القصرين :

لجنة برلمانية تناقش فكرة إحداث مسلك سياحي ثقافي بمنطقة السباسب العليا

تحت شعار ” متى يصير هذا المسلك سالكا ؟ ” ، إلتامت ، يوم السبت ، بفضاء المركز الثقافي الجبلي بسمامة في معتمدية سبيطلة من ولاية القصرين ، مائدة مستديرة شارك فيها عدد من أعضاء لجنة الثقافة والسياحة والصناعات التقليدية والخدمات بمجلس نواب الشعب وثلة من الإطارات الجهوية والمحلية والحرفيين ، خصصت للحديث والتحاور حول فكرة المسلك الثقافي السياحي بمنطقة السباسب العليا
وقال عدنان الهلالي مدير المركز الثقافي الجبلي بسمامة والناشط الثقافي بالجهة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ” أردنا طرح فكرة المسلك الثقافي والسياحي بالقصرين وإثارة الجانب الأمني والهاجس التنموي الشامل في هذا المسلك الذي لم يتطور في السنوات الفارطة ” ، معربا عن أمله أن يصل هذا المسلك إلى مرحلة الانطلاق حتى نرى مسلكا ينطلق من سبيطلة ويصل إلى حيدرة ويمتد الى الجزائر وتكون له محطات بارزة وواضحة مادامت الأمور الأمنية تتطور بطريقة مطردة ومادامت المنتزهات الأثرية والطبيعية والوحدات الفندقية و الخدماتية تتطور هي الأخرى وفق تعبيره .
وكشف في سياق متصل أنه تم إقتراح طريق الهطايا ليكون مسلكا ثقافيا سياحيا بالجهة بإعتباره طريق الرعاة والفلاّحين من الشمال إلى الجنوب عبر محطات عديدة في عدة معتمديات وولايات ، مبرزا أن مسلك الهطايا هو مسلك سياحي ثقافي تنموي اجتماعي شامل ومسلك كوني قديم أسسه الأجداد ويمكن إحياؤه وجعله مسلكا عصريا لا يجمع فقط القصرين بمعتمدياتها بل أيضا يجمع القصرين بجنوبها الصحراوي وبشمالها الجبلي الغربي.
وشدّد الهلالي على ضرورة أن تكون محطات المسلك الثقافي السياحي بالجهة بارزة و دقيقة تجعل السائح والمتجول في القصرين لا يترجل لزيارة تدوم ساعتين فقط للموقع الأثري بسبيطلة ثم سرعان ما ينطلق نحو البحر والصحراء وبعض مدن الشمال الغربي لأنه لا يوجد أين يقضي ليلته عندما يمرّ بحيدرة وفريانة وبولعابة أو ينطلق نحو الجنوب حيث تتعدد المقترحات وثمة زخم من الخدمات وتخمة من الترفيه ما يجعله يمدّد زيارته بأسبوعين أو أكثر .
ومن جهته أوضح مقرّر لجنة السياحة والثقافة والصناعات التقليدية والخدمات بمجلس نواب الشعب ، أحمد بنور في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن زيارة أعضاء اللجنة السبت لجهتي القصرين والقيروان ويوم الجمعة الى الموقع الأثري بمكثر في معتمدية سليانة تأتي في إطار مزيد القرب من المواطن والإنصات إلى مشاغله قصد ايصالها للوزارات المعنية والعمل على الدفع نحو التفعيل والإنجاز.
ولفت بنور إلى أن ولاية القصرين تحتوي على مخزون أثري هام إلى جانب التراث اللامادي مع توفر عزيمة كبيرة لدى أبنائها وبناتها وكل المقومات التي من شأنها أن تجعل منها قطبا سياحيا وثقافيا لانها وفق قوله هي بالفعل مكان لاستلهام الثقافة والفن والموسيقى والمسرح والشعر وفق تقديره.
وأقرّ نائب الشعب بالمناسبة أن النصوص التشريعية والقوانين موجودة في تونس غير أنها تتطلب تفعيلا في أقرب الآجال مع دعم الشراكة والتعاون بين البلديات وجمعيات صيانة المدن والممولين الخارجيين حتى يتسنى تثمين الإمكانات والموارد المتاحة بالجهة وخلق مسالك سياحية بديلة .

ومن جانبه أكد نائب رئيس جمعية صيانة مدينة سبيطلة ، عبد الواحد سمعلي في تصريح لـ(وات) على حاجة جهة القصرين الملحة اليوم لإحداث مسلك سياحي بها يضم كافة مواقعها الأثرية وموروثها الحضاري والثقافي الهام .
كما شدّد سمعلي على أهمية السياحة البديلة الأثرية والجبلية والإستشفائية باعتبارها مقوم من مقومات التنمية ودعم من دعائم الاقتصاد وسبيل للترويج .

