اعتبرت رئيسة اتّحاد القضاة الإداريين رفقة المباركي في برنامج ”ميدي شو” على اذاعة موزاييك اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 أن إعلان هيئة الانتخابات للقائمة النهائية للمترشحين للرئاسية قبل يوم من الموعد المحدد تضمن سوء نية.

وقالت في هذا الإطار ” الحكم واضح وغير مرتبط بأي شرط مثلما يتم الترويج لذلك، والقانون يخول للمحكمة أن تبلغ هيئة الانتخابات بمنطوق الأحكام، و48 ساعة أجل استنهاضي لا يترتب عنه أي جزاء.. سوء النية واضح من هيئة الانتخابات ويتجلى ذلك عبر إصدار القائمة النهائية قبل يوم من الموعد الرسمي المحدد لذلك، وأتحمل تبعات تصريحاتي..”
يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رفضت قبول إلحاق عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدايمي بقائمة المقبولين نهائيا للانتخابات الرئاسية، رغم إصدار المحكمة الادارية قرارات تقضي بإلغاء قرارات الهيئة برفض ملفات ترشحهم.
وأكد رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر خلال نقطة إعلامية الاثنين 2 سبتمبر 2024 أنه تعذر على مجلس الهيئة الاطلاع على نسخ الأحكام الصادرة مؤخرا عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية وذلك لعدم اعلام الهيئة بالأحكام طبق القانون في أجل 48 ساعة من تاريخ التصريح بها.
وأوضح في هذا الإطار ”..تعذّر الإطلاع على نسخ الأحكام الصادرة مؤخرا عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية لعدم إعلام الهيئة بها طبق القانون في أجل 48 ساعة من تاريخ التصريح بها من طرف كتابة المحكمة الإدارية وذلك تطبيقا لصريح منطوق الفقرة الأخيرة من الفصل 47 من القانون الانتخابي ورغم مراسلة المحكمة رسميا ومطالبتها بموافاة الهيئة بتلك الأحكام في الأجال القانونية”.