حتى تعرف قيمة الترجي (غول افريقيا) قولا وفعلا فخلال 24 ساعة فقط سجل التاريخ بلوغ نهائي بطولة إفريقيا في كرة اليد وبلوغ نهائي دوري أبطال افريقيا في كرة القدم والترشح الى مونديال الأندية 2025 في أمريكا…

فالترجي ضرب اليوم عصفورين بحجر واحد حيث تأهل الى المباراة النهائية لكاس رابطة الابطال الافريقية لكرة القدم بعد ان جدد فوزه على صن داونز الجنوب افريقي 1-0 مساء اليوم الجمعة ببريتوريا في اياب الدور نصف النهائي بهدف اللاعب الشاب لمنتخب الاواسط رائد بوشنيبة في الدقيقة 57.
وضرب الترجي الرياضي موعدا في الدور النهائي مع الاهلي المصري المتاهل على حساب تي بي مازمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد فوزه اليوم 3-0 في القاهرة في اياب الدور نصف النهائي ولم يترقب الترجي مباراة الاهلي ومازمبي ليترشح لكأس العالم للاندية 2025 بل عوّل على اقدام لاعبيه وحقق المراد بفضل ذكاء وفطنة المدرب كاردوزو.

بوشنيبة وهدف مزدوج نهائي رابطة الابطال ومقعد في كأس العالم للاندية
الصفحة الرسمية لكأس العالم تهنئ الترجي الرياضي وصن داونز بمناسبة ضمانهما المشاركة في النسخة القادمة من كأس العالم للأندية 2025

بالعودة الى المباراة التي دخلها صن داونز من اجل المباغتة الا ان الحضور الذهني للحارس الشاب آمان الله مميش ساعدته على ايقاف اول هجمة خطيرة منذ الدقيقة الثانية وهو التصدي الذي ادخل مميش المباراة وكان سدا منيعا امام الكرات العالية التي اعتمدها الفريق الجنوب افريقي والتسديدات من كل الاماكن.

اذن كانت مباراة تكتيكية بامتياز وحضور بدني وذهني من اللاعبين جعل الترجي يغلق جميع المنافذ المؤدية لطريق الشباك وتحمل الدفاع والوسط  عبء اللقاء وعبء توقف المباراة لفترة طويلة والضغط الذي فرضه المنافس لكن التغييرات التي قام بها كاردوزو اتت اكلها من خلال هدف بوشنيبة  بتصويبة ساحقة.

ويلاقى الترجي الرياضي نظيره المصري النادى الأهلي فى نهائى دوري أبطال أفريقيا المقرر له الشهر المقبلوتقام مباراة الذهاب بين الأهلي والترجي يوم 18 ماي  فى تونس، بينما تقام مواجهة العودة يوم 25 ماي في القاهرة.

تاريخ مواجهات الترجي والأهلي قبل نهائي دوري الأبطال

التقى الترجي نظيره الأهلي في 24 مناسبة خلال 12 مواجهة أفريقية، 11 منها في بطولة دوري أبطال أفريقيا، والحادية عشرة في كأس الكونفدرالية.

فاز الأهلي في 12 مباراة، منها 6 مباريات خارج ميدانه، وفاز 3 مرات ذهابًا وإيابًا، الأولى في كأس الكونفيدرالية 2015، والثانية في دوري الأبطال 2021، والثالثة في نسخة العام الماضي، وفاز الترجي في 4 مباريات، وتعادل الفريقان في 8 مباريات، أحرز الأهلي 26 هدفًا وتلقت شباكه 15 هدفًا.

المواجهة الأولى عام 1990 بدور الـ16 في دوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم «بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري»، وتعادل الفريقان ذهابًا وإيابًا بدون أهداف، وفاز الترجي 4-2 بضربات الترجيح من نقطة الجزاء.

2001 وثاني المواجهات بين الأهلي والترجي، بدوري الأبطال، بالدور نصف النهائي عام 2001، وانتهت مباراة الذهاب بالقاهرة، بالتعادل السلبي، بينما انتهت مباراة الإياب برادس، بالتعادل بهدف لمثله ليتأهل الأهلي إلى المباراة النهائية ويتوج باللقب.

وفي المرة الثالثة، واجه الأهلي نظيره الترجي في دور المجموعات نسخة 2007، وفاز الأهلي في القاهرة بثلاثية نظيفة، وتلقى الهزيمة في تونس بهدف دون مقابل.

تكرر اللقاء بين الفريقين في نصف النهائي نسخة 2010، فاز الأهلي في القاهرة بهدفين مقابل هدف، وفاز الترجي في مباراة تونس بهدف النيجيري مايكل إينرامو.

وضرب الفريقان موعدًا في دور المجموعات نسخة 2011، فاز الترجي بهدف نظيف برادس، وتعادلا في القاهرة بهدف لكل منهما.

ولأول مرة يصطدم الأهلي بالترجي في النهائيات، وذلك في نسخة 2012، إذ تعادل الفريقان بهدف لكل منهما باستاد برج العرب، وفاز الأهلي في رادس بهدفين مقابل هدف، ليتوج بلقب البطولة تحت قيادة حسام البدري.

وفي عام 2017 وتحديدًا في الدور ربع النهائي، تعادل الفريقان إيجابيا بهدفين لكل منهما بالقاهرة، وفاز الأهلي في تونس بهدفين مقابل هدف.

وفي دور المجموعات نسخة 2018، تعادلا سلبيا في مصر وفاز الأهلي في تونس بهدف دون رد.

التقي الفريقان في المباراة النهائية، للمرة الثانية نسخة 2018، فاز الأهلي في برج العرب، بثلاثية مقابل هدف، قبل أن يتلقى الخسارة في تونس، بثلاثية نظيفة.

والتقيا مجددا في نصف نهائي نسخة 2021، فاز الأهلي ذهابًا في تونس، بهدف دون رد، وفاز الترجي بثلاثية نظيفة.
وفي نسخة 2023 فاز الأهلي ذهابا بثلاثية دون رد، وفي الإياب فاز بهدف دون رد أيضا.

وواجه الترجي منافسه الأهلي مرتين في الكونفيدرالية نسخة عام 2015، بدور المجموعات. وانتهت المباراتان بفوز الأهلي بهدف نظيف في تونس، وكرر فوزه بالقاهرة بثلاثية نظيفة.

محمد بلغيث