نابل

عمليات التزويد بالمواد الأساسية تسير بنسق عادي

قال المدير الجهوي للتجارة سمير الخلفاوي في تصريح لـ(وات) حول التزود بالمواد الأساسية والاستعدادات للموسم الصيفي الذي تعرف فيه الجهة اقبالا كبيرا من المصطافين والسياح على المؤسسات السياحية أن عمليات تزويد السوق بالمواد الأساسية تسير بنسق عادي و الادارة الجهوية تعمل في تنسيق يومي مع المصالح المركزية لتجاوز أي إخلال قد يحدث أو تسجيل أي نقص بضخ كميات اضافية أو استثنائية.
وأشار سمير الخلفاوي بخصوص متابعة التزويد خلال هذه الفترة ان كل المؤشرات المتوفرة للادارة والمتابعة اليومية لمسالك التوزيع تؤكد تسجيل تحسّن كبير في التزويد بعد توفير المواد الأساسية وخاصة منها مادتي السميد و الفارينة الرفيعة مبرزا ان تزويد المخابز يسير بنسق عادي ولم يتم ملاحظة أي نقص أو طوابير أمام المخابز أو ضغوطات في علاقة بتوفير مادة الخبز.

وأضاف في هذا الصدد أن الادارة الجهوية للتجارة واستعدادا للموسم الصيفي قد تولت بعد تزويد المخابز بالجهة بصفة استثنائية في شهر جوان بكميات تجاوزت 340 قنطارا من السميد والفارينة هي بصدد إعداد برنامج ثان لشهر جويلية بهدف تأمين تغطية المناطق التي تعرف ارتفاعا على مستوى الوافدين وخاصة معتمديات الحمامات ونابل وقليبية والهوارية.
وشدّد على ان البرنامج لا يشمل فقط المعتمديات السياحية بل وكذلك المناطق الريفية وذلك بالمتابعة اليومية للتزود بالتنسيق مع السلط المحلية والسلط الجهوية لتلافي أي نقص في المواد الأساسية والمساهمة في انجاح الموسم الصيفي بكل مناطق الولاية.
وأشار المدير الجهوي للتجارة من جهة أخرى بخصوص العمل الرقابي الى أن الادارة تواصل تنفيذ برنامجها الرقابي بالتنسيق مع المصالح الأمنية وخاصة بالتركيز على مراقبة عملية توزيع المواد الأساسية والتصدي لمختلف الإخلالات والمضاربات التي يمكن أن تحدث على مستوى السوق.
وكشف في ذات الاطار ان مصالح المراقبة الاقتصادية قد رفعت في الفترة الأخيرة عديد المخالفات خاصة المتعلقة بالترفيع في الأسعار والزيادات بموجب عدم الاستظهار بفواتير الشراء مبرزا انه تم اصدار 4 قرارات غلق لمحلات بيع اللحوم الحمراء بسبب عدم احترام التسعيرة كما تولت حجز أكثر من 3000 لتر من الزيت النباتي المدعم من أجل ممارسات تتعلق بعدم احترام تراتيب الدعم وترويج هذه المادة في مسالك غير قانونية.
ولاحظ ان العمل الرقابي شمل كذلك مجالات السمسرة العقارية وذلك بالقيام بعملية رقابية استباقية في شهر ماي أسفرت عن رفع عدة اخلالات تتعلق خاصة بممارسة النشاط على خلاف الشروط القانونية ورفع 10 مخالفات اقتصادية خاصة المرتبطة بعدم شفافية المعاملات مع الحرفاء ونتج عنها فتح بحثين اقتصاديين بمؤسستين ناشطتين في مجال السمسرة العقارية.

مدنين

حوالي 28 ألف سائح بالمنطقة السياحية جربة جرجيس وتوقعات ببلوغ طاقة الايواء نسبة 100بالمائة بداية شهر جويلية المقبل

يقيم بمختلف الوحدات السياحية بالمنطقة السياحية جربة جرجيس حوالي 28 ألف سائح ما يمثل نسبة 80 بالمائة من طاقة الايواء المتوفرة على أن ترتفع لتصل الى نسبة 100 بالمائة بداية من شهر جويلية وفق المندوب الجهوي للسياحة بولاية مدنين هشام المحواشي.
وأضاف هشام المحواشي في تصريح لصحفية (وات) أن حركية سياحية نشيطة تشهدها هذه الوجهة وهو ما يؤكد حسب تقديره التوقعات بموسم سياحي ناجح وهام خلال سنة 2024 وذلك من خلال عدة مؤشرات وفي مقدمتها ارتفاع عقود الايواء المبرمة بين الوحدات السياحية بالجهة ومتعهدي الرحلات ومن خلال الحجوزات المبكرة ومؤشر الربط الجوي بين مطار جربة جرجيس الدولي ومختلف الاسواق الاوروبية الكلاسيكية ليبلغ عدد الرحلات معدل 30 رحلة جوية في اليوم بين منتظمة وغير منتظمة.
وأشار المندوب الجهوي للسياحة أن الموسم السياحي سيمتد حتى شهر سبتمبر وجزء كبير من شهر اكتوبر القادمين وهو معطى مهم في تمطيط الموسم السياحي وفي تنوع المنتوج السياحي وثرائه وأهمية هذه الوجهة السياحية مبرزا تظافر الجهود بين مهنة وادارة للحفاظ على مكتسبات هذا القطاع وتعزيزها وخاصة الحرص على جودة الخدمات والاستقبال والعناية بالمحيط السياحي بمفهومه الواسع وذلك في اطار تحقيق الجودة الشاملة.

