البيان/مكتب الجنوب الغربي: من أحمد مخلوف

خلال زيارة العمل الميدانية التي أداها يوم أمس الجمعة لمعتمدية نفطة مرفوقا بمعتمد نفطة وثلة من المديرين الجهويين وأعضاء المجلس المحلي للتنمية والعمد والكاتب العام المكلف بتسيير البلدية إطلع والي الجهة محمد أيمن البجاوي على سير أشغال إنجاز المستشفى الجهوي الذي شهدت أشغاله الكثير من التأخير والتعطيل.

وتفيد المعطيات أن الإعتمادات الجملية المخصصة لهذا الإحداث الصحي تبلغ حوالي 7,667 مليون دينار، وقد بلغت النسبة العامة لتقدم أشغال هذا المشروع 75%. وشدد والي الجهة على ضرورة إتمام هذا المشروع في الٱجال المحددة وطبقا للمواصفات الفنية المعمول بها وذلك بما يضمن إستغلال هذه الإنجاز الصحي الذي ينتظر أبناء نفطة إنتهاء أشغاله بفارغ الصبر في أفضل الظروف.

…ويتابع مشروع منطقة سقوية لغراسة النخيل
كما عاين والي الجهة خلال هذه الزيارة مشروع إحداث منطقة سقوية لغراسة النخيل على مساحة 40 هكتارا بمنطقة الصحن الطويل بكلفة جملية قدرها 2,8 مليون دينار وذلك بتمويل مشترك بين وزارة الفلاحة وبرنامج التنمية المندمجة، وقد بلغت نسبة تقدم أشغال هذا المشروع الفلاحي الهام 55% وينتظر أن تنتهي أشغاله في موفى شهر أوت 2024 .

وقد أكد والي الجهة في أعقاب زيارته لهذا المشروع الفلاحي على ضرورة إنهاء أشغال هذه المنطقة السقوية بالسرعة والنجاعة المطلوبتين وحسب المواصفات الفنية اللازمة ليتم توزيع مقاسمها على المنتفعين بها، مشيرا بأن هذا المشروع الفلاحي من شأنه أن يسهم في النهوض بعنصري التنمية والتشغيل بمعتمدية نفطة، مشددا على ضرورة إتمام هذين المشروعين وبقية المشاريع العمومية الأخرى في ٱجالها داعيا كل الأطراف إلى تحمل مسؤولياتها كل حسب إختصاصها ومجال تدخلها ضمانا لتوظيف كل المشاريع بشكل جيد ووفقا للأغراض التي أنجزت من أجلها.

…ويعاين مشروع تجديد محطة التطهير
ومثل مشروع تجديد محطة التطهير بنفطة المحطة الثالثة والأخيرة في برنامج زيارة محمد أيمن البجاوي والي توزر، وهو مشروع سينجزه الديوان الوطني للتطهير بإعتمادات تقدر بحوالي 25,4 مليون دينار ومن المنتظر أن تنتهي أشغال تجديد هذه المحطة خلال شهر مارس 2025، وتقدر نسبة تقدم أشغال الهندسة المدنية بحوالي 80% مع إنطلاق المقاولة في القيام بالإجراءات المتعلقة بإقتناء وتركيز المعدات والتجهيزات .

هذا وسيمكن مشروع تجديد هذه المنشأة الحيوية الهامة من معالجة مياه التطهير في أحسن الظرووف مما سينعكس إيجابا على ظروف عيش المواطنين بهذه المعتمدية، إذ تعتمد هذه المحطة على المعالجة الثلاثية للمياه. وفي هذا الإطار دعا الوالي الى ضرورة التفكير في التوظيف الأمثل والأنسب لهذه المياه إما بإستغلالها فلاحيا أو لإحداث مناطق خضراء وقد أكد والي الجهة على أهمية إتمام هذا المشروع طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة والحرص على دخوله حيز الإستغلال بما يضمن تحسين ظروف عيش المواطنين بمعتمدية نفطة.