البيان- مكتب الجنوب الغربي: من أحمد مخلوف
منذ بداياته الأولى ولد مهرجان المدينة بتوزر ذات رمضان كبيرا متأنقا ومتألقا بعد أن تميزت جمعيته بحسن إختيارها لعروضه والضيوف الذين أثثوا سهراته مع حرصها على أن تكون لهذا المهرجان هوية ثابتة ورؤى متجددة و”لوك” يميّزه عن السائد من مهرجانات نراها اليوم تنتصب لتقيم السهرات الفنية والولائم على نخب مواسم جني الفلفل والتفاح والعنب وغيرها من الغلال الفصلية والموسمية، ولعل هذا ما مكّن هذا المهرجان منذ إنطلاقته من إستقطاب قاعدة جماهيرية عريضة، أصبحت منذ سنوات تنتظر شهر رمضان المعظم بفارغ الصبر لتعيش وتستمتع بأحلى السهرات وأجملها، وذلك على وقع أطباق فنية وموسيقية وأخرى لتجليات الفن الصوفي والطرقي ومثلها لعروض الأزياء التقليدية والعادات الجريدية إلى جانب الندوات الفكرية والأدبية التي تهتم محاورها بتاريخ الجريد وأعلامه ومثقفيه في شتى مناحي المعرفة والعلوم بالإضافة إلى معارض الصناعات التقليدية وورشات الفنون التشكيلة وغيرها.
وتعتبر الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المدينة بتوزر والتي ستنتظم من 1 أفريل إلى 7 منه، إشراقة متجددة ومتأنقة على درب التميز الدائم الذي حرصت جمعية هذا المهرجان على سلكه وعدم الحياد عنه من خلال ضبط برمجة إحتفالية متقنة وإختيارات دقيقة لتحقيق الأفضل، والتي من خلالها إستطاع هذا المهرجان أن يستقطب جماهير غفيرة ويصبح بالتالي “محجة” خلال شهر رمضان لعشاق المحتوى الفني والموسيقى والفكري المتميز والمفيد، وذلك من خلال ضبط برمجة متنوعة تلبّي أذواق كل الفئات وتقدم مزيجا متنوعا ومثيرا للإهتمام لجمهورها الغفير، من خلال العروض الفنية وسهرات الفرق الصوفية والطرقية وعروض الأزياء التقليدية ومثلها الفنون التشكيلة وللعادات والتقاليد التي تميّز جهة الجريد، إلى جانب السعي الدائم لجمعية مهرجان المدينة بتوزر لإضافة عناصر جديدة تعزز الحياة الثقافية بربوع الجريد.

العفريت في الإفتتاح وقريشي في الإختتام..
هذا وسيرفع الستار على فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المدينة بتوزر يوم الإثنين 1 أفريل 2024 بعرض “رحاب العشق” للفنان المتميز حسين العفريت وذلك بفضاء “بحبوحة” المدينة العتيقة أولاد الهادف بتوزر. وينتظر أن تشهد هذه السهرة حضورا جماهيريا مكثفا وذلك لأهمية هذا العرض “الحدث” والمستوى الفني الجميل والراقي الذي ماإنفك يقدمه العفريت لجمهوره أينما حل بأي جهة من جهات البلاد خلال هذه الليالي والمهرجانات الرمضانية.
أما في سهرة يوم الثلاثاء 2 أفريل سينظم مهرجان المدينة بتوزر بفضاء “منارة الفركوس” مسامرة شعرية تندرج في إطار إحياء ذكرى رحيل المرحوم الشاعر محمد الطاهر المبروك الحضري سيتخللها لقاء مع شعراء المدينة.
وسيكون لعشاق “المالوف” في ليلة يوم الإربعاء 3 أفريل موعد مع عرض متميز سيحييه الفنان سفيان الزايدي وذلك بفضاء “البحبوحة” بالمدينة العتيقة أولاد الهادف.
وتحت عنوان “براطيل الإبداع” ستنتظم في إطار هذه النسخة الجديدة لمهرجان المدينة بتوزر في ليلة يوم الخميس 4 أفريل معارض الفنون الحرفية والفنون التشكيلية والرسم على محامل عدة وأخرى للصناعات التقليدية ومنتوجات النخيل إلى جانب ورشات حية في مسرح الشارع وسينما البرطال ومكان هذه الفعاليات الهامة والمتميزة “براطيل” المدينة العتيقة أولاد الهادف.
وسيستمتع جمهور وعشاق “مهرجان المدينة بتوزر” في سهرة يوم الجمعة 5 أفريل بعرض “الزمن الجميل” لفرقة مدينة توزر للموسيقى العربية للفنان وسيم قريشي والفنانة إيهاب صميدة ومكان هذه السهرة الفنية فضاء “البحبوحة” بالمدينة العتيقة أولاد الهادف.
هذا وسيسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المدينة بتوزر يوم السبت 7 أفريل بعرض شيوخ المدينة للفنان وسيم قريشي.
وإستنادا لما ذكرناه عن تفاصيل هذه البرمجة يمكن القول أن الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المدينة بتوزر قد جاءت تعكس رؤية متجددة ومتألقة لتعزيز التراث والثقافة المحلية، وعندما نتذوق هذه الأطباق الثقافية المتنوعة ونشاهد تلك العروض الفنية المكثفة سندرك حتما أن مهرجان المدينة بتوزر ليس مجرد تجمع فني إحتفالي بل هو فرصة هامة ومتجددة لإكتشاف وتعزيز الهوية الثقافية الفريدة لمنطقة الجريد ومدينة توزر خاصة.