المنستير

حملة جهوية استثنائية للنظافة بطوزة من معتمدية قصيبة المديوني بمشاركة 11 بلدية

انتظمت، يوم أمس السبت، حملة جهوية استثنائية للنظافة بطوزة من معتمدية قصيبة المديوني بولاية المنستير، بمشاركة 11 بلدية من ولاية المنستير، والإدارة الجهوية للتجهيز، والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات وولاية المنستير.
وتم، في إطار الحملة، توفير 8 شاحنات ثقيلة و4 آلات “تراكس”، وآلات لشذب أشجار الزينة وعدد من العملة، وشملت التدخلات التي تمثلت في قلع الأعشاب، ورفع الأتربة، وفواضل البناء خمسة أحياء منها شارع بورقيبة، وابن الجزار، و15 أكتوبر، والطريق الحزامية على مستوى طريق بوحجر، وفق ما أفاد به الكاتب العام لبلدية طوزة، المنجي الهذلي، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.
من جهته، أوضح المعتمد الأوّل المكلف بتسيير شؤون ولاية المنستير، عيسى موسى، لوكالة “وات” أنّ هذه الحملة استثنائية وتندرج ضمن تدعيم جهود البلديات التي تشهد ضعفا في الموارد البشرية والمعدات في مجال النظافة، باعتبار أنّ النظافة والتنوير العمومي من أهم المرافق التي لابّد أن توفرها البلديات للمواطن، مؤكدا على ضرورة العمل اليومي في مجال النظافة مع المتابعة الميدانية.
وكان المعتمد الأوّل عاين مناطق التدخل خلال هذه الحملة الجهوية الاستثنائية للنظافة وبعض الأراضي البيضاء غير المسيجة التي يقع سكب فواضل البناء بها، إلى جانب استماعه إلى أعضاء من المجلس المحلي بقصيبة المديوني الذين تطرقوا بالمناسبة إلى مشاغل أهالي المعتمدية.

وزير السياحة يفتتح الدورة الأولى لمسابقة « أيام الدندان للتصميم – نسخة سنة 2024″

افتتح وزير السياحة والصناعات التقليدية ، محمد المعز بلحسين، الجمعة بتونس العاصمة، فعاليات الدورة الأولى لمسابقة « أيام الدندان للتصميم – نسخة سنة 2024″.

وتنتظم هذه المسابقة في إطار تنفيذ المخطط الوطني لتنمية الصناعات التقليدية، والتي تندرج ضمن مشروع « تونس الإبداعية »، الذي ينفذ بالتعاون بين الديوان الوطني للصناعات التقليدية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وبدعم من الاتحاد الأوروبي والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد وزير السياحة ، أهمية هذه المسابقة التي ستساهم في تحفيز الفاعلين في القطاع من حرفيين وباحثين ومبتكرين ومصممين فضلا عن دعم البحث والتجديد والابتكار، وهو ما سيساهم في تحسين القدرة التنافسية للمنتوج التقليدي التونسي محليا وعالميا.

وعلى صعيد آخر، أفاد بأن الوزارة تعمل على هيكلة قطاع الصناعات التقليدية وتشبيك الفاعلين الاقتصاديين، فضلاً عن استغلال الإمكانيات التي توفرها الرقمنة والمنظومة الاتصالية لمزيد النهوض بالقطاع الى جانب تطوير سلاسل القيمة وإحداث شبكات عنقودية بعدة مناطق وفي اختصاصات حرفية مختلفة والعمل على تركيز مجموعة من مراكز التصميم والابتكار HUB DESIGN بكل من نابل والمهدية والدندان مضيفا أنه سيتم قريبا افتتاح مراكز جديدة في كل من قفصة وقابس.

وفي السياق ذاته أشار محمد المعز بلحسين ، إلى أن هذه المسابقة ستسهم بشكل كبير في تعزيز ثقافة البحث والتجديد والابتكار في قطاع الصناعات التقليدية وهو ما سيساهم في دعم واستهلاك المنتوج التقليدي الوطني لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاقتصاد التونسي.

وأسند وزير السياحة بالمناسبة الجوائز للفائزين في مسابقة أيام الدندان للتصميم لسنة 2024.