بنزرت من الحبيب العربي..

لعله قد صار من النادر في زمننا هذا أن نحضر حفل مطرب يكون ملتزما بكل آداب الغناء الأصيل والراقي حيث الإستقامة فوق الركح والصوت العذب والأغنية التي تستنفر الـ”آه” وتجعل المستمع منسجما مع المطرب بالقلب والروح..

ما جعلني أقول هذا هو حفل افتتاح الدورة 11 من مهرجان ليالي مدينة بنزرت الذي أمّنته الفنانة عفيفة العويني، وقد كانت مرفوقة بفرقتها التي تضم ستة عازفين فقط، ثلاثة على آلات الأورغ والكمنجة والعود ومثلهم على ثلاث آلات إيقاع..

عفيفه العويني غنت لجمهور الحاضرين في قاعة العروض بالمُركب الثقافي “الشيخ ادريس” لمدة لا تقل عن ساعة و38 دقيقة..

كل ما كان في سهرتها يذكّرنا بسهرات الفنانين الكبار من جيل محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة، حيث الوقفة المستقيمة فوق الركح والحركة المحسوبة واللباس الذي يجعلك تقول “هذه الفنانة تحترم نفسها”..

عفيفه العويني، هذه الفنانة التي شغلت بال كل من استمع لها بصوتها العذب والشجي وهي تغني سواء في الحفلات الخاصة أو في البرامج الإذاعية والتلفزية بتونس أو بالشرق والخليج العربيين، أعدت لحفل افتتاح “ليالي مدينة بنزرت 2024” برنامج سهرة حملت عنوان “نغمة وطن” لتغني فيه للوطن تونس وللقضية الأم في الوطن العربي فلسطين، تزامنا مع ما يعانيه الشعب الفلسطيني الغزّاوي في مواجهته لحرب الإبادة التي تنفذها آلة الحرب الصهيونية ضده على مرأى ومسمع من كل العالم..

سهرتها بدأت بأغنية “القدس” لفيروز وانتهت بأغنية محمد عبد الوهاب “نشيد الحرية”.. وبين البداية والنهاية كان المرور عبر مقاطع عديدة لعبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم.. وكذلك لمحمد الجمّوسي “كي جيتينا هاي”..

وأكثر ما أبدعت فيه عفيفه العويني هو أداؤها للبعض من أغاني نجاة الصغيرة، حيث كان تفاعل جمهور الحاضرين معها منقطع النظير بما جعلها تلبي له الطلبات بأداء بعض المقترحات أهمها مغطع من أغنية “أيظنّ” الذي تقول فيه: “حتى فساتيني التي أهملتها.. فرحت به.. رقصت.. على قدميه”.. وكذلك أغنية “عيون القلب” التي غناها معها الحاضرون ورددوها إناثا وذكورا وهم منتشون..

خلاصة القول: عفيفه العويني فنانة من طينة الفنانين الكبار بصوتها العذب وبحنجرتها التي تحيي في أذهاننا اسم “نجاة الصغيرة” وتجعلنا نطرب لها ونغني معها لحدّ الإنتشاء.. حضر حفل الإفتتاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت مرفوقا ببعض إطارات المندوبية، كما حضر الحفل إعلاميان من الجهة فقط، الحبيب العربي ومحمد الهادي البكوري.. إلى جانب حضور رئيسة جمعية مهرجان ليالي بنزرت وكامل أعضائها وممثلة عن جمعية صيانة المدينة ببنزرت الشريك في برنامج رمضان هذا العام.. وقد فوّت على نفسة فرصة المتعة والتمتع بسهرة طربية رائقة كل من غاب عن حفل ليلة الأحد 17 مارس الجاري..

الحبيب العربي