تعرض الرئيس الأمريكي الأسبق، ومرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الولايات المتحدة المقبلة دونالد ترامب، إلى محاولة اغتيال، أصيب على إثرها في الأذن، من قبل شخص أطلق عليه عدد من الطلقات النارية، فيما نجحت قوات الأمن في تحييده، ولم يجر الكشف عن هويته حتى الآن، حسبما ذكرت شبكة «سي إن إن».

التسلسل الزمني لتعرض «ترامب» لمحاولة اغتيال بالصور

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية التسلسل الزمني لحادثة محاولة اغتيال «ترامب»، وفقًا لوسائل إعلام أمريكية.

كان «ترامب» يلقي كلمة في تجمع انتخابي حاشد أمام أنصاره، قبل أن تطلق عليه عدد من الطلقات النارية، في ولاية بنسلفينيا.

سقط «ترامب» أرضًا بعد إطلاق النيران عليه، بينما يظهر ووجه ملطخ بالدماء.

قوات الأمن تحاول حماية «ترامب» بعد إطلاق النيران عليه.

أثار الدماء على وجه ترامب بعد تعرضه لمحاولة اغتيال

أثار الدماء على وجه «ترامب» بعد إصابته بعيار ناري في الأذن.

قوات الأمن تحاول إجلاء «ترامب» من مكان الحاث، فيما رفض هو ذلك قبل أن يلوح بقبضته للجماهير، وسط تصفيق حاد منهم، وهتافات له، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

شوهد أنصار «ترامب» ملطخين بالدماء في المدرجات بعد إطلاق النار عليه، وبحسب موقع «يو إس تودي» الأمريكي، قُتل أحد أنصار الرئيس الأمريكي الأسبق، وأصيب اثنين آخرين بجروح.

انتشال قوات الأمن جثمان منفذ محاولة اغتيال «ترامب».

إخلاء «ترامب» من مكان الحادث في سيارة رياضية، لتلقية العلاج في أحد المنشآت في ولاية بنسلفينيا.

أشخاص في حانة خارج منتدى فيسيرف، الذي كان يلقي «ترامب» كلمته فيه، يتابعون الأخبار بعد سماعهم أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق تعرض إلى محاولة اغتيال، وفقُا لموقع «يو إس توداي».

قوات الأمن الأمريكي تمشط المنطقة بعد تعرض «ترامب» لمحاولة اغتيال. 

تطورات تعرض ترامب إلى محاولة اغتيال

  • وبعد تعرض «ترامب» لمحاولة اغتيال، سارع أعضاء الكونجرس ومسؤولو الحكومة بالولايات المتحدة والرؤساء السابقون إلى إدانة الحادث، قائلين إن العنف ليس له مكان في السياسة الأمريكية.
  • بعد إطلاق النار على «ترامب» صدرت إدانات دولية واسعة.
  • قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بيان: «لقد شعرت بالفزع إزاء ما حدث في تجمع ترامب في بنسلفينيا وأنا مرتاح لأن الرئيس السابق آمن.. العنف السياسي ليس له مكان في بلدنا».
  • قالت هيئة الخدمة السرية الأميركية التي استطاعت حماية «ترامب» من الاغتيال، في بيان، إن أحد المشاركين في الحشد الانتخابي والمطلق للنار قُتلا، فيما أصيب اثنان من المتفرجين بجروح خطيرة.
  • قال مدير اتصالات حملة «ترامب» إن الرئيس السابق بخير ويتم فحصه في منشأة طبية محلية.
  • علق الرئيس الأمريكي، جو بايدن على محاولة اغتيال ترامب في تصريح صحفي مقتضب أمام الشاشات قائلاً إن «ترامب» يبدو في حالة جيدة، وأخطط أن أتحدث معه بعد قليل.
  • علق «ترامب» على محاولة اغتياله عبر حسابه على منصة «تروث سوشيال» قائلا: «لقد أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى، عرفت على الفور أن هناك شيئًا ما خطأ يحدث حيث سمعت صوت صفير وطلقات نارية، وشعرت على الفور بالرصاصة تخترق جلدي، حدث الكثير من النزيف، لذلك أدركت حينها أن ما كان يحدث هو محاولة اغتيال».
  • شكر «ترامب» الشرطة وجهاز الخدمة السرية لردة فعلهم السريعة وإنقاذه من الاغتيال.
  •  قالت نائبة الرئيس، بايدن كامالا هاريس في بيان: «يتعين علينا جميعًا إدانة هذا العمل البغيض (محاولة اغتيال ترامب).
  • أدان الرئيس السابق باراك أوباما، في بيان، محاولة اغتيال «ترامب» قائلا: «على الرغم من أننا لا نعرف بعد بالضبط ما حدث، يجب أن نشعر جميعًا بالارتياح لأن الرئيس الأسبق ترامب لم يتعرض لأذى خطير، وأن نستخدم هذه اللحظة لإعادة التزامنا باللياقة والاحترام في سياستنا».