القيروان/من محمد علي حسين العباسي

لئن تم تأجيل الأمسية الموسيقية والشعرية التي كان من المنتظر تنظيمها الأسبوع الفارط وذلك بسبب الخطب الجلل بوفاة شاعر القيروان محمد الغزي رحمه الله، فقد عملت الأسرة الثقافية بحاجب العيون أمس على تكريم ابنها المنصف الوهايبي الشاعر والأديب والناقد والدكتور، وذلك بتنظيم مشترك بين هيئة مهرجان عيد الصوف باشراف زميلنا الاعلامي صالح السباعي والمكتبة العمومية بحاجب العيون بادرة الاستاذة هندة طيبي.

هذا وقد كان فضاء المكتبة العمومية مسرحا لهذه الامسية التي انطلقت باستقبال الضيوف وعرض موسيقي لمجموعة البحث الموسيقي بقابس بقيادة نبراس شمام، ثم قراءات شعرية لثلة من التلاميذ وتقديم لوحة رقص تعبير جسماني لتلاميذ المدرسة الاعدادية بالسرجة، ثم كان الحضور على موعد مع شاعرنا المنصف الوهايبي الذي ابدع وتميز في هذه الامسية حيث تساقطت حبات الشعر وتناثرت هنا وهناك مقدما تحية اكبار واجلال لصديقه الراحل محمد الغزي رحمه الله. ثم كان العود على البدء مع فرقة البحث الموسيقي بقابس.

هذا وتم تباعا تكريم المحتفى به الدكتور والناقد والشاعر المنصف الوهايبي إلى جانب تكريم العناصر المشاركة في الدورة الثالثة للبطولة الوطنية للمطالعة بالحمامات فضلا عن تكريم الضيوف المشاركين وثلة من الزملاء الاعلاميين…
ويقول الوهايبي شعرا من فاتحة مخطوط “تمبكتو”
املأ بصمتك يا مستوحش الفنن
……
وكلما قلت ها قد بان لم يبن
فأنزاح واللحظ بين الصحو والوسن
ثملت والليل ما أوفي على الوهن
بئر معطلة قلبي وبي ظمأ
يكاد ناعورها والماء لم يلن

  • من هو المنصف الوهايبي؟
    ولد بعين مجونة حاجب العيون سنة1949 وهو استاذ تعليم عال متميز بكلية الأداب والعلوم الانسانية بسوسة. متحصل على دكتوراه الدولة في قراءة القدامى وفي النص الشعري، شهادة التعمق في البحث وشهادة في الكفاءة في البحث، وصدرت له العديد من الكتب الشعرية والسردية والعلمية ومنها نذكر : ألواح، مخطوط تمبكتو، من البحر تأتي الجبال، بالكأس ما قبل الأخيرة …(شعر)عشيقة أدم، ليلة الافك…( رواية) وترجمت بعض اعماله إلى الفرنسية والانقليزية والألمانية والاسبانية والبرتغالية. وتحصل الوهايبي على العديد من الجوائز على غرار جائزة أبي القاسم الشابي للشعر1999 ،جائزة كومار الذهبي للرواية2O12،جائزة افضل ديوان بالسعودية2O14، جائزة الشيخ زايد للكتاب2O2O وآخرها جائزة نقد الشعر بالشارقة2O23، وله العديد من من الأعمال العلمية والمقالات والدراسات المنشورة بالمجلات التونسية والعربية كما شارك في العديد من الملتقيات الأدبية والعلمية في البلدان العربية والاوروبية….
    هكذا احتفت مدينة الابداع والامتاع ومدينة الشعر والشعراء حاجب العيون بابنها المنصف الوهايبي وهو من مؤسسي ملتقي ربيع الشعر بحاجب العيون.