قال ممثل الإدارة الجهوية للحماية المدنية يقبلي  العقيد محمد عباس في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء السبت 01 جويلية 2023  انه تم في إطار التوقي من حرائق الواحات والغابات الاتفاق خلال جلسة عمل حضرها مختلف المتدخلين في اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة، الاتفاق على جملة من الإجراءات التي تعتمد بالأساس على سلسلة من الزيارات الميدانية للواحات للوقوف على الاخلالات التي قد تتسبب في الحرائق أو تعطل عمل وحدات الحماية أثناء تدخلاتها.
ولاحظ المصدر   وجود الفضلات والأوساخ بعديد المسالك الفلاحية خلال الزيارات الميدانية، وهو ما قد يعرقل  تنقل وحدات الإطفاء بسهولة إلى أماكن الحرائق، مشيرا إلى ضرورة إعداد قائمة بأسماء وأرقام رؤساء الجمعيات المائية لتنسيق التدخلات خاصة أثناء الحرائق وما تتطلبه من تحويل للمياه إلى اقرب نقطة من مكان اشتعال النيران.
كما تم تفقد نقاط المياه مع الدعوة إلى تعهد وصيانة النقاط غير الصالحة منها، فضلا عن القيام بحصص تحسيسية للفلاحين ورؤساء الجمعيات المائية وأعوان الغابات ركزت بالأساس على ضرورة تجنب حرق فضالات النخيل أو الأشجار دون اخذ الاحتياطات اللازمة.
وفي ذات الإطار، أكد عباس انه قد تم منذ مطلع السنة الجارية والى غاية موفى شهر جوان المنقضي، تنفيذ اكثر من 100 تدخل لإخماد الحرائق بالواحات تم خلالها إطفاء أكثر من 700 أصل نخيل طالتها النيران.