انقطاع ماء الشرب عن مدينة قرمبالية ومنطقة الخوين غدا الخميس من الساعة السابعة صباحا الى الساعة الرابعة مساء

تسجل كل من مدينة قرمبالية ومنطقة الخوين، اضطرابا في توزيع الماء الصالح للشرب بداية من الساعة السابعة صباحا من يوم غد الخميس، وذلك في إطار الأشغال المبرمجة لتدعيم الموارد المائية لمعتمدية قرمبالية، وفق ما افاد بلاغ للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، مساء الاربعاء.
وبين المصدر ذاته انه ينتظر استئناف تزويد المنطقتين المذكورتين انفا،بصفة طبيعية تدريجيا بداية من الساعة الرابعة بعد الزوال من نفس اليوم.

المنستير: إقرار تدخل عاجل لرفع فضلات الجلود بالمنطقة الصناعية القلالات بالمكنين

أذن والي المنستير، عيسى موسى، اليوم الأربعاء، بإجراء تدخل عاجل لرفع فضلات الجلود بالمنطقة الصناعية لمدابغ الجلود بالقلالات بالمكنين والمقدّرة بحوالي 300 طن، وذلك في غضون الأسبوع الجاري.
وأكد الوالي، خلال جلسة عمل، عقدت اليوم بمقر ولاية المنستير، وخصّصت لمتابعة وضعية مدابغ الجلود بالمكنين، على ضرورة المحافظة على البيئة.
وتقرّر، بالمناسبة، تحوّل لجنة جهوية يوم الإثنين المقبل على عين المكان، لمعاينة الوضع البيئي، ومتابعة مدى الالتزام بقرار رفع فضلات الجلود، والامتناع عن حرقها، كما تقرّر التنسيق مع الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بخصوص مسألة قطع الماء والديون المتخلدة بذمة الحرفيين.
من جانبه، دعا رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بالمنستير، مصطفى بن تقية، خلال الجلسة الملتئمة بحضور مختلف الأطراف المعنية وأهل المهنة، إلى ضرورة إعادة تكوين غرفة جهوية لأصحاب مدابغ الجلود ضمن منظمة الأعراف بالمنستير، وإلى تفعيل مجمع الصيانة والتصرف في مدابغ الجلود.

كما تعهّد بمساعدة الحرفيين في مجال دباغة الجلود من أجل استعادة نسق نشاطهم السابق، ودفع الدورة الاقتصادية، وإعادة مدابغ المكنين إلى سابق بريقها، سيما وأنها كانت في الماضي مزارا للسياح.
وذكر كاتب عام بلدية المكنين، مجدي ثابت، من جهته، أنّ هناك كميات كبيرة من الجلود ملقاة بطريقة عشوائية على الطريق، وقد تدخلت البلدية منذ يومين لرفع حوالي 50 طنّا منها، غير أن الوضعية عادت إلى ما كانت عليه، مع تواصل عملية حرق للجلود، وانبعاث روائح كريهة، وسكب المياه الصناعية في الطريق، فضلا عن تعطّل محطة الضخ بالمنطقة.
وأوضح المدير الجهوي للديوان الوطني للتطهير بالمنستير، عدنان حسين، أنّ محطة الضخّ في القلالات أنجزت بكلفة 500 ألف دينار في إطار مشروع رئاسي تكفل الديوان الوطني للتطهير بانجازه بمساهمة من وزارة البيئة والرئاسة وصندوق مقاومة التلوث، وتعهد مجمع الصيانة والتصرّف بصيانتها إلّا أنّ ذلك لم يحدث.
وأشار إلى أنّ المدابغ تسكب مياهها في قنوات التطهير، وفي الطبيعة، إلى جانب الربط العشوائي بقنوات التطهير، وغياب أي تعاون من قبل الصناعيين، مبينا أنّ لابدّ لكل صناعي من انجاز محطة معالجة أولية قبل الربط بشبكة التطهير، سيما وأنّه يتمّ استعمال مواد ملوثة جدّا.
وأكد رئيس مجمع الصيانة والتصرّف، المنجي فضلون، أنّ الديوان الوطني للتطهير هو الجهة المتكفلة بالمحطة، فيما يدفع الصناعيون معلوما للانتفاع بخدمات تطهير، مشيرا إلى أنّه وقع توفير اعتماد بـ 280 ألف دينار قبل 2011 لإعادة المضخات في محطة الضخ بالمنطقة الصناعية لمدابغ الجلود، إلّا أنّه وقع التخلي تماما عن ذلك بعد 2011، كما أغلقت جل المدابغ بالمكنين أبوابها لأنّ أصحابها يعانون من ديون متخلدة بذمتهم خاصة لفائدة الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والشركة التونسية للكهرباء والغاز.

