شهدت مدينة سوسة افتتاح تظاهرة ثقافية تضامنية مع الشعب الفلسطيني بتنظيم معرض للكتب تبرعَ بها عدد من الكتاب التونسيين تخصص مبيعاتها لتوفير الدعم المالي للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة.

ويقام المعرض في الفضاء الثقافي الخاص “بريفاس” preface بالطريق السياحية خزامة بسوسة حيث يمتدٌ من 15  نوفمبر الي غاية 2 ديسمبر 2023 بهذا الفضاء الذي وضعه صاحبه على ذمة التظاهرة مساهمة منه في الفعل التضامني لهذا المعرض الذي جاء ببادرة فردية من المهندسة والروائية: رانيا الحمامي.

 وقد افتتح التظاهرة الدكتور توفيق بن عامر استاذ الاديان المقارنة بالجامعة التونسية بكلمة ونقاش مع الحضور طرحت فيها إشكاليات دور المثقف في المجتمع في سبيل اعلاء قيم الحق والعدل والحرية والتضامن مع الافراد والشعوب المضطهدة. ونوٌه المتدخلون في النقاش بهذه البادرة التضامنية التي تندرج في اطار المدٌ التضامني الفياض للشعب التونسي مع شقيقه الشعب الفلسطيني والتي تثبت المعدن النفيس لشعب تونس التي اوت الفلسطينيين خلال العشريات الماضية بعد ان تقطعت بهم السبل بسبب الاحتلال الإسرائيلي لارض الاجداد ودعم الدول الغربية للمحتلين واستعمال كل اساليب القتل والتجويع لهم من اجل تهجيرهم القسري الذي يتجدد كل عشرية من الزمن دون ان يستطيع كسر التمسك لديهم بالمقاومة والصمود حتى التحرير.

وبنفس النسق التصاعدي، استمرٌت فقرات التظاهرة يوم 22 نوفمبر 2023 بتأثيث اولى الامسيات الشعرية التي ترأستها الأستاذة  عائشة الخضراوي شبيل وضمٌت مشاركة الشعراء: جلال باباي ، محمد الصغير القاسمي، عمر فرج الازرق وحسيبة قنوني إلى جانب الشاعر السوري  لهام حبوب والشاعرة  آسيا وفاء الجلاصي والكاتبة الواعدة وفاء فتح الله .

وقد ادلى الشعراء بدلوهم بقصائد في حجم القضية تنبض حماسة ونحتا في الذاكرة العربية المشروخة وإيغال في قصيدة النثر الطافحة بالتفاصيل والتلميح فمثلت القراءات فسيفساء متميزة من فتنة اللغة ووقع الطوفان على اقلام الشعراء ليستوي مناخ الأمسية الشعرية أشبه بخيمة رشيقة بالحماسة وانتفضت أصوات الشعراء شعلة تضامنية ورسائل مشفرة لمن خذلوا القضية وبايعوا العدوٌ، هذا لم يمنعنا من الشدٌ القويٌ على ما صدر من حناجر الشعراء أنْ ” فوق هذه الارض ما يستحق الحياة ” كما جادت به قريحة شاعر الثورة ااراحل  محمود درويش.

ويبقى الإستحقاق الكبير للمهندسة والروائية  رانيا الحمامي التي نجحت في رفع التحدي بالتأسيس لهذه التظاهرة الثقافية التضامنية وأمٌنت رفقة صاحب فضاء  “بريفاس ”   préface  تألق وامتياز هذا الموعد الثقافي العربي. علما وان تظاهرة :” الكتٌاب يتضامنون مع فلسطين” سجلت حضور عدد من المؤلفين ورجال الإعلام والفنانين التشكيليين والسينمائيين على غرار  الدكتور الصحراوي قمعون، الكاتبة  مسعودة أبو بكر والمخرج  فرج الطرابلسي وضيوف من الجزائر الشقيقة.

متابعة: أبو سيف / ب