ڨبلي- البيان: مكتب الجنوب الغربي/ من أحمد مخلوف
بعد فترة من الإستعدادات والتحضيرات المكثفة وتحت إشراف ودعم وزارة الشؤون الثقافية ومندوبيتها في ڨبلي والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية وعديد الأطراف الأخرى الداعمة والحاضنة لهذا المهرجان سيرفع مساء اليوم السبت 10 أوت 2024 بفضاء العروض المحاذي لملعب الماراكانا بمدينة ڨبلي الستار على فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان ڨبلي الدولي وذلك بعرض موسيقي صوفي بعنوان “أقطاب نفزاوة” سيؤثثه ما يقارب عن 48 فنانا وموسيقيا سيجتمعون الليلة على ركح مهرجان ڨبلي الدولي لإعادة إحياء التراث الصوفي لربوع نفزاوة وتثمينه تحت شعار “الإبداع والإمتاع” وهذا العرض ينتظر أن يشهد حضورا جماهيريا كبيرا لثراء مضامينه المستوحاة من تراث الفن الصوفي لربوع نفزاوة.
كما ستكون جماهير هذه التظاهرة الدولية الصيفية في ليلة يوم غد الأحد 11 أوت على موعد مع عرض موسيقي دولي سيحييه البالي الروسي بعنوان “هدايا تذكارية”.
كما خص المهرجان عشاق الفن الرابع في سهرة ليلة يوم الإثنين 12 أوت بعرض مسرحي بعنوان “تحيا الحرب”.
ليكون جمهور الأطفال والعائلات في مساء يوم الثلاثاء 13 أوت على موعد مع عرض تنشيطي فرجوي ستؤثثه مجموعة عمو سهيل، سيليه في سهرة ليلة يوم الإربعاء 14 أوت عرض “المايسترو” للفنان بسام الحمراوي. وستتابع جماهير مهرجان ڨبلي الدولي في ليلة يوم الجمعة 16 أوت عرضا موسيقيا سيحييه الفنان المتميز مرتضى الفتيتي،
سيعقبه في سهرة ليلة يوم السبت 17 أوت عرض موسيقي سيحييه الفنان “نوردو” .
وستكون جماهير مهرجان ڨبلي الدولي في ليلة يوم الأحد 18 أوت على موعد مع عرض موسيقي سيحييه الفنان الليبي وليد التلاوي، يتلوه في سهرة ليلة يوم الإثنين 19 أوت عرض موسيقي سيحييه الفنان علاء.
وسيكون عشاق السينما في سهرة ليلة يوم الثلاثاء 20 أوت على موعد مع عرض شريط سينمائي بعنوان “الرجل الذي باع ظهر” للمخرجة كوثر بن هنية.
وسيكون مسك ختام فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان ڨبلي الدولي في سهرة ليلة يوم الأربعاء 21 أوت بعرض فني طربي ستحييه المطربة يسرى المحنوش وهي سهرة نعتقد إنها ستحقق إقبالا جماهيريا مكثفا ومنقطع النظير وذلك للتميز الذي ما إنفكت تحققه يسرى المحنوش وطنيا وعربيا.