توزر: حفريات جديدة بجوار الكنيسة الرومانية بموقع كستيليا تكشف عن وجود مبان سكنية

شهد الموقع الأثري كستيليا بولاية توزر الواقع على الطريق بين مدينتي دقاش وتوزر حفريات أثرية جديدة تمت في الفترة الممتدة من 01 إلى غاية 15 أكتوبر الجاري، تحت إشراف المعهد الوطني للتراث، وفق مراد الشتوي ممثل المعهد بولاية توزر.

وذكر المصدر نفسه في تصريح لـ”وات” أن الحفريات شملت المنطقة المجاورة للكنيسة الرومانية بهذا الموقع وهي عبارة عن مبان سكنية لم تستكمل الحفريات فيها في السابق باعتبار أنها مبان معمورة بشكل كلي بالرمال، مذكرا أن الموقع الأثري وقع اكتشافه لأول مرة سنة 2000 وأنجزت فيه أول حفرية للتعرف على طبيعته سنة 2017.
وتمكن الباحثون بالمعهد الوطني للتراث وفق مراد الشتوي خلال الحفريات الماضية من الكشف عن طبيعة نوعية هذا الموقع الأثري الروماني وهي كنيسة مسيحية امتد وجودها في الجهة من أواخر القرن الرابع ميلادي إلى القرن السابع ميلادي وباستكمال الحفريات تم الكشف عن وجود مبان سكنية مجاورة للكنيسة موضحا أن الحفريات ستتواصل في السنوات القادمة للتعرف على كامل المنطقة السكنية المجاورة.

ولفت إلى أن طبيعة الاستيطان الروماني في هذه المنطقة وبالنظر إلى وجود مبان عدة فهو يؤكد وجود منطقة سكنية كاملة مشيرا إلى أن الموقع يتواجد على بعد 6 كلم شمالي مدينة توزر و5 كلم جنوبي مدينة دقاش، وهو يوجد بمنطقة وسطى بين مدينتين رومانيتين ما يرجح أنها كانت منطقة ريفية توجد بها كنيسة وعدد من المساكن.

منوبة: الترفيع في مساحات الزراعات الكبرى المبرمجة للبذر

برمجت المندوبية الجهوية للتنمية للفلاحية بولاية منوبة، بذر مساحة زراعات كبرى تقدّر ب54500 هكتار، منها 37000 هكتار حبوب مطرية (موزعة بين قمح صلب ولين وشعير وتريتكال)، و350 هكتارا حبوب مروية، و15000 هكتار من الاعلاف و1000 هكتار للبقوليات الجافة الخريفية و1000 هكتار من زراعات السلجم الزيتي.

