفلاحية وغيرها من الفعاليات الأخرى الهامة والتي ستمس كل المناطق المجاورة لقرية الجرسين سيتابع جمهور المهرجان صبيحة يوم الجمعة 3 ماي 2024 عرضا موسيقيا فرجويا بعنوان “رقصة صدى الروح” من المغرب بتظاهرة نفزاوة سيتي بڨبلي سيليها مباشرة تنظيم ندوة علمية عنوانها “الحكاية الشعبية..الٱن” سيؤثثها عديد الباحثين والمختصين في هذا المجال ثم إنطلاق فعاليات ورشة المسعف الصغير وعرض “حكايات الحاج” لنزار الكشو، وسيكون جمهور هذه التظاهرة الدولية في مساء يومها الثالث الجمعة 3 ماي 2024 على موعد مع عدة عروض قيمة وهي عرض كوريغرافي “قالت” للفنانة خديجة قميري من الجزائر وعرض “من السيد؟” لفرقة من رومانيا وعرض
“عودة الحاج” لجمعية فن الإبداع الثقافية من الجزائر وعرض “بأم عيني” للفنان الفلسطيني غنام غنام.

ليلة المسرح والطقوس في الصحراء.

كما سيتابع جمهور هذا المهرجان في ليلة الجمعة 3 ماي سهرة للمسرح والطقوس في الصحراء سيستمتع خلالها بعرضين مسرحيين الأول بعنوان “طف وطوفان” لشعبة المسرح المعاصر بكربلا من العراق والثاني ملحمي بعنوان “أم البنين” لفرقة مسرح التعزية من إيران. وسيسدل الستار على فعاليات هذه السهرة بحفل تكريم على شرف المستشار الثقافي الإيراني الدكتور هادي أجيلي وتكريم الفنان الفلسطيني غنام غنام.

يوم تكويني بيداغوجي للأساتذة والمعلمين..
سيتصدر فعاليات صباح اليوم الرابع للمهرجان السبت 4ماي 2024 “اليوم التكويني البيداغوجي المخصص للأساتذة والمعلمين، حيث سيتم بالمناسبة تقديم عدة مداخلات علمية قيمة وهامة سيستهلها المخرج أنور الشعافي بمداخلة عنوانها “بيداغوجيا المسرح” تليها مداخلة ثانية للدكتورة اللبنانية سارة قصير بعنوان “فن الحكاية” تعقبها مداخلة ثالثة للدكتور زهير بن تراديت بعنوان “دور المسرح في الإدماج بالمؤسسات العربية” لتختتم فعاليات هذا اليوم التكويني بحفل لتقديم وتوقيع كتاب “الحكاية التاريخية” للدكتور زهير بن تراديت.

زيارة إلى نفزاوة سيتي وجولة سياحية بقرية ڨبلي القديمة

هذا وستنتظم على شرف ضيوف المهرجان والمشاركين في تأثيث عروضه زيارة إلى تظاهرة نفزاوة سيتي بالإضافة إلى جولة سياحية لقرية ڨبلي القديمة.

ليلة المسرح والتكنولوجيا الرقمية في الصحراء..
ستحتضن المدرسة الإعدادية بالجرسين ورشة للمسعف الصغير يليها عرض مسرحي بعنوان “سفرة عودة” لشركة جمار للإنتاج بڨبلي ومكان هذا العرض النادي الريفي بالجرسين. في المقابل ستقام في المساء عدة عروض مسرحية وهي: عرض “جيكولو” من الهند، وعرض ملحمة “فجر” للنادي المسرحي بالجرسين، وعرض “بأم عيني” للفنان الفلسطيني غنام غنام وعرض”رمال ومياه عذبة” لأميار سفيان من سويسرا.
وسيستمتع جمهور هذه التظاهرة الدولية في سهرة اليوم الرابع للمهرجان بعرض “سيرك فوق سطح القمر” AGAClRQUE وبعرض فرجوي موسيقي رقمي شبابي على كثبان الرمال الكترو صحراء، لتختتم فعاليات هذه الليلة بحفل تكريم المخرج الروماني فيورال كيو فليكا والمخرج العماني يوسف البلوشي.

ليلة المسرح والأسطورة في الصحراء..

هذا وبالتوازي مع تواصل فعاليات ورشات المهرجان والعروض والملاحم المسرحية وغيرها بفضاءات واحة سكوليو ودار الشباب بالجرسين وفضاء الجزيرة بالكليبية سيشد ضيوف المهرجان والمشاركين في تأثيث عروضه صبيحة يوم الأحد 5 ماي 2024 الرحال لمنطقة عنق الجمل من معتمدية نفطة من ولاية توزر، وذلك لزيارة الفضاء الذي تم فيه تصوير فيلم حرب النجوم وزيارة الواحة القديمة بتوزر والمدينة العتيقة أولاد الهادف وغيرها من المواقع التراثية والثقافية والسياحية بهذه الربوع. في المقابل سيتابع جمهور المهرجان عرضا كوريغرافيا بعنوان “الصحراء تحتفي بفلسطين” وعرضا مسرحيا بعنوان “وحش السرا” للمركز الثقافي الجامعي يحيى بن عمر بسوسة إلى جانب عرض “بأمي عيني” لغنام غنام من فلسطين وعرض للمركز الجهوي للرقص بأومبريا إيطاليا بعنوان DROPSPACE وستنتظم جملة هذه العروض بفضاء واحة سكوليو ودار الشباب بالجرسين وفضاء الجزيرة بالكليبية. وفي السهرة ستحتضن ساحة العروض الكبرى في إطار فعاليات “ليلة المسرح والأسطورة في الصحراء” عدة عروض مسرحية هامة من ذلك عرض كوريغرافي “الصحراء تحتفي بفلسطين” وملحمة “أولاد العالية” لجمعية إيحاء للفنون الركحية من موريتانيا ثم عرض موسيقي بعنوان “رڨراڨ” للفنانة المتميزة زهرة لجنف.ليسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح في الصحراء بالجرسين بحفل تكريم الأستاذ الفنان أحمد بورحيبة من الإمارات العربية المتحدة والأستاذ نصرالدين الشابي من تونس والممثل القدير فتحي الهداوي وجمعية الأمل الثقافي بالجرسين.