أعلنت المحكمة الإداريّة أنّها تلقّت إجماليّا منذ يوم أمس الإثنين وإلى غاية اليوم الثّلاثاء ستّة طعون مرفوعة في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسيٌة لسنة 2024 في طورها الأوّل من التّقاضي.

وأضافت، في بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء، الدّوائر الاستئنافيّة للمحكمة الإداريّة، المتعهّدة بالنّظر ابتدائيًّا في الطّعون المذكورة، ستنطلق في عقد جلسات مرافعة ومفاوضة في الغرض ابتداءً من يوم غد الأربعاء 14 أوت الجاري والأيّام الموالية وذلك طبقا للآجال والإجراءات المقرّرة بالقانون الانتخابي.

ووفق الرزنامة التي نشرتها  الهيئة العليا المستقلة  للانتخابات سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين بعد انتهاء مراحل الطعون والتقاضي يوم 3 سبتمبر المقبل.

وكان مجلس الهيئة قد صادق يوم  10 أوت الجاري “بإجماع أعضائه” على قبول ملفات ثلاثة مترشحين للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في 6 أكتوبر المقبل وهم زهير المغزاوي وقيس سعيد والعياشي زمّال، في حين تم رفض باقي الملفات وعددها 14 ملف ترشح.

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر إن مجلس الهيئة رفض 14 ملف ترشح لتلك الانتخابات “بسبب انعدام العدد المطلوب من التزكيات أو عدم وجود الضمان المالي المطلوب للترشح أو وجود خلل في شروط الجنسية المستوجبة في المترشح وذلك رغم إشعار المعنيين بتلك “النقائص” في الآجال المحددة مشددا على أن رفض ملفات الترشح المذكورة لم “يتأسس على غياب بطاقة السوابق العدلية”.