وقدرت حاجيات ولاية منوبة من البذور، حسب معطيات المندوبية الجهوية للفلاحة، ب37200 قنطار منها اكثر من 22000 قنطار من البذور الممتازة التي تم توفير 2450 قنطارا منها و15000 قنطار من البذور العادية، وقدرت حصة الجهة من البذور الممتازة بأكثر من 8000 قنطار، فضلا عن حصة الأسمدة الكيمائية المقدرة ب18500 قنطار موزعة بين الامونيتر والفسفاط وال”د.أ.ب”، التي وفرت منها كمية 485 قنطارا الان.
وبينت المعطيات، بخصوص تقدم عملية تحضير الأرض، انها بلغت مرحلة المعاودة الثانية بنسبة 50 بالمائة، وذلك بعد القيام بالحراثة العميقة بنسبة 100 بالمائة والمعاودة بنسبة 90 بالمائة، وسط انتظارات بتهاطل الامطار وتجاوز النقص المسجل على مستوى الجهة.
وقامت المندوبية الجهوية، بوضع برنامج تدخلات لانجاح موسم الزراعات الكبرى، ودعم الفلاحين بالجهة الذين يقبلون عادة على الأصناف المحلية من القمح (على غرار معالي، وكريم، ورزاق، ونصر، وخيار، ثم ام ربيع، فضلا عن شعير الريحان)، والتي تعدّ كلّها من أجود الأنواع الملائمة لمناخ وتربة الولاية، وذلك بمكافحة الأعشاب الضارة على مساحة 35000 هكتار، ومكافحة الأمراض الفطرية على مساحة 28000 هكتار، ورفع 53 عينة ضمن برنامج تحليل التربة، و07 عينات تحليل بذور.
كما تم وضع برنامج أيام إعلامية لاختيار أصناف الحبوب وأهمية التداول الزراعي، وتعديل آلات البذر والرش، والتسميد ومكافحة الأعشاب الضارة، ومقاومة الأمراض الفطرية وتسيير الري، والحد من ضياع الحبوب عند الحصاد.
وسجل الموسم الحالي ارتفاعا في المساحات المبرمجة مقارنة بالموسم الفارط الذي سجل بذر 51189 هكتارا من الزراعات الكبرى، وإنتاج 476000 قنطار من الحبوب، وتم تجميع كمية أكثر من 215000 قنطار أي بنسبة 45 بالمائة من الإنتاج الجملي للولاية.
يذكر أن جلسة عمل انعقدت اول امس الاثنين بمقر الولاية تحت إشراف الوالي محمود شعيب وبحضور ممثلي المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وجميع الهياكل ذات العلاقة، للوقوف على مستلزمات الموسم الفلاحي وتقييم الموسم المنقضي والنقائص المسجّلة وخاصة في ما يتعلق بالبذور والأسمدة وتجميع وتخزين الصابة.
كما انعقدت جلسة سابقة خلال هذا الشهر، تناولت مشاغل القطاع الفلاحي بالتنسيق مع الاتحاد الجهوي للفلاحين، وتم الوقوف على الصعوبات والإشكاليات ومطالب اهل القطاع ومنها مزيد دعم الفلاحين وتحفيزهم على مواصلة النشاط الفلاحي والعمل على توفير البذور الممتازة بالكميات المطلوبة والأصناف اللازمة في الآجال وتوفير مياه الري بالكميات الكافية وتيسير إجراءات الحصول على القروض الموسمية من أجل ضمان سير الموسم الفلاحي في أفضل الظروف.
واكد الوالي بالمناسبة على ضرورة تضافر كافة الجهود لإيجاد الحلول الآنية لبعض الإشكاليات وخاصة منها المتعلقة بإنجاح موسم الزراعات الكبرى 2024 /2025، واوصى بمزيد التنسيق والمتابعة لكافة الإشكاليات المطروحة بهدف إيجاد الحلول الكفيلة بتذليلها.

زغوان: الاتفاق على استئناف أشغال تعشيب الملعب البلدي بعد توقفها لمدّة شهر

مثّل توقف أشغال تعشيب الملعب البلدي بزغوان محور لقاء ميداني جمع، مساء الأربعاء، بفضاء الملعب، ممثلين عن بلدية زغوان والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة بالمقاولة المكلفة بإنجاز المشروع، وتمت خلاله معاينة الإشكال الفني المتسبب في تعطيل عملية التعشيب لمدة شهر كامل، وتحديد الجهة المسؤولة عن ذلك.
وذكر الكاتب العام المكلف بتسيير بلدية زغوان، عبد المجيد عباس، لـوكالة “وات” أنه تم إثر هذا اللقاء التوصل إلى اتفا يقضي بالتزام المقاولة باستئناف الأشغال بداية من يوم غد الخميس، ورفع الاخلال الفني المسجّل، مع التأكيد على ضرورة إنهاء الأشغال في مدة لا تتجاوز موفى الشهر الحالي، موعد القبول الوقتي للمشروع.
وأشار إلى أن العشب الذي تم تركيزه على مساحة 90 على 50 مترا بكلفة أشغال جملية بلغت حوالي 560 ألف دينارا ، مصنف ضمن آخر درجة من الجيل الثالث.

