بنزرت من الحبيب العربي

كما مرت الذكرى 95 لتأسيس النادي البنزرتي باهتة ودون احتفالات، تمر هذه الأيام الذكرى 86 لتأسيس الملعب الإفريقي بمنزل بورقيبة بلا صخب احتفالي ولا ضجيج..
ولمن لا يعرف من هواة الرياضة في بلادنا، كانت مدينة منزل بورقيبة من أوائل المدن التي تأسست بها جمعيات رياضية في بدايات القرن الماضي من خلال بعث نادي الفيري فيلي le club ferry-villois الرياضي سنة 1908..
وقبله بثلاثة أعوام، كان قد تأسس في بنزرت في سنة 1905 النادي البحري البنزرتي Le sport nautique bizertin

هاتان الجمعيتان كانتا من صنيع المستعمر لأبناء جاليته بالأساس الشيء الذي جعل الوطنيين التونسيين يؤسسون في بنزرت يوم 27 جويلية من سنة 1928 النادي الرياضي البنزرتي، Le Club Athlétique Bizertin وقد ترأسه في أول فترة نياببة المرحوم يوسف الصفاقسي..
وفي منزل بورقيبة، أسسوا يوم 27 مارس 1938 ملعب فيري فيل الذي صار اسمه الملعب الإفريقي بمنزل بورقيبة سنة 1957، وهي السنة التي أطلق فبها الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة اسمه على مدينة الفولاذ خلفا لاسم جيل فيري الفرنسي أحد الداعين للحماية الفرنسية على تونس سنة 1881.
أول رئيس للملعب الإفريقي بمنزل بورقيبة كان المرحوم عثمان الكيلاني وهو أصيل مدينة قفصة..
النادي البنزرتي كان له شرف الفوز ببطولتين وكأسين زمن الإستعمار في حين أن الملعب الإفريقي بمنزل بورقيبة كان قد فاز بكأس تونس مرة وحيدة سنة 1942 وفيما عدا ذلك هو يلعب دون المستوى الأول لحين صعوده في مناسبتين للقسم الوطني في سبعينيات القرن الماضي، وفي كل مرة كان يقضي فقط موسما واحدا ثم يعود للقسم الثاني..
بهذا أردنا إنعاش الذاكرة الرياضية قي منزل بورقيبة بمناسبة الذكرى 86 لتأسيس الملعب الإفريقي بالمكان، والغريب أننا سألنا أكثر من واحد من أبناء المنزل عن اسم أول من ترأس جمعيتهم فلم يجيبونا..

الحبيب العربي.