شارك حمادي الكعلي نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية UTICA Tunisie يوم أمس الجمعة 8 مارس 2024 في اليوم الإعلامي حول “المتعامل الاقتصادي المعتمد” الذي نظمته الإدارة العامة للديوانة التونسية بمقرها بالعاصمة تحت إشراف وزيرة المالية وبحضور المكلف بالإشراف على الإدارة العامة للديوانة.
و تم خلال هذا اليوم الإعلامي تقديم مداخلات للتّعريف بدور الديوانة في دعم المؤسسات الاقتصادية وأبرز الإجراءات الديوانية والتسهيلات الممنوحة لفائدة المؤسسات المتحصّلة على صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد علاوة على تقديم آليات التواصل مع هذه المؤسسات.

كما تمّ بالمناسبة تنظيم حفل توقيع اتفاقيات إسناد الصفة لفائدة 13 مؤسسة اقتصادية وهي تضمّ مؤسسات مصدرة كليا ومؤسسات صناعية وشركات ناشئة وشركات تجارة دولية تنضاف إلى القائمة التي تضمّ 152 مؤسسة تنشط في مجالات مختلفة ليصبح العدد الجملي للمؤسسات المنتفعة بهذه الصفة 165 مؤسسة.
وبين حمادي الكعلي إلى أنه حين تم وضع هدف ببلوغ 100 مليار دينار كعائدات تصدير في سنوات سابقة، تمّ تسجيل 75 مليار دينار كعائدات التصدير وبالتالي فإنّ تحقيق هذا الهدف ليس بعيد المنال، معلنا أن منظمة الأعراف وضعت برنامجا لبلوغ 100 مليار دولار أي حوالي 300 مليار دينار تصدير في غضون السنوات القادمة معتبرا أن بلوغ هذا الرقم ليس صعبا خاصة بالنظر لدول مقارنة كالفيتنام التي كانت رقم معاملاتها لا شيء وتمكنت في غضون 20 سنة من بلوغ رقم 600 مليار دولار تصدير وتوريد ومؤكدا على لتونس إمكانيات النجاح بتوسعة والدفع نحو انصهار أصحاب المؤسسات في برنامج الحصول على هذه الصفة التي تعود بالفائدة على المؤسسة والدولة .
وشدد على ان منظمة الأعراف تعمل على تعزيز التعاون الناجح بين الإدارة العامة للديوانة التونسية والمتعاملين الاقتصاديين والمؤسسة لأنه لا يمكن لأي طرف الاستغناء عن الأخر .