تحت شعار  “تراث البلاد ثروة واقتصاد”  تنطلق بمعتمدية المزونة يوم 8 سبتمبر الدورة ال27 من المهرجان الدولي للأغنية الريفية والشعر الشعبي ليختتم يوم 10 سبتمبر وذلك بمشاركة شعراء من تونس واليمن والجزائر وليبيا.

ويتضمن برنامج اليوم الافتتاحي تنظيم معرض اقتصادي وتراثي بالمدرسة الابتدائية المزونة عرض من انتاج جمعية المهرجان حول الحكاية في الشعر الشعبي وعروض اخرى في الفروسية والألعاب الشعبية والأهازيج ورقصة البارود ومسابقات في الرماية وسهرة لمغني الراب « فيكان ».
وتتواصل الفقرات في اليوم الثاني من خلال ندوة فكرية تحت عنوان »الجبل الواقع والرمز » تتضمن مداخلات تتناول موضوع الجبل من حيث أبعاده الطبيعية والاقتصادية ورمزيته في الحركة الوطنية المسلحة وصورته عند شعراء الشعر الشعبي وفي الثقافة الشعبية التونسية بالاضافة الى زيارة للحديقة الوطنية ببوهدمة ومسابقة في الشعر الشعبي والغناء البدوي حول موضوع الجبل بالإضافة الى سهرة الأغنية البدوية المغاربية بمشاركة شعراء من عدد من ولايات الجمهورية.
وتختتم فعاليات الدورة يوم 10 سبتمبر بتكريم الشعراء المشاركين في الدورة والاعلان عن مختلف نتائج المسابقات وحفل فني للفنانة أسماء بن احمد.
ويشار الى انه تم تخصيص هذه الدورة للشاعر عمر النيفر الذي ولد بالمزونة سنة 1938 وتوفي سنة 2022 واشتهر بتأليف الاشعار في جل الأغراض وشارك في العديد من التظاهرات الثقافية المحلية والجهوية والوطنية