أغنية الأطلال لسيدة الطرب أم كلثوم تعتبر من روائع الموسيقى العربية. تمتاز بالأداء القوي والمعبّر، وبكلمات الشاعر إبراهيم ناجي التي تنقل مشاعر الحب والشوق والفراق بعمق وجمال، وألحان رياض السنباطي تضيف للأغنية بُعدًا موسيقيًا راقيًا، مما يجعلها قطعة فنية خالدة في تاريخ الطرب العربي…

أغنية الأطلال تستند إلى أبيات مأخوذة من قصيدتين مختلفتين للشاعر إبراهيم ناجي، هما قصيدة “الأطلال” وقصيدة “الوداع”. هذا الاستخدام المزدوج للأبيات يظهر براعة الشاعر والملحن الفنان الكبير رياض السنباطي وسيدة الطرب أم كثوم في دمج النصوص بشكل متناغم مما أعطانا تحفة فنية رائعة.

لتحليل هذه الأغنية موسيقياً، سنستعرض استخدام المقامات الموسيقية وكيف تفاعلت مع اللحن والأداء

  1. المقدمة الموسيقية:
  • الوتريات: تبدأ المقدمة بصوت موحد من الوتريات، يتبعه دخول ساحر من التشيللوهات والقانون، مما يخلق حوارًا بين الروح السيمفونية وآلات السحب.
  • يبدأ اللحن على مقام الرست، وهو مقام يتميز بالثبات والوضوح، مما يمنح الأغنية قاعدة صلبة للإبداع الموسيقي.
  1. مقطع يا فؤادي لا تسل أين الهوى
  • تبدأ السيدة أم كلثوم بتطريب بديع وتلوين الأداء، مما يظهر تنوع الأساليب والقدرات الصوتية.
  • التلوين اللحني: يعاد اللحن عدة مرات بأشكال مختلفة، مما يشبع السامع ويقدم تنوعاً موسيقياً غنياً.
  1. مقطع يا حبيباً زرت يوما أيكه
  • مقام الصبا: يظهر مقام الصبا هنا، ليضفي لمسة من الشجن والحزن العميق.
  • المقدمة الموسيقية الثانية: تتبعها مقدمة موسيقية غنية، تهيئ المستمع للمقطع التالي.
  1. مقطع اعطني حرّيتي أطلق يديّا
  • يتغير اللحن إلى مقام النهاوند، مما يضفي إحساساً بالعزة والكبرياء.
  • يتصاعد الإيقاع ويبرز أداء أم كلثوم المميّز، مما يزيد من حماس الجمهور.
  1. مقطع آه من قيدك أدمى معصمي
  • تستخدم أم كلثوم التلوين الصوتي بحرقة واضحة، مما يلهب الأكفّ تصفيقاً.
  • يعود اللحن إلى مقام الرست، ليواصل التأثير العاطفي.
  1. مقطع أين من عيني حبيب
  • اللعب بالمقامات: يتنقل اللحن بين مقامات مختلفة مثل الرست والبيات، مما يظهر براعة رياض السنباطي في التلاعب بالنغمات.
  • الصلو على القانون: يقدم صولو على القانون يسلّم المطربة إلى مقطع اين منّي مجلسٌ أنت به
  1. مقطع هل رأى الحبّ سكارى
  • يستخدم مقام راحة الأرواح، مما يمنح إحساساً بالراحة والسكينة.
  • التلوين اللحني: تتجاوب أم كلثوم مع لحن السنباطي بتكرار وتلوين مختلف في كل مرة، مما يخلق تجربة استماع غنية.
  1. مقطع وأنتبهنا بعدما زال الرحيق
  • يمزج اللحن بين مقامي النهاوند والحجاز، ليظهر تركيبة لحنية معقدة وجميلة.
  • الختام: تصل المطربة أم كلثوم إلى ذروة الإحساس عند يا حبيبي كل شيء بقضاء ليختتم اللحن بمزيج من المقامات بطريقة مبهرة.
  • الخلاصة:
    أغنية الأطلال هي مثال رائع على التفاعل بين الشعر والموسيقى والأداء الصوتي. رياض السنباطي استخدم مجموعة متنوعة من المقامات الموسيقية مثل الرست، الصبا، النهاوند، الحجاز، البيات، وراحة الأرواح، لخلق تنوع لحني يعبر عن المشاعر المختلفة في القصيدة. و سيدة الطرب أضافت لمسة سحرية بأدائها البديع، مما جعل هذه الأغنية تحفة خالدة في الموسيقى العربية……
    د. محمد الراعي ابو بسمان / المملكة المغربية