قبلي: تواصل التدخلات لازاحة الرمال عن الطرقات عقب الرياح التي شهدتها الجهة

تواصل مصالح الادارة الجهوية للتجهيز بقبلي، انجازعدة تدخلات لازاحة الاتربة عن بعض الطرقات، عقب الرياح التي شهدتها الولاية في الفترة الاخيرة، وفق المدير الجهوي نبيل الوحيشي.وبين الوحيشي صباح اليوم الثلاثاء لصحفي “وات”، ان هذه التدخلات شملت بالاساس مسلك ام الشياه المؤدي لمنطقة قصر غيلان من معتمدية دوز الشمالية، حيث تم مسح ورفع الاتربة على مستوى وادي الاعرج ووادي بوالخشب.
واضاف الوحيشي ان عمليات رفع الرمال عن الطرقات شملت ايضا مسلك الصابرية ام الجديان من معتمدية الفوار، والطريق الجهوية 103 الرابطة بين معتمدية سوق الاحد وولاية قفصة على مستوى منطقة الطلحاية، واشار الى تواصل عمليات التدخل لازاحة الرمال عن الطرقات بالعديد من المناطق، داعيا السائقين الى ضرورة توخي الحذر لتجنب حوادث المرور.

سليانة: إستئناف أشغال مركز الصحة الأساسية بمنطقة المقاربة بسليانة الجنوبية

استُؤنفت أشغال مركز الصحة الأساسية بمنطقة المقاربة من معتمدية سليانة الجنوبية، أواخر الأسبوع المنقضي، بعد توقفها بسبب تعرضها لصعوبات فنية، حيث تم ايجاد الحلول للانطلاق مجددا في الاشغال، وفق منسق مشاريع التنمية المندمجة كمال الصادقي.
وبين الصادقي، في تصريح لصحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن المشروع مثل محور اهتمام جلسات متتالية للجنة الجهوية، للتسريع في انجاز المشاريع العمومية وزيارات ميدانية من قبل السلط الجهوية والمحلية والهياكل المتدخلة، وهو ما مكن من إيجاد الحلول المناسبة لاستئناف الأشغال والمتمثلة أساسا في المصادقة على المقترح المقدم من قبل المقاولة لرفع التحفظات، فضلا عن النظر في إمكانية توفير اعتمادات إضافية من قبل وزارة الصحة، لحماية المنشأة من سيلان مياه الأمطار
وأضاف أن قيمة الاعتمادات الجملية للمشروع تقدر ب470 ألف دينار(تمويل مشترك بين المندوبية العامة للتنمية الجهوية ووزارة الصحة)، لافتا إلى أنه من المنتظر ان تنتهي الأشغال في شهر سبتمبر القادم، وان نسبة تقدمها حاليا بلغت 30 بالمائة

بنزرت: اكثر من 50 عارضا يؤثثون فعاليات الدورة الثانية من معرض بنزرت للفلاحة

يحتضن فضاء معرض بنزرت الدولي في المنطقة السياحية سيدي سالم، المطلة على المتوسط، انطلاقا من يوم غد الأربعاء والى غاية يوم الاحد القادم، فعاليات الدورة الثانية من معرض بنزرت للفلاحة، تحت شعار “الصالون الوطني للصيد البحري، الفلاحة والثروة الحيوانية”، من تنظيم منظمتي الأعراف والفلاحة بالتنسيق والتعاون مع مصالح الولاية.
وقال المنسق العام للمعرض مهدي البراطلي، ان دورة هذه السنة امتداد للدورة التاسيسية التي انطلقت السنة الماضية، حيث ستجمع اكثر من 50 عارضا مشاركا من العاملين في القطاع الفلاحي البري والبحري والأنشطة التابعة من الاختصاصات ذات العلاقة، من المهنيين وأصحاب المؤسسات الكبرى والصغرى والمتوسطة والذين سيقدمون بالمناسبة، اخر التقنيات والتجهيزات المعتمدة في القطاع على غرار الميكنة الفلاحية والمستلزمات الزراعية كالاعلاف والبذور وايضا تربية الماشية والصيد البحري، والمنتجات الفلاحية بانواعها البيولوجية وغيرها الموجهة سواء للتصدير اوالسوق المحلية، مع مشاركة دولية كضيف شرف لشركة من المجر مختصة في المجال الفلاحي.
وأضاف ان لجنة التنظيم المشتركة، دعمت على غرار الدورة الماضية، فقرات الصالون بتركيز واعداد اجنحة خاصة لهياكل المساندة والتمويل والدعم العمومية والخاصة الموجهة للباعثين الشبان ولصغار الفلاحين وغيرهم من مهنيي القطاع، بالاضافة لفقرات اكاديمية وبحثية وحوارية بين المختصين من الأساتذة الجامعيين والباحثين والمختصين من الإدارات العمومية العاملين في القطاع الفلاحية بحضور الطلبة.
وياتي ذلك في اطار ندوات علمية وورشات تعنى خاصة ببحث الحلول للشح المائي وطرق تفعيل الزراعة خارج التربة وتقنيات تربية الماشية واشكاليات التغيرات في الطقس وطرق تفعيل الذكاء الاصطناعي لتطوير القطاع الفلاحي وحماية البيئة والاليات الحديثة لتطوير الاستثمار الفلاحي الخاص والحلول الواجبة لتفعيل الإنتاج الفلاحي الموجه للتصدير والتشجيعات المخصصة من قبل الدولة لفائدة مهنيي قطاع الصيد البحري وغيرها من المواضيع الهامة، علاوة على فقرات تنشيطية خارجية وبرامج اضافية ذات بعد توعوي وتحسيسي بأهمية القطاع الفلاحي.

