وزير الشباب والرياضة يجتمع بهيئة التسوية المكلفة بتسيير الجامعة التونسية لكرة القدم ورئيس الإدارة الوطنية للتحكيم

شكلت وضعية الحكام ومشاغلهم محور جلسة عمل جمعت اليوم الخميس وزير الشباب والرياضة الصادق المورالي برئيس هيئة التسوية المكلفة بتسيير الجامعة التونسية لكرة القدم كمال ايدير ورئيس الإدارة الوطنية للتحكيم مراد الدعمي.
وقد أجمع كل الحضور خلال الجلسة وفق ما اوردته الصفحة الرسمية للوزارة على أن مطالب الحكام هي “حق مشروع” مؤكدين أنه سيقع العمل على تحسين وضعيتهم تدريجيا وتوفير كل الظروف المادية واللوجستية الملائمة لهم من أجل ضمان استقلالية ونزاهة قطاع التحكيم.

كما تناولت الجلسة إمكانية النظر في صياغة “ميثاق” خاص بالحكام يحفظ حقوقهم ويحدد واجباتهم إضافة إلى العمل على تحيين القانون الأساسي للتحكيم بما يضمن الاستقلالية المادية والإدارية للإدارة الوطنية للتحكيم.
هذا وتم التطرق خلال ذات الجلسة التي حضرها ايضا رئيس الديوان شكري بن حسن وعضو هيئة التسوية المكلفة بتسيير الجامعة التونسية لكرة القدم الشاذلي الرحماني وعدد من إطارات الوزارة إلى ضرورة العمل على دعم التمثيلية الرياضية لتونس في الهياكل الإقليمية والدولية وإعادة إشعاعها دوليا.
وكان حكام كرة القدم نفذوا اضرابا وامتنعوا عن ادارة مقابلات الجولة الافتتاحية لبطولة الرابطة المحترفة الثانية يومي 12 و13 اكتوبر الجاري مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتخلدة لدى الجامعة قبل ان يقرروا امس الاربعاء في اعقاب اجتماع مع وزير الشباب والرياضة تعليق الاضراب واستئناف نشاطهم وعودتهم لإدارة بقية مباريات الموسم الرياضي الحالي بعد الاتفاق على تسوية وضعيتهم المالية.

وزير الشباب والرياضة يستقبل مجموعة من ممثلي “البادل” في تونس

مثّل الإطلاع على واقع رياضة “البادل” والتباحث حول سبل تطويرها ومناقشة الأطر القانونية لتنظيم هذا الاختصاص الرياضي في تونس، محور استقبال وزير الشباب والرياضة السيد الصادق المورالي، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024، لممثلين عن جمعيات البادل Padel في تونس وهم السادة : خيرالدين كشريد وعزيز صولة والطاهر بوزيان، وذلك بحضور رئيس الديوان السيد شكري بن حسن ومدير عام الرياضة السيد هيثم الرباعي.

👈وتناول اللّقاء، التوجهات المستقبلية التي تهدف إلى مزيد تنظيم هذا الاختصاص الرياضي الجديد بما يضمن احترام قانون الهياكل الرياضية ويساهم في تطوير هذه الرياضة، لاسيما وأنها اكتسب شعبية في السنوات الأخيرة وجذَبت اهتمامًا كبيرًا في صفوف التونسيين.

من جانبه، أكّد السيد الصادق المورالي على ضرورة إيجاد إطار قانوني منظّم لإختصاص البادل وهيكلته، دعماً لهذه الرياضة، التي أصبحت تحظى اليوم، بانتشار واسع في تونس وحول العالم.

وزير الشباب والرياضة يتسلّم شهادة اعتماد دولية للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة

تولّى المدير العام للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة الدكتور المنذر قبّوج مساء اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بمقر الوزارة، تسليم وزير الشباب والرياضة السيد الصادق المورالي “شهادة إعتماد” الجامعة الدولية للطب وعلوم الرياضة للمركز الوطني للطب وعلوم الرياضة، واعتماده رسميا مركزا دوليا. وتعتبر “شهادة الإعتماد”، اعترافا ضمنيا من قبل الهياكل الدولية بالكفاءات الطبية التونسية وبالمستوى المتميز للتكوين وبما يقدمه المركز من خدمات رعاية وتأطير لفائدة الرياضيين.

وتعدّ تونس أول دولة عربية والثانية على المستوى الإفريقي، التي تتحصل على هذه الشهادة بعد جمهورية جنوب إفريقيا، وهو مايعكس ريادة تونس في هذا المجال وجهود المركز الوطني للطب وعلوم الرياضة بصفة خاصة من أجل العمل على تطوير منظومة الطب الرياضي في تونس بالتنسيق مع الجامعة التونسية للطب الرياضي.

وقد حضر مراسم تسليم شهادة الإعتماد كل من رئيس الديوان السيد شكري بن حسن والمكلف بتسيير الإدارة العامة للرياضة السيد هيثم الرباعي ونائب رئيس الجامعة الدولية للطب الرياضي وعضو اللجنة الطبية والعلمية باللجنة الأولمبية الدولية ورئيس الجمعية التونسية للطب الرياضي د.ماهر الزهار.