ڨفصة -البيان: مكتب الجنوب الغربي/من أحمد مخلوف

أدى مؤخرا وفد أندونيسي يمثل مجمعا لإستيراد وتصدير الفسفاط وتحويله زيارة إلى شركة فسفاط ڨفصة حيث كان في إستقباله المدير العام للشركة والمدير العام المساعد وثلة من إطاراتها.

وتشير المعطيات التي إستقتها “البيان” أن هذه الزيارة تندرج في إطار إستعادة التعامل مع الحريف الأندونيسي بعد إنقطاع دام لأكثر من عشر سنوات. وقد عاين الوفد خلال زيارته هذه مختلف مراحل الإستخراج والإنتاج بالمقاطع والمغاسل والتحاليل المخبرية بمركز البحوث، حيث إستمع إلى شروح من طرف العاملين في الميدان.

وأكدت ذات المصادر أن هذه الزيارة تكتسي أهمية قصوى لكونها تمثل تواصلا مع الحريف الأندونيسي وتجديد الثقة في الفسفاط التونسي لما يتمتع به من جودة عالية في السوق العالمية، وهو ما أكده ممثل الوفد الأندونيسي من خلال تثمينه للمنتوج بالشكل الذي جعله وجهة مفضلة ومختارة لأندونيسيا.

كما أفادت شركة فسفاط ڨفصة في ذات السياق أن الفسفاط التونسي أصبح منذ بداية السنة الجارية 2023 قبلة لعديد الحرفاء الجدد والتقليديين، ومن المنتظر ان تتدعم أكثر بالنظر إلى إحتياجات السوق العالمية من هذه المادة الأساسية في الميدان الفلاحي. كما أكد ذات المصدر أن ميناء صفاقس سجل يوم الأربعاء الفارط وصول باخرة للحريف البيروفي والإنطلاق في تحميلها بشحنة من الفسفاط التجاري تقدر بحوالي 35 ألف طن وذلك في إطار برنامج التصدير للشركة خلال السنة الجارية.

وفد بيروفي في مواقع الإنتاج بالمتلوي

هذا وما تجدر الإشارة إليه في هذا السياق أن وفدا ممثلا عن الحريف البيروفي أدى يوم أمس الخميس 8 جوان 2023 زيارة إلى ولاية ڨفصة إطلع خلالها على سير العمل بمركز البحوث بالمتلوي وتبادل الرؤى مع الفريق الفني لشركة فسفاط ڨفصة بالمركز حول خصوصيات الفسفاط التونسي ومزياه التفاضلية في السوق العالمية، كما قام الوفد بزيارة إلى منجم أم الخشب وإطلع على عمليات إستخراج وإنتاج الفسفاط، ثم زيارة مغسلة كاف الدور، ثم وفي ختام نشاطه تحوّل وفد ممثل الحريف البيروفي إلى مقر ولاية ڨفصة أين إستقبلهم والي الجهة نادر حمدوني بحضور المعتمد الأول والكاتب العام للولاية ومعتمدة مركز الولاية ومعتمد ڨفصة الجنوبية وعدد من الإطارات الجهوية. وبعد الترحيب إستعرض الوالي على ضيوف تونس مقوّمات وٱفاق الإستثمار بولاية ڨفصة متمنيا مزيد تعزيز سبل التعاون الإقتصادي بين الطرفين التونسي والبيروفي في عديد القطاعات بما يحقق الفائدة للجانبين. وقد أعرب الوفد البيروفي خلال لقائه بوالي ڨفصة عن إعتزازه بهذه الزيارة وإعتزامه بناء شراكة متينة ودائمة مع شركة فسفاط ڨفصة.

نحو بلوغ إنتاج 5,6ملايين طن من الفسفاط خلال السنة الجارية

هذا وما يذكر في هذا الإطار أن بلادنا تمكنت منذ مطلع السنة الجارية 2023 وإلى غاية منتصف شهر ماي الفارط من تصدير 70 ألف طن من الفسفاط التجاري نحو الأسواق العالمية، وتأمل بلادنا من خلال شركة فسفاط ڨفصة في إنتاج 5,6 ملايين طن خلال السنة الجارية، وذلك بهدف تحسين نسق إنتاج العشرية الفارطة والتي لم يتخطّ خلالها مستوى الإنتاج السنوي 3,5 ملايين طن مقابل أكثر من 8 ملايين طن في سنة 2010.