تختتم اليوم 19 أكتوبر الجاري فعاليات “منتدى إقليم الشمال الغربي للريادة الثقافية والإبداعية” الذي نظّمه على مدار 3 أيام مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي بمركز التربصات والاصطياف بعين بوسعدية ببرقو بولاية سليانة وبمشاركة عدد من الفاعلين الثقافيين والمشرفين على المؤسسات الثقافية العمومية بولايات سليانة، جندوبة، الكاف وباجة وضمن مشروع مدعوم من طرف برنامج مشاركة اليونسكو في أنشطة الدول الأعضاء 2022-2023 وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.
وقد تضمن برنامج هذا الملتقى حسب منا أفادتنا الاستاذة رحاب بن سالم العجيلي المسؤولة عن الاعلام بالمركز تنظيم ورشة عمل حول “الإطار العام للريادة والإستثمار في الثقافة”أشرفت على تأطيرها الاستاذة راضية العمري مديرة مكتب التخطيط والدراسات والبرمجة بوزارة الشؤون الثقافية وورشة بعنوان ” تكنولوجيا الواقع الافتراضي والتجارب الغامرة للتنمية المحلية” أشرف على تأطيرها الاستاذ علاء بن طراد هو صاحب مؤسسة ناشئة Hackathon Expert at Hackathon Tunisia and the CEO & Co-founder of Virty وورشة عمل حول ” تأثيرات التحولات الرقمية على الهندسة الثقافية”من تأطير الاستاذ منجي المبروكي وهو أستاذ الاعلام والاتصال بجامعة منوبة الى جانب ورشة حول “هياكل وآليات الريادة الثقافية”من تأطير الاستاذة سلوى عبد الخالق المديرة العامة لمركز تونس الدولي للإقتصاد الثقافي الرقمي الى جانب ورشة عمل تطبيقية للريادة الثقافية عن طريق منهج التصميم الذهني تحت عنوان “التصميم الذهني المطبق للفضاء المبتكر ومرافقة الريادة والإبتكار” من تأطير الاستاذة نجلاء عوينتي وهي أستاذة تعليم عالي ومكونة في مجال ريادة الأعمال كما تضمن المنتدى سهرات للعصف الذهني حول “الخارطة الثقافية” و”بلورة المشاريع حسب الخصوصيات الجهوية” من تنشيط الاستاذين محمد الطاهر واختتم المنتدى بجلسة تقييمية وتقديم مقترحات للخارطة الثقافية وبلورة المشاريع حسب الخصوصيات الجهوية جدير بالذكر ان مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي أسس مؤخرا وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية قطب الإبداع والفنون الرقمية بالمرسى “مكان ــ المكانة والتمكين” وهو إطار للتصور والابتكار والتجديد في ميدان الثقافة الرقمية كما يُعد مختبرا للبحث والتجربة ومرافقة المؤسسات الناشئة وإنجاز ونشر الدراسات والمبادرات المبتكرة في الميدان الثقافي وتطوير المضامين الثقافية باستعمال التكنولوجيا الرقمية والمساهمة في تركيز الاقتصاد الإبداعي.