بنزرت: انتفاع المقيمين بمؤسسة رعاية كبار السنّ بمنزل بورقيبة بخدمات قافلة طبيّة متعّددة الاختصاصات

نظّمت المندوبية الجهوية للأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن ببنزرت بالتعاون والتنسيق مع الإدارة الجهوية للصحة، اليوم الأربعاء، قافلة صحية متعددة الاختصاصات لفائدة المقيمين بمؤسسة رعاية كبار السن بمنزل بورقيبة، الى جانب المنتفعين ببرنامج الإيداع العائلي، وذلك بمناسبة الفعاليات الختامية للاحتفال باليوم العالمي والوطني لكبار السن.
وانتفع الحضور من كبار السن بخدمات طبية وصحية مجانية تحت اشراف إطارات طبية وشبه طبية مختصة في اختصاصات طب الكلى، وتصفية الدم، وطب القلب والشرايين، والامراض الصدرية، والامراض الجلدية، والطب العام، وطب الشيخوخة، وأمراض العظام والمفاصل، والطب النفسي، الى جانب تقصي سرطان الثدي.
واكد والي بنزرت سالم بن يعقوب، لدى اشرافه على الفعاليات الختامية لبرنامج اليوم العالمي والوطني لكبار السن، على حرص هياكل الدولة على رعاية وحسن احتضان جميع فئات وشرائح المجتمع التونسي وبالخصوص كبار السن وذلك تكريسا لمبدإ الدولة الاجتماعية، معربا عن تقديره وجميع المصالح الجهوية والمحلية للمجهود التطوعي والانساني والتضامني المبذول بالمناسبة وعلى مدار السنة.
من جهته، أفاد المندوب الجهوي للأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، خالد العبيدي، بأن ادارته وبالتنسيق والتعاون مع مختلف الهياكل المركزية والجهوية والمحلية نجحت بمعاضدة المجتمع المدني في تنظيم فعاليات متعددة لفائدة كبار السن بالجهة خلال كامل أيام الفعاليات التي امتدت من يوم 02 الى 16 أكتوبر، وتضمنت مجموعة هامة من الأنشطة والبرامج الموجهة لفائدة كافة المقيمين بمؤسسة رعاية كبار السن بمنزل بورقيبة والمقيمين بين اسرهم في اطار برنامج الإيداع العائلي، على غرار الندوات الاحتفالية بمناسبة الذكرى 61 لعيد الجلاء، والبرامج التثقيقية والتنشيطية سواء داخل فضاء المؤسسة او خارجها من خلال تنظيم رحلات ترفيهية لجميع المقيمين بالمؤسسة .

كما تستعد المندوبية في اطار فعاليات شهر التراث المبرمج من 18 افريل الى 18 ماي 2025 الى تنظيم مهرجان وطني لكبار السن بمشاركة جميع مؤسسات كبار السن في البلاد وذلك تحت عنوان ” مهرجان الحجاية والخرافة الشعبية” .

نابل: تواصل إنجاز 73 مشروعا في قطاع الجسور والطرقات بتكلفة جملية تقارب 300 مليون دينار

تشهد ولاية نابل تواصل انجاز 73 مشروعا في قطاع الجسور والطرقات قدرت تكلفتها الجملية بـحوالي 298 مليون دينار، وفق تقارير صادرة عن الادارة الجهوية للتجهيز والاسكان ينابل.

وتشير ذات المصادر إلى أن عدد المشاريع المبرمج تنفيذها في مجال البنايات المدنية بالجهة يقدر بـ93 مشروعا بتكلفة جملية تقدر بـ78 مليون دينار، من بينها 15 مشروعا دخلت طور الانجاز بتكلفة جملية تقدر بـ10 ملايين دينار اما بالنسبة لبقية المشاريع المبرمجة، والمقدر عددها بـ78 وتكلفتها الجملية بـ 68 مليون دينار، فهي في طور الدراسة.
وتعتبر مضاعفة الطريق الجهوية رقم 27 الرابطة بين نابل وقليبية المشروع الابرز الذي يتواصل تنفيذه بولاية نابل على 3 اقساط اولها القسط الرابط بين نابل وقربة على طول 19 كلم بتكلفة تقدر بـ44 مليون دينار، بنسبة تقدم تقدّر بـ 74 بالمائة، وثانيها القسط الرابط بين قربة ومنزل تميم على طول 26 كلم بتكلفة تقدر بـ64 مليون دينار ونسبة تقدم بـ 88 بالمائة، وثالثها القسط الرابط بين منزل تميم وقليبية على طول 9 كلم وبلغت نسبة تقدم أشغاله، التي انطلقت في سبتمبر 2023، أكثر من 17 بالمائة.
وتجدر الاشارة الى ان طول شبكة الطرقات المرقمة بولاية نابل يفوق 718 كلم، اكثر من 431 كلم منها معبدة بالخرسانة الاسفلتية، واكثر من 258 منها معبدة بالتغليف السطحي، ونحو 28 كلم هي غير مهيأة.
وتعدّ الجهة نحو 2441 كلم من المسالك الريفية، 1245 منها معبّدة، و31 كلم مهيأة، و 1165 كلم مسالك ترابية، أما بالنسبة للجسور التي تفوق فتحتها 3 امتار فيصل عددها الى 234 جسرا، 37 منها على الطريق السيارة أ1، و 25 بالطريق الوطنية، و137 بالطرقات الجهوية، و35 بالطرقات المحلية.

