توزر-البيان : مكتب الجنوب الغربي/من أحمد مخلوف
بعد سلسلة من الجلسات القطاعية ومثلها التي كانت قد إلتأمت تحت إشراف السلط الجهوية بحضور المؤسسات ذاا العلاقة والمعنية بضمان النجاح لهذه التظاهرة الوطنية الهامة تتقدمها مندوبيتا الشباب والرياضة والتربية عقبها إنطلاق التحضيرات والإستعدادات على قدم وساق، ستنتظم اليوم الأحد بمنطقة “عنڨ الجمل” من ولاية توزر فعاليات النهائيات الوطنية للعدو الريفي المدرسي وذلك بمشاركة 567 عداء وعداءة من 23 ولاية.

هذا وقد أبدى المشرفون على هذه التظاهرة الرياضية الوطنية الكبرى والتي تقام للمرة الثانية بولاية توزر حرصا كبيرا على إنجاح فعالياتها من جميع النواحي وذلك لما تكتسيه من أبعاد سياحية وثقافية ورياضية ولأهميتها في الترويج لربوع ولاية توزر والتعريف بها من خلال المشاركين فيها والوفود الضيفة التي ستكون حاضرة بالمناسبة.

تظاهرات وملتقيات شبابية بالجملة..
هذا وما يذكر في هذا السياق أن قطاع الشباب والرياضة في ولاية توزر قد شهد في ٱواخر السنة المنصرمة تنظيم عديد التظاهرات الشبابية القيمة، من ذلك المشروع التنشيطي ريادة الأعمال والإبتكار لليافعين تحت عنوان “خطوة..خطوة نحو رائد أعمال الشباب” وذلك من 4 أكتوبر إلى 6 ديسمبر 2023. وقد شهدت هذه فعاليات هذه التظاهرة ” الحدث” تنظيم مسابقة ل” أحسن فكرة مشروع” وذلك بمشاركة العديد من الشبان والشابات.

كما إحتضنت دار الشباب بتوزر في مطلع شهر ديسمبر 2023 فعاليات الملتقى الإقليمي للتعريف بتعاونية الرياضيين بكل من توزر وڨبلي وڨفصة وذلك بإشراف المعتمد الأول بمركز ولاية توزر والمندوب الجهوي للشباب والرياضة وبحضور جمع غفير من الرياضيين، حيث تم التعريف بإيجابيات هذه المنظومة وبمراحل الإنتساب إليها.
وفي إطار برنامج التبادل الشبابي بين دار الشباب الشقراطسي بتوزر ودار الشباب محمد علي بڨابس إنتظمت يومي 30 و31 ديسمبر 2023 دورة تكوينية حول مسار المواهب “في نوادي ريادة الأعمال إكتشف ذاتك وإستثمر مواهبك” وقد أشرف على فعاليات هذه الدورة التكوينية مختار عزالديني متفقد الشباب بتوزر بحضور لطفي سنينتين رئيس مكتب الأنشطة الشبابية بتوزر.

وإحتضن المركب الشبابي بتمغزة يوم 26 ديسمبر 2023 فعاليات المخيّم العلمي لدراسة وحماية المحيط تحت شعار “معا من أجل بيئة سليمة ومحيط نظيف” حيث تم في هذا الإطار تهيئة الفضاء الخارجي لهذا المركب وتعهده بالصيانة والدهن والتنظيف والتشجير، وقد شارك في فعاليات هذا المخيّم مجموعة هامة من شباب وشابات معتمدية تمغزة.
هذا وتحت إشراف وزارة الشباب والرياضة وبدعم من الإدارة العامة للشباب والمندوبية الجهوية بتوزر نظمت دار الشباب بحامة الجريد من 22 إلى 25 ديسمبر 2023 فعاليات الدورة الأولى للملتقى الوطني للتخييم بمشاركة شباب تونس من عديد الولايات، وقد إشتمل برنامج هذا المخيّم على إمتداد أيامه على ورشات للبيئة والمحيط وأخرى في الإسعافات الأولية إلى جانب سهرة فلكية كما خصّ المشاركين في هذا الملتقى بزيارتين سياحيتين إستكشافيتين لمنتزه “الشاق واق” ولمنطقة “عنڨ الجمل”، إلى جانب تنظيم جولة على متن الدراجات الهوائية في المسلك السياحي بمنطقة العرڨ إلى فضلا عن رحلة سياحية إلى تمغزة والشبيكة للإستمتاع بواحاتها الجبلية وشلالاتها الجميلة لتختتم فعاليات هذا الملتقى الوطني بسهرة “نار المخيم”.

وعموما فما يمكن تأكيده هو أن مصالح المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بتوزر قد نجحت في تأمين كل أسباب النجاح لكل التظاهرات الشبابية التي أقيمت بمختلف دور الشباب والمركبات الشبابية بالجهة، كما حرصت على توفير كل الظروف المريحة لضيوف الجريد ومن جميع النواحي ونفس الشيء بالنسبة لفعاليات النهائيات الوطنية للعدو الريفي المدرسي التي حظيت بدورها بإهتمام كبير من قبل وزارة الشباب والرياضة ومندوبيتها في توزر إلى جانب المندوبية الجهوية للتربية بتوزر.