تستعد وكالة التهذيب والتجديد العمراني، لاطلاق اربعة مشاريع تهذيب جديدة في اطار الجيل الثاني من برنامج تهذيب وادماج الاحياء السكنية، وذلك حالما تنتهي الدراسات الفنية قبل بداية العام القادم، وذلك بتكلفة قدرت باكثر من 15 مليون دينار، حسب ما افاد به ممثل الوكالة في الجهة رفيق الحكيري صحفي « وات ».
وتهم هذه المشاريع حي وسط مدينة غمراسن لفائدة 8800 ساكن بكلفة قدرت بحوالي 5,7 مليون دينا،ر وفي حي السند بمعتمدية البئر الاحمر لفائدة حوالي 5 الاف ساكن بكلفة قدرت بحوالي 4 مليون دينار، اضافة الى حي الرصد الجوي برمادة لفائدة 3900 ساكن بكلفة قدرت بحوالي 3 ملايين و325 الف دينار، ويخص المشروع الرابع الحي الغربي بمعتمدية ذهيبة اين يعيش حوالي 2100 ساكن وذلك بكلفة قدرت بحوالي 3 ملايين و 150الف دينار.
وذكر الحكيري ان اهم عناصر هذه المشاريع تتعلق بتحسين الطرقات والارصفة وبناء شبكات التنوير العمومي ومد قنوات المياه الصالحة للشرب وقنوات التطهير وتحسين المساكن اضافة الى بناء فضاءات صناعية واقتصادية وملعب حي وعدد من التجهيزات الجماعية، وفق حاجيات متساكني الاحياء.
وتنفذ وكالة التهذيب والتجديد العمراني حاليا مشروعا من الجيل الاول من برنامج تهذيب وادماج الاحياء السكنية يتمثل في صيانة واعادة تعبيد 4,5 كلمترات بالخرسانة الاسفلتية تهم حوالي 3 الاف ساكن داخل حي وادي القمح من معتمدية تطاوين الشمالية بما يقارب مليون دينار.

تخصيص قطعة أرض دولية لإقامة مستشفى ميداني بولاية تطاوين

أشرف السيد محمد الرّقيق، وزير أملاك الدّولة والشؤون العقارية، يوم امس الخميس 28 سبتمبر 2023 على جلسة عمل بمقرّ الوزارة بحضور السيد حافظ الفيتوري، والي تطاوين، وممثلي وزارتي الصحة والشؤون الثقافية والإطارات الإدارية والمركزية والجهوية للوزارة المعنية بالنظر في مقترح السيد الوالي اقتطاع جزء من الأرض الدولية المخصصة لفائدة وزارة الشؤون الثقافية لإنجاز مركب ثقافي ومعهد موسيقى ومسرح الهواء الطلق بولاية تطاوين وذلك قصد إنجاز مستشفى ميداني جهوي في إطار التعاون الدولي.

وأكد الوزير على أن وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية تعمل من خلال اختصاصها الأفقي مع مختلف الوزارات على التوظيف الأمثل للعقار الدولي وتسعى للتوفيق بين جميع الطلبات والتنسيق بين مختلف الوزارات لتلبية حاجيات جميع المرافق العمومية والاستجابة لكل الطلبات بما يساهم في تحقيق البعد الشامل للتنمية.

وفي هذا الإطار تم الاتفاق على ان تتولى وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية خلال الأسبوع القادم على اقصى تقدير تخصيص الجزء الذي سيتم تحديده من قبل وزراتي الصحة والشؤون الثقافية لفائدة مشروع المستشفى الجهوي الميداني وتعديل التخصيص الصادر لفائدة وزارة الشؤون الثقافية لإنجاز مشروعها الثقافي.

وشدد السيد الوزير على ضرورة احترام آجال إنجاز المشاريع التي يتم تخصيص العقارات الدولية لفائدتها والعمل على التقليص فيها.

نزول الغيث النافع

شهدت مساء  امس  الخميس ببعض مناطق الصمار وبني مهيرة من ولاية تطاوين  نزول الغيث النافع وقد انعش ذلك آمال الفلاحين الذين تعاني اراضيهم من شح المياه بعد انحباس الامطار لمدة اربع سنوات من الجفاف.