البيان/محمد بن جبارة

يلتقي مساء اليوم المنتخب الوطني لكرة القدم وديا بالمنتخب المصري على أرضية ملعب الدفاع الجوي بالقاهرة. مباراة ورغم طابعها الودي فإنها لن تخلو من التشويق والإثارة والتنافس الجدي باعتبار ما يمتلكه المنتخبات من نجوم ومن لاعبين قادرين على الإرتقاء بمستوى المباراة إلى منا ينتظره عشاق الجلد المدوّر.

فالمنتخب الوطني وبعد نتائجه الجيدة في الجملة في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا وتصدره لترتيب مجموعته سيحرص على الظهور بوجه متميّز يؤكد به أن نتائجه لم تكن صدفة إلى جانب حرص الللاعبين على تقديم مستوى يليق بكرة القدم التونسية أمام منتخب له من الامكانيات والمؤهلات ما سيشكل اختبارا جديا وحقيقيا للاعبينا.

ودون شك يدرك المدرب الوطني جلال القادري أهمية المباراة وربّما حتى تأثيرها على الاستمرار على رأس المنتخب من عدمه باعتبار الانتقادات التي طالته منذ توليه المقاليد الفنية خاصة أنه لم يقدر على تكريس طابع خاص بالمنتخب رغم أن النتائج التي ما انفك يحققها المنتخب مقبولة في الجملة.

ومن جانبه سيسعى المنتخب المصري بكلّ تأكيد للإطاحة بمنتخبنا والانتصار عليه نظرا لما يشكله ذلك لدى لاعبيه من دفع معنوي بالنسبة لهم إلى جانب استمرار النتائج الإيجابية تحت قيادة مدربهم البرتغالي روي فيتوريا الذي لم يخسر أو يتعادل في المباريات الثمانية منذ تولى مهمة تدريب الفراعنة.

سيطرة تونسية، هل تستمرّ؟؟

يمتلك المنتخب الوطني سيطرة واضحة على المنتخب المصري في المواجهت التي جمعتهما، سواء على المستوى الرسمي أو الودي.

ففي اللقاءات الودية إلتقى المنتخبان في 41 مناسبة، حقق خلالها نسور قرطاج 17 انتصارا، مقابل 13 فوز للفراعنة، في حين كان التعادل مصير 11 مباراة.

أما في المواجهات الرسمية، فقد تواجه المنتخبان في 26 لقاء، فازت منتخبنا الوطني في 11 منها، مقابل 8 انتصارات للمنتخب المصري، وحسم التعادل 7 مواجهات.

وتستمر سيطرة منتخبنا على نظيره المصري في مستوى الأهداف المسجلة حيث سجل لاعبونا 45 هدفا، مقابل 38 هدفا لمنتخب مصر.

أول انتصار لتونس

في تاريخ لقاءات المنتخبين حقق منتخبنا الوطني أوّل انتصار له سنة 1971 وذلك في إطار تصفيات الألعاب الأولمبية عندما تمكن لاعبونا من العودة من القاهرة بالانتصار 3-1 على الفراعنية.

أعرض انتصار

نجح المنتخب المصري في تحقيق أعرض انتصار في تاريخ لقاءاته بمنتخهبنا الوطني حيث انتصر عليه سنة 1989 في لقاء ودي بنتيجة 4-0.

أما أعرض انتصار لمنتخبنا على نظيره المصري فحصل سنة 1977 في اللقاء الشهير في إطار تصفيات كأس العالم عندما فاز منتخبنا بالملعب الأولمبي بالمنزه بنتيجة 4-1.

آخر لقاء

آخر لقاء جمع منتبنا الوطني بنظيره المصري كان سنة 2021 في البطولة العربية حيث انتصر منتخبنا بهدف لصفر سجله المدافع عمر السيولة ضد مرماه وأهل منتخبنا لبلوغ الدور النهائي.