🖊 البيان

    ترسم الفنانة التشكيلية: مرام الزواري ما تمليه عليها أحاسيسها الآنية  لكن ليس بصفة اعتباطية بل عن وعي بقضايا الإنسان ومشاعره وما يحيط بالذات المبدعة من إرهاصات تنقلب مباشرة على القماشة فتتمظهر الحالات على اختلافها من القلق والحزن والتحدٌي رسوما تملأ البياض كليا باستعمال تقنيات مركبة ومتداخلة تتكامل فيما بينها لتستقيم بعد تدخل الفرشاة ومواد كالورق والجبس والبلاستيك فتتراكم فيما بينها بعد تدخل الرسامة الفني والمخصوص ثمّ يقع توزيعها فوق اللوحة وبين زواياها لتنحت فكرتها التي تريد وتشتهي ان تبلّغها للمتلقي، لذا ليس من قبيل الصدفة ان ينعكس الوضع الإنساني المتدهور وبشاعة الحرب التي تقصف ارواح أطفال ونساء مدينة غزة هذه الايام على نفسية الرسامة مرام الزواري وينتشر اللون الاحمر القاني عند عتبة لوحتها المنجزة مؤخرا فطال مناخ الدم المنثور فوق اجساد الضحايا مشهدا حفر سيناريو بشعا مؤلما...بهكذا إحساس تنكسر له الأفئدة وفٌقت لمسة مرام في اختزال هذا الوجع وتحاملت على أناملها لتتطاير شظايا اللون الاحمر على كامل مساحة القماشة معبٌرة ومسجلة لحظة زمكانية لا يمكن ان تفوٌتها بصمة الفنان الملتزم بقضايا أمته.

أمٌا في جانب آخر من تجربة الرسامة مرام الزواري التحقنا بها مؤخرا بصالون الرواق سوسة جوهرة وهي بصدد عرض لوحتها ضمن هاجس القلق الذي بدونه لا يمكن للفنان ان يبدع وتتجلٌى ارهاصاته الباطنية اعمالا محسوسة وملموسة. وفي هذا السياق سارت بكل ثقة الرسامة نحو افتكاك مكان بهيّ ورشيق في زحمة الأسماء المشاركة في المعرض الجماعي “قلق Anxiety” وتخاتلنا بلوحة داكنة في طعم الرماد اعتمدت في إنجازها عديد المواد اطلقت على تسميتها: “قلق” مستجيية بذلك إلى مناخات ومحور المعرض عندها تلحظ تقاطعات ومفترقات تمتدٌ من قلب اللوحة الطافح بالسواد ليتدرٌج بين بياض باهت ولون رمادي متحرٌك ليتطاول على الأسود القاني فتتجمٌل اللوحة رغم قتامتها بمختلف احاسيس الحزن.
مازال في جعبة الرسامة مرام ما خفي من لذيذ المحطات الفنية التي ستشكٌل من خلالها الموقع الذي يناسب قدراتها وموهبتها فلننتظرها عند الموعد القادم قريبا لنتفحٌص نبضاتها الإبداعية الباذخة.

    🔘 جلال باباي