تحت إشراف كل من المندوبية الجهوية للشباب والرياضة والمندوبية الجهوية للتربية بسوسة في تجربة تعتبر الأولى من نوعها في مجال تكوين الشباب إعلاميا، استقبل راديو واب الصوت الحر بدار الشباب أكودة يوم السبت 24 فيفري 2024، عشرون 20  تلميذا وتلميذة من نادي التنشيط الثقافي والإعلام بمعهد النفيضة 2 للمشاركة في أيام تكوينية على مدى اسبوعين في عديد التقنيات والمهارات في مجال الاعلام الاذاعي وذلك بالتنسيق مع الإطارات التربوية غلى غرار انتصار سوقير (أستاذة عربية) وزهير صولة (أستاذ إنقليزية) ومنى كحلون (أستاذة شباب) ومن تقديم وتأطير ثلة من الشباب القيادي المختص.

علما وان هذه الايام التكوينية تهدف إلى تعزيز التجربة الشبابية في الحقل الإذاعي على مواقع التواصل الإجتماعي وتسعى إلى تدعيم العمل التشاركي بين مؤسسات الدولة. وقد شمل محتوى البرنامج المقترح في أسبوعه الاول على ورشة عمل موضوعها : ” كيف نعدٌ برنامجا إذاعيا ” من تأطير الصحفية المميزة: إبتهال بنور التي ادلت بشهادة في الغرض قائلة في شأن هذا اليوم الإعلامي :” تتمثٌل مشاركتي في فعاليات “الايام التكوينية في الاعلام الرقمي” ، أطٌرت فيها ورشة عمل موضوعها” كيف نعدٌ برنامجا إذاعيا ؟” والتقيت 15  شابة وشابا اكتشفت فيهم مدى اقتناعهم بأهمية الرسالة الاعلامية، شباب واع بأهمية الاعلام وبخطورته ايضا، شباب ليس مستهلكا للكمٌ الهائل من المعلومات اليومية التي يتعرض لها وانما هو انتقائي ومنتج بالأساس . على كل تعتبر هذه الحلقة الأولى ومازالت الرحلة تنحت مسارها نحو الافضل .أنا راضية تمام الرضى بالتجربة الاولى التي يعيشها “مختبري الصغير” ودائما “يستمر الحلم”.

 وقد استفاد من فحوى هاته الايام مجموعة شبابية موسعة تنتمي الى نادي التنشيط الثقافي والإعلام بمعهد النفيضة 2 وشباب راديو واب الصوت الحر بدار الشباب اكودة، وقد قام بتغطية الحدث مكتب الإعلام الخاص بالأيام التكوينية. فريق ” كن صديقي” تم ترشيحه واختياره لتأمين وتوثيق فقرات الايام بصريا وسمعيا. تعتبر هذه التظاهرة الورشاتية والمعرفية فرصة طيبة لروٌاد المؤسسات الشبابية وتلاميذ المؤسسات التربوية للاستفادة من المساهمة الجيدة من لدن فريق راديو واب الصوت الحر بدار الشباب أكودة التي تندرج ضمن احتفاله بالذكرى السنوية الخامسة لانبعاثه وقد استفاد من اليوم الاول اعضاء نادي التّنشيط الثّقافي والإعلام بمعهد النفيضة 2 تتواصل هذه الايام على مدى أسبوعين تواليا حتى تكتمل هذه الدورات المعرفية في حقل التنشيط الإذاعي وتقنياته.

 جلال باباي