جمعية “عتيد” تسجل عددا من المخالفات والاخلالات

أفادت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات “عتيد”، مساء اليوم الأحد، أنها سجلت عددا من المخالفات والاخلالات متفاوتة الخطورة في تقريرها الثالث لملاحظة سير عملية الاقتراع وعملية الفرز للانتخابات الرئاسية.
وتمثلت أهم الاخلالات والتجاوزات التي سجلتها جمعية “عتيد”، في تقريرها المتعلق بملاحظة الانتخابات، في توجيه الناخبين أو محاولة التأثير عليهم من جانب مواطنين.

كما سجلت الجمعية استمرار الاتصال بالمقترعين اثر خروجهم من مكاتب الاقتراع من قبل أعضاء مراكز الاقتراع من أجل امكانية التصويت على لوحة إلكترونية.
وبخصوص التجاوزات المسجلة أثناء عملية فرز الأصوات، التي انطلقت فور غلق مكاتب الاقتراع، سجلت الجمعية امضاء ممثل مترشح على محضر الفرز وورقة العد قبل الشروع في عملية الفرز امتثالا لطلب رئيسة أحد مكاتب الاقتراع بصفاقس.

المنصري: التصريح بالنتائج الأولية للانتخابات الرئاسية مساء يوم الاثنين 7 أكتوبر بقصر المؤتمرات بالعاصمة

سيكون التصريح بالنتائج الأولية للانتخابات الرئاسية مساء يوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 بقصر المؤتمرات بالعاصمة، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري.
وقال المنصري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للانباء، مساء اليوم الأحد، إنّ عملية فرز أصوات الناخبين انطلقت مباشرة بعد غلق مكاتب الاقتراع في كامل تراب الجمهورية على الساعة السادسة مساء، مضيفا إن فرز أصوات الناخبين يجري بحضور الملاحظين وأعضاء مكاتب الاقتراع وممثلي المترشحين الذين بإمكانهم تدوين ما شاؤوا من ملاحظات إن لاحظوا أي إخلالات.
وأشار إلى أنّ تجميع المحاضر بمراكز الفرز الجهوية يتم باشراف الهيئات الفرعية لنقلها لاحقا ممضاة رسميا الى مركز التجميع المركزي باشراف هيئة الانتخابات.
كما لفت المنصري إلى أنّ الهيئة اعتمدت تطبيقة *194 # لمتابعة نسب المشاركة في المكاتب بإرسال رقم بطاقة تعريف كل من قام بعملية التصويت الى القاعة المركزية وذلك لمتابعة عملية التصويت ونسب المشاركة أولا بأول.
كما وضعت الهيئة على ذمة العموم خدمة التعرف على مراكز ومكاتب الاقتراع لكل المواطنين وأتاحت خطوط التواصل معها عبر الموزع الصوتي “1814” وعبر الصفحة الرسمية للهيئة على منصة “فايس بوك / ميتا”.
يشار إلى أنّ عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية في الداخل، تواصلت من الساعة الثامنة صباحا الى حدود الساعة السادسة مساء.

سيغما كونساي.. 89.2 بالمائة من الناخبين في تونس صوّتوا لقيس سعيد

تحصل المترشح قيس سعيّد على 2ر89 بالمائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية داخل تونس، يليه في المرتبة الثانية المترشح العياشي زمّال بنسبة 9ر6 بالمائة من الأصوات وفي المرتبة الثالثة زهير المغزاوي ب 9ر3 بالمائة من الأصوات، حسب النتائج التقديرية لسبر الآراء التي أعلن عنها حسن الزرقوني مدير مؤسسة “سيغما كونساي”.

وأضاف الزرقوني، في عرض قدمه مساء اليوم الأحد، في نشرة الساعة الثامنة على القناة الوطنية الأولى، أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 27 بالمائة، مبينا أن العدد الجملي للمسجلين في الداخل بلغ 9 ملايين و110 آلاف و407 مسجل، وأن العدد التقديري للناخبين بلغ مليونين و460 ألف ناخب.
كما صرح بأن نسبة الناخبين من الفئة العمرية أقل من 35 سنة التي صوتت للمترشح قيس سعّيد بلغت 3ر87 بالمائة من جملة المصوتين لفائدته (2ر89 بالمائة) وبلغت نسبة الناخبين من الفئة العمرية 35-45 سنة 87 بالمائة، في حين قدرت نسبة الناخبين من الفئة العمرية 46-60 سنة ب 90 بالمائة، وسجلت الفئة العمرية أكثر من 60 سنة نسبة تصويت بلغت 2ر92 بالمائة.

مكتب حملة العياشي زمّال ..مرشّحنا مرّ الى الدور الثاني على الأقل

قال مكتب الحملة الانتخابية للمترشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمال مساء اليوم الأحد ان زمال تمكن من المرور الى الدور الثاني على الأقل حسب المعطيات الخاصة من ملاحظيه في مراكز الاقتراع
ودعا مكتب حملة زمال السلط المعنية الى اطلاق سراحه فورا.