توزر:البيان- مكتب الجنوب الغربي/ من أحمد مخلوف
مواصلة لإنجاز الدفعة الأولى لمشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بقدرة 50 ميغاواط في إطار اللزمات، أشرفت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شيبوب مساء يوم أمس الخميس على وضع حجر الأساس لمشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بقدرة 50 ميغاواط تيار متردد وذلك بحضور والي توزر شاهين الزريبي وكاتب الدولة المكلف بالإنتقال الطاقي وائل شوشان وسفير اليابان في تونس “تاكاشي أوسوقا” وسفيرة فرنسا في تونس “ٱن قيقان” ومدير عام شركة Scatec السيد Terje Piskog ومدير عام شركة AEOLUS السيد Hidehari Toba والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز فيصل طريفة وعدد من المسؤولين عن الجهات المانحة إلى جانب عدد من التوابل.

هذا وتؤكد المعطيات المقدمة بالمناسبة أن هذا المشروع سيساهم في التقليص بحوالي 25 مليون دينار من نفقات إنتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي والتخفيض بحوالي 60 ألف طن من إنبعاثات الغازات الدفيئة سنويا. ومن المتوقع أن تدخل هذه المحطة حيز الإنتاج في موفى سنة 2025 وسيتم إنجازها من طرف شركتي Scatec النرويجية وAeolus التابعة لمجمع تويوتا الياباني وذلك بكلفة إستثمارات جملية تقدر بحوالي 135 مليون دينار وبدعم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الفرنسية “يروباركو”.


وتعمل مصالح وزارة الصناعة والمناجم والطاقة على دفع الإستثمار في الطاقات المتجددة وذلك بهدف بلوغ 35% من الكهرباء من الطاقات النظيفة في ٱفق سنة 2030.
هذا وتعتبر ولاية توزر ولاