قاعة يحيى بالبالمريوم – ابتداء من غرة فيفري 2024

طيولوجيا هي رؤية فنية متجانسة ومتناغمة الالوان لاشكال طيور.. هي اشبه بقصص الف ليلة وليلة، اقتبسها الفنان من رواية الكاتب الفارسي الاصل فريد الدين العطار “منطق الطير”  من خلال قصص تداولها القرآن وعرفتها عديد الحضارات الإنسانية مثل العربية، الفارسية الاغريقية، اليونانية، الصينية وغيرها..

“منطق الطير” هي تأويل معاصر يناقش من خلالها الفنان خالد زغدود العديد من الافكار من عدة زوايا فلسفية للحياة للوجود، للكون، الخير والشر، السلم والحرب، التطرف والتشدد الديني، هي مجموعة صراعات في حد ذاتها. هي رحلة البحث عن حقيقة ما وراء الخيال عبر طيور سافرت إلى جبل “قاف” لكشف سر وجود الذات… بطل هذه الرواية هي سلحفاة، منشاة من بقايا جذع شجرة زيتون معمرة (الطبيعة تتحدث)، تروي قصة البحث التي سافرت من أجلها الطيور الثلاثين ولم يبق منها سوى ثلاثة عشرة طيرا والتي تدخل في صراع في ما بينها من أجل فرض وجودها وهيمنتها على الآخر بعد كشفها لحقيقة وما كانت تتخيله عقولها وكلفها معاناة السفر.

اعمال فنية قدمها الفنان خالد زغدود، تسافر بك في عملية بحث وتحليل مفاهيمي بين اللوحة والاخرى، اختار فيها اللون البرتقالي في تناسق بين العديد الألوان المستعملة تحمل امل غد مشرق مملوء أحلاما بأنه في يوم ما ستنعم الحياة بالحرية وسيتم بناء السلام لان الطبيعة لم تعد تتحمل كل هذه الصراعات…

رياض الغربي