يعود المنتخب التونسي لكرة القدم للمشاركة في مسابقة بطولة افريقيا للامم للاعبين المحليين من خلال خوض تصفيات النسخة الثامنة المقررة مرحلتها النهائية من 1 الى 28 فيفري 2025 بكل من كينيا وتنزانيا واوغندا حسب ما افاد به مصدر مطلع من الجامعة التونسية لكرة القدم وكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الاحد.
وتنص لوائح الاتحاد الافريقي لكرة القدم على اقامة تصفيات المسابقة حسب المناطق، وسيكون المنتخب التونسي مدعوا وفق عملية قرعة مقررة في موعد لاحق لمواجهة احد منتخبات منطقة شمال افريقيا، مصر او ليبيا او المغرب وذلك بعد اعتذار الجزائر عن المشاركة. وستدور التصفيات بنظام الذهاب والاياب في الفترة المتراوحة بين شهري اكتوبر وديسمبر القادمين.
وسبق للمنتخب التونسي ان شارك في دورتين، الاولى سنة 2011 بالسودان التي اقترنت بالتتويج باللقب بقيادة المدرب سامي الطرابلسي اثر الفوز في الدور النهائي على المنتخب الانغولي 3-0 والثانية سنة 2016 في رواندا عندما خرج تحت اشراف المدرب البولوني الفرنسي هنري كاسبرجاك من الدور ربع النهائي بعد الخسارة امام المنتخب المالي 1-2.

يذكر انها المرة الأولى التي تستضيف فيها منطقة شرق إفريقيا نهائيات منافسة قارية للمنتخبات الوطنية وستكون بمثابة مقدمة لاستضافة الدول الثلاث كينيا وتنزانيا واوغندا لنهائيات كأس افريقيا للأمم 2027.