جرزونة : تنفيذ 3 قرارات هدم وإزالة واسترجاع لاملاك عامة

نفذت الأجهزة الرقابية الجهوية المشتركة بولاية بنزرت، اليوم الثلاثاء، 03 قرارات هدم وإزالة واسترجاع لاملاك عامة بمعتمدية جرزونة، تعمد أصحابها اقامتها دون تراخيص قانونية والتحوز بها بالمنطقة، وفق معتمد بنزرت جرزونة الياس بن الشيخ.

وبين بن الشيخ لصحفي “وات”، ان العملية تندرج في اطار الاستراتيجية الجهوية الهادفة للتصدي لكل اشكال الخروقات والتعدي على الملكين العمومي والخاص بانواعه الترابي والبحري والغابي، حيث تولت كل من مصالح الولاية والمعتمدية والحرس البحري وبلدية بنزرت وكالة حماية الشريط الساحلي والإدارة الجهوية لاملاك الدولة والشؤون العقارية، تسخير كافة الوسائل اللوجستية والبشرية وتنفيذ قرار هدم وإزالة اول لسور أقيم دون وجه حق قانوني بأحد المناطق بالمعتمدية، وقراري تحرير حوزة ملكين عموميين بذات المنطقة.
وافادت مصالح وكالة حماية الشريط الساحلي ببنزرت ان مثل هذه الحملات الدورية متواصلة بالمنطقة وفي بقية مناطق ومعتمديات الولاية، سواء المناطق البرية او البحرية او الغابية .

فوشانة / بن عروس : وزارة أملاك الدّولة تسترجع 9,5 هك

استرجعت مصالح الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية بولاية بن عروس اليوم الأربعاء 23 أفريل 2024 عقارا دوليا فلاحيا يحتوي على زياتين وبناءات متعدّدة كانت مستغلة كمداجن يقع بمعتمدية فوشانة يمسح 9,5 هك، تمّ الاستيلاء عليه والتصرف فيه بدون وجه قانوني.
وجرى استرجاع هذا العقار، إثر تنفيذ قرار إخلاء صادر عن والي الجهة بحضور مختلف الجهات الإدارية المتداخلة.
وقد تعهدت مصالح ديوان الأراضي الدّولية بالعقار المسترجع في انتظار إعادة توظيفه لاحقا طبقا للإجراءات القانونية المعمول بها.

سوسة: برمجة خطة عمل جهوية لمقاومة الحشرات لسنة 2024

عملا بمكتوب وزير الداخلية بتاريخ 16 فيفري 2024 حول تنفيذ الخطة الوطنية لمقاومة الحشرات، انعقدت اليوم الثلاثاء 23-04-2024 بمقر ولاية سوسة، جلسة عمل حول برمجة خطة عمل جهوية لمقاومة الحشرات لسنة 2024 تحت اشراف الكاتب العام للولاية و بحضور كل الاطراف المتداخلة في الموضوع.
وقد طرحت عدة نقاط خلال الجلسة اهمها:
– الدعوة لعقد جلسات محلية للنظر في تنفيذ الخطة بالتنسيق مع المصالح الجهوية ذات العلاقة (تجهيز وفلاحة وبيئة وتطهير وبلديات وصحة…)
– التكثيف من حملات النظافة و العناية بالبيئة.
– القيام بمعاينات ميدانية لأماكن توالد و تكاثر الحشرات مثل السباخ و الاودية.
– معاضدة المجهود البلدي من طرف مصالح التجهيز بجهر بعض الاودية .
– دعوة مصالح الادارة الفرعية للصحة البيئية لاتمام عمليات تحيين أوكار توالد الحشرات و الطرق الملائمة لمكافحتها.
– دعوة مصالح التطهير للانطلاق في جهر مجاري الاودية و التعهد بمحطات التطهير و محطات الضخ.
– دعوة جامعة النزل للتنسيق مع المنشئات السياحية للعناية بالمسابح و الفضاءات التابعة لها باعتبارها تمثل مصدرا لتوالد الحشرات.
– القيام بحملات تحسيسية للمواطنين لمداواة الابار و المسابح و المواجل.
– دعوة مصالح وزارة الصحة لبرمجة دورات تكوينية في مجال مقاومة الحشرات لفائدة الاعوان البلديين.
كما تطرق الحاضرون بالنقاش لبعض الاشكاليات المتعلقة ببعض الاودية والسباخ على غرار محدودية الامكانيات البلدية من حيث التجهيزات والمعدات والموارد المالية والبشرية.
كما تم التطرق للاشكاليات البيئية المتعلقة بالاودية العابرة للمدن (وادي حمدون, وادي بليبان، وادي المالح…) وصعوبة التدخل فيها بالامكانيات المحلية والجهوية، هذا بالاضافة الى ملف النزل المغلقة بالجهة وتحول المسابح والفضاءات المهجورة الى ماوي ايجابية بحكم ركود المياه بها.
وتجدر الاشارة انه تم تكوين لجنة جهوية لمتابعة تنفيذ هذه الخطة برئاسة السيد الوالي أو من ينوبه وبعضوية كل الكتاب العامين للبلديات والادارات الجهوية ذات الصلة بالموضوع.