قفصة: تواصل إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية ببلدية المظيلة بكلفة إجماليّة تتجاوز 4 ملاببن دينار

تواصل بلدية المظيلة بولاية قفصة إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتيّة تشمل تهيئة عدد من الأحياء، وتهيئة الملعب البلدي بالمنطقة، وتركيز وحدات للاضواء الكاشفة والمقتصدة، بكلفة جملية تتجاوز 4 ملايين دينار، وفق الكاتب العام والمكلف بتسيير البلدية نور الدين بن صالح.
وأوضح بن صالح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن أشغال المشروع الأول تقدّمت بنسبة 80 بالمائة وتشمل تهيئة وتهذيب كل من الحي الشرقي، والحي العمالي، وحي الشباب، من خلال تعبيد وترصيف وتنوير الطرقات والانهج على طول 8 كلم بالخرسانة الاسفلتية، بكلفة جملية تناهز 3 ملايين و270 ألف دينار.
أمّا المشروع الثاني والمتمثّل في تهيئة الملعب البلدي بالمظيلة، فقد تقدّمت نسبة إنجازه بـ90 بالمائة، وتضمّ عناصره صيانة المدارج، وحجرات الملابس، وترصيف الممرات، وطلاء المنشأة، بكلفة جملية قدرت بحوالي 800 ألف دينار، وفق نفس المصدر .
وأضاف أن المشروع الثالث الذي انطلقت بلدية المظيلة في إنجازه بلغ مرحلة تركيز حضيرة الاشغال من قبل المقاولات ويتمثل في تركيز وحدات للاضواء الكاشفة والمقتصدة من مدخل المدينة وإلى المفترق الرئيسي المؤدي إلى الحي السريع بكلفة جمليّة تقدر بـ312 ألف دينار .

الكاف: تقدّم مشروع إنجاز سد ملاق العلوي بنسبة 87 بالمائة (إدارة المشروع)

تقدّمت أشغال بناء سدّ ملاق العلوي الواقع شمال ولاية الكاف بنسبة 87 بالمائة وفق إحصائيات قدمها المشرفون على متابعة أشغال هذا المشروع البنيوي الهام، خلال زيارة ميدانية أدّاها والي الجهة وليد كعبية، أمس الثلاثاء، الى موقع مشروع السد الذي يهدف إلى تعويض خزان سد ملاق الحالي، وري مناطق سقوية حوله وأخرى ستحدث في محيطه، إلى جانب توليد الطاقة، والحماية من الفيضانات.
واطّلع الوالي بالمناسبة على سير الأشغال في هذا السد والتي من المؤمل أن تنتهي في موفى شهر ديسمبر 2025، بكلفة انجاز تناهز 200 مليون دينار جزء هام منها مموّل من قرض خارجي.
ويعتبر هذا السد مكسبا هاما باعتباره يحتل المرتبة الثالثة وطنيا من حيث طاقة الخزن المقدّرة بحوالي 193 مليون متر مكعب، وسيكون له دور كبير في توفير الماء الصالح للشرب بمختلف معتمديات الجهة.
وأكد الوالي لدى معاينته منسوب المياه على مستوى جسر وادي ملاق بالطريق المؤدية إلى معتمدية الطويرف على ضرورة إدراج هذه الطريق ضمن جدول أعمال اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة، قصد معاينة ومتابعة إرتفاع منسوب المياه بصفة دورية، باعتباره يشكل خطراً على مستعمليه خاصة عند نزول الأمطار، موصيا بضرورة التنسيق مع جميع الأطراف تحسبا لأيّة تقلبات مناخية محتملة.