توفي قبل يومين اللاعب الغاني رافائيل دوامينا على أرضية الملعب في مباراة فريقه إجناتيا في بطولة ألبانيا، فما هي أسباب وفاته وهل كان بالإمكان إنقاذ حياته.

فكرة القدم تظهر لنا وجهها القبيح في بعض الأحيان، ومن تلك الأوجه إصابة قوية للاعب، أو ما شوهد أكثر من مرة على مدار التاريخ، بأن يفقد لاعب حياته في قلب مباراة وعلى أرض الملعب.

لا شك أن لحظة سقوط كريستيان إريكسن في مباراة الدنمارك وفنلندا بيورو 2020، ستظل خالدة في الأذهان، ولحسن الحظ أُنقذ نجم مانشستر يونايتد الحالي، بل وعاد مجددًا لممارسة الكرة بعد إجراءات احترازية كثيرة.

وتكررت هذه اللقطة مرة أخرى، ولكن هذه المرة في الدوري الألباني عام 2023، وبالتحديد للاعب الغاني رافائيل دوامينا، غير أنه وعلى عكس إريكسن، لم ينجح في النجاة، رغم كل محاولات إسعافه، وفارق الحياة، ومعها اعترى الحزن الملايين من حول العالم.

لم يكن دوامينا بالاسم المجهول لمتابعي الساحرة المستديرة، كما أن كواليس وفاته تظل مثيرة للاهتمام، وتطرح عديد الأسئلة حول كيف سُمح له باستمرار مزاولة المهنة.

إذًا، من هو رافائيل دوامينا، وكيف تُوفيّ في أرض الملعب وما سبب وفاته؟ في هذا التقرير ستجد كل الإجابات.

من هو رافائيل دوامينا؟

رافائيل دوميانا هو لاعب كرة قدم غاني من مواليد 12 سبتمبر 1995 في مدينة نكاواكاو الشرقية، وقد تُوفي يوم 11 نوفمبر 2023، أثناء خوضه مباراة مع فريقه إجناتيا ضد بارتيزاني في الدوري الألباني.

لدوامينا مسيرة طويلة في عالم كرة القدم، وانضم لتوه في الصيف الماضي في صفقة انتقال مجانية إلى إجناتيا، بعدما انقطعت به السبل للعب في أي نادٍ آخر حول العالم، بسبب ظروفه الصحية.

كان دوميانا مهاجمًا صريحًا من طراز رفيع، وليس أدل على ذلك من أنه أحرز 12 هدفًا في 12 مباراة مع إجناتيا هذا الموسم في كل البطولات.

لكن في مبارات بارتيزاني، وتحديدًا بالدقيقة 23، سقط دوامينا مغشيًا عليه على أرض الملعب، ورغم كل التحركات الطبية ومحاولة إنقاذه، إلا أنه فارق الحياة على الفور.

ما سبب وفاة رافائيل دوامينا في أرض الملعب؟

بحسب ما أكدته وسائل الإعلام، فإن دوامينا عانى من مشاكل في القلب، وكانت نصيحة الأطباء له واضحة بأن يعتزل كرة القدم، فالمجهود البدني الكبير من شأنه أن يُنهي حياته.

اكتشف دوامينا الأمر في عام 2017، حيث كان قاب قوسين أو أدنى من الانضمام إلى برايتون، غير أنه فشل في الكشف الطبي، بعد اكتشاف أزمة في قلبه.

قام دوامينا بتركيب جهاز مزيل رجفان القلب والأوعية الدموية، على أمل أن يواصل مسيرته في الملاعب، تمامًا كما حدث لكريستيان إريكسن، لكن يبدو أنه لم يكن كافيًا للتعامل مع المجهود البدني.

المثير للدهشة أن دوامينا سقط مغشيًّا عليه أكثر من مرة في مسيرته بسبب مشكلة قلبه، آخرها عام 2021، عندما سقط مع فريق لينتس النمساوي، وبعدها أُنهي عقده هناك، ولحسن حظه فجهاز مزيل رجفان القلب أنقذه وقتها.

وقبلها عندما كان لاعبًا لفريق فيجيل بولدكلوب الدنماركي، تم منعه من المشاركة لفترة طويلة بسبب ارتفاع ضربات قلبه، وخطورة أن يقوم بمجهود بدني كبير على حياته.

ويبدو واضحًا أن اللاعب الغاني لم يستجب بتاتًا لكل نداءات الأطباء، بشأن توقفه عن لعب كرة القدم، حتى رغم كل ما تعرض له من أزمات صحية سابقة في أرض الملعب، لتُداهمه نوبة قلبية حادة تُنهي حياته في سن الثامنة والعشرين، خلال ممارسته لأكثر ما أحب، كرة القدم.

ما تاريخ رافائيل دوامينا في كرة القدم؟

رافائيل دوامينا كان من أكثر المهاجمين الواعدين في العالم في فترة من الفترات، حيث بدأ مسيرته مع ريد بول في غانا، ومنه انتقل إلى النمسا لعدد من الفرق، قبل أن تبدأ خطوته الأهم بالانتقال إلى زيورخ عام 2017، وبعدها فشل انتقاله لبرايتون لينتقل إلى ليفانتي.

ومن ليفانتي انضم إلى ريال سرقسطة، وبعدها توجه إلى بولدكلوب الدنماركي، ومنه إلى بلا فايز لينتس النمساوي، ومنه إلى أولد بويز السويسري، قبل أن يختتم حياته مع إجناتيا الألباني.

ومثّل دوامينا منتخب غانا في 8 مباريات دولية، سجل خلالها هدفين كانا في شباك منتخب إثيوبيا بتصفيات كأس أمم أفريقيا 2019.

ومع جميع الأندية السابقة، خاض دوامينا 196 مباراة بكل البطولات، استطاع خلالها أن يسجل 98 هدفًا، ويصنع 42 هدفًا آخر

عن