عادت كوت ديفوار المضيفة “من الموت” باحراز لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها، اثر فوزها على نيجيريا 2-1 الأحد في المباراة النهائية في أبيدجان.

واستمرت الرواية العجيبة مع اقصاء السنيغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسييه.
  فصلٌ جنوني آخر تحقق في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب البرتقالي مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصاً منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني، فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقل صخباً، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الاصابة هالر.

وافتتحت نيجيريا التسجيل عبر قائدها وليام تروست-إيكونغ (38)، وردَّ “الفيلة” بهدفي فرانك كيسييه (62) وسيباستيان هالر (81)،

وتوجوا باللقب الثالث بعد 1992 و2015، بعد أن تعرضوا لهزيمة مذلة أمام غينيا الاستوائية 0-4 وكانوا على شفا الخروج من دور المجموعات، لكن إقالة المدرب الفرنسي جان لوي غاسيه وتعيين مساعده إيمريس فاييه قلبت المعادلة للمنتخب البرتقالي.

وأصبحت كوت ديفوار أوّل دولة تخسر بفارق أربعة أهداف ثم تحرز اللقب، وأوّل دولة مضيفة تتوّج باللقب منذ مصر في 2006.

واستهلت كوت ديفوار النهائيات الحالية بين المرشّحين، لكنها تلقت صفعة تلو الأخرى. هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظرياً دور المجموعات بخسارتين. قدّم لها المغرب هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت كأسوأ أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

هالير “ثاني” نجم أفريقي ناجي من الموت يمنح بلاده قبلة الحياة

بعد عام واحد من هزيمته مرض السرطان، أصبح نجم منتخب كوت ديفوار سابستيان هالير ثاني لاعب أفريقي ناجي من الموت من مرض خطير يبرز بشكل لافت مع منتخب بلاده بعد النيجيري نوانكو كانو.

وسجل هالير هدف الفوز لبلاده أمام نيجيريا في نهائي كأس أفريقيا للأمم ليتوجها باللقب بعد أن مكن الهدف الذي سجله في مرمى الكونغو الديمقراطية منتخب بلاده من الوصول إلى المباراة النهائية، بعد أن كاد يخرج من الدور ثمن النهائي.

وفي يونيو 2023، أصيب آلير البالغ من العمر 28 عاما والذي يلعب لنادي روسيا دورتموند الألماني بمرض سرطان الخصية، وأجرى جراحتين وخضع لنحو 5 أشهر من للعلاج الكيماوي.

 وفي أول مباراة له مع فريقه بروسيا دورتموند بعد تعافيه من المرض في يناير 2023؛ ظهر هالير بمستوى رائع وروح معنوية عالية.

واكتشف الأطباء إصابة هالير بالمرض الخطير خلال معسكر تدريبي شارك فيه بعد أسابيع قليلة من انضمامه لدورتموند مقابل 33 مليون دولار قادما من أياكس امستردام الهولندي الذي أحرز له 34 هدفا منها 21 في الدوري و11 في دوري أبطال أوروبا.

وكان النيجيري كانو قد لعب ايضا دورا مؤثرا مع منتخب نيجيريا وقاده في عدة مناسبات بعد ان اجرى جراحة خطيرة في القلب في العام 1999 وكان حينها يلعب لنادي ارسنال الإنقليزي.

الأكثر مشاهدة في تاريخ البطولة – “كاف” : نهائي أمم أفريقيا منقول في أكثر من 170 إقليماً حول العالم

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) عن نقل مباراة نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا ، والتي تجمع منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، اليوم الأحد، في أكثر من 170 إقليما حول العالم.

وأوضح (كاف) عبر موقعه الرسمي  على شبكة الإنترنت، أن المباراة ستنقل عبر 173 إقليما حول العالم، مما يجعلها المباراة النهائية الأكثر مشاهدة في تاريخ البطولة.

وتابع أن 54 بلدا أفريقيا  ستنقل المباراة التي ستجمع بين كوت ديفوار ونيجيريا، مساء اليوم الأحد، بالإضافة إلى غالبية قارتي أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية والشمالية ومنطقة بحر الكاريبي.

ويلتقي منتخبا كوت ديفوار ونيجيريا، اليوم الأحد، على ملعب “الحسن واتارا” في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، في نهائي البطولة، حيث سبق وأن ألتقيا في دور المجموعات كذلك ،وفاز منتخب نيجيريا بهدف نظيف.

وتأهل منتخب كوت ديفوار للنهائي بعد فوزه على الكونغو الديمقراطية 1-0 في الدور قبل النهائي، فيما تأهل المنتخب النيجيري للنهائي عقب فوزه على جنوب أفريقيا بضربات الترجيح بعد التعادل 1-1.