البيان الرياضي: محمد بن جبارة

يستضيف الترجي الرياضي مساء اليوم في سهرة رمضانية نظيره أساك ميموزا الإيفواري في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا على ملعب حمادي العقربي في رادس، قبل أن يخوض مباراة الإياب في أبيدجان يوم 6 أفريل المقبل.

ودون شك سيسعى نادي باب سويقة لتحقيق الانتصار وبفارق مريح في مواجهة الذهاب هذه من أجل تأمين أوفر حظوظ الترشح للدور المقبل قبل التحول إلى أبيدجان بعد أسبوع.

غير أن منافس الترجي يعدّ حاليا من بين أفضل أندية القارة ومن المرشحين لني اللقب، لذلك لن يكون رودريغاز ورفاقه في طريق سالك لتحقيق الانتصار، بل من المؤكد أنهم سيواجهون صعوبات لبلوغ مرمى المنافس الذي يمتلك دفاعا قويا ومتجانسا ويصعب مغالطته، كما أن الأساك له لاعبون مهاريون يحسنون لعب الهجوم ويتسم أداؤهم بالسرعة وبالخبرة في حبك الهجومات المعاكسة، بما يوجب على الترجيين الانتباه جيدا وعدم النزول بكثافة إلى الهجوم بل اللعب بطريقة متوازنة مع الانتباه جيدا في مناطقهم الخلفية حتى لا يفاجؤون بهدف قد يبعثر كافة الأوراق.

الترجي الذي يمتلك لاعبوه الخبرة الكافية والذي تحسن أداؤهم الجماعي بشكل لافت منذ قدوم البرتغالي كاردوزو قادرون على بلوغ مرمى المنافس مساء اليوم خاصة إذا ظهر رودريغاز بوجهه المعتاد وساس بمستواه المعهود وتحرك خط الوسط كما يجب وبالسرعة المطلوبة لإيصال الإمدادات للهجوم.

ومع كل ذلك يبقى العامل النفسي مهم جدا في مثل هذه اللقاءات الكبيرة، ولا نعتقد أن مسؤولي الترجي واطاره الفني ييغفلون على التركيز على هذا الجانب حتى يعدوا لاعبيهم كما يجب لمباراة صعبة وقوية.

الشعلالي منذ البداية

بعد أن استعاد كامل امكانياته من المنتظر جدا أن يقحم كاردوزو غيلان الشعلالي منذ البداية لإعطاء التوازن المطلوب لخط الوسط الذي من المؤكد أنه سيكون مساء اليوم قلب الرحى بين الفريقين للسيطرة عليه من أجل التحكم في نسق المباراة.

كاردوزا: انا متفائل

اكد مدرب الترجي الرياضي في المؤتمر الصحفي يوم أمس أن أبناءه جاهزون بدنيا ونفسيا لهذه المواجهة
وهو لا يؤمن بفكرة لاعب أساسي وآخر غير ذلك، فالجميع على قدم المساواة والخطة التكتيكية هي التي ترفض على من يتم الاعتماد. وأضاف: رسالتي دائما للاعبين انهم كلهم معنيين وكل من هو قادر على تقديم الاضافة وجاهز أكثر من غيره سيتم التعويل عليه.

واكد مدرب الترجي أن المباراة صعبة على الفريقين لأهمية الرهان، وكل الأندية المتأهلة تفرض الاحترام
مشيرا إلى أن الترشح سيلعب ويحسم في شوطين، الأول اليوم في تونس والثاني بعد أسبوع في ابيدجان.
وأعتبر أن جماهير الترجي هي الداعم الأول ومصدر قوة الفريق وينتظر منهم الدعم والتشجيع هذه الليلة كدأبهم دائما.

الكفة للأساك ولكن…

تقابل الترجي مع الأساك سابا في 9 مواجهات، تميل فيها المفة بوضوع للفريق الإيفولري الذي حقق خلال هذه المواجهات 5 انتصارات مقابل انتصارين للترجي وانتهاء لقاءين بالتعادل وقد سجل الترجي 6 أهداف فيما سجل الأساك 10 أهداف، ولم يسبق لأيّ من الفريقين أن فاز على الآخر في ملعبه.

وفيما يلي تفاصيل اللقاءات الفارطة:

* 7 فيفري 1999 نهائي كأس السوبر الإفريقي
أساك أبيدجان 3-1 الترجي الرياضي

* دوري المجموعات رابطة الأبطال 1999
21 اوت 1999 : الترجي 3-0 أساك – تونس
24 اكتوبر 1999: أساك 1-0 الترجي – أبيدجان

* دوري المجموعات رابطة الأبطال 2002
31 أوت 2002 : الترجي 2-0 أساك – تونس
أساك 3-1 الترجي – أبيدجان

* دوري المجموعات رابطة الأبطال 2005
9 جويلية 2005 : الترجي 0-0 أساك – تونس
أساك 1-0 الترجي – أبيدجان

* دوري المجموعات رابطة الأبطال 2007
23 جويلية 2007 : الترجي 0-0 أساك – تونس
19 أوت 2007 : أساك 2-0 الترجي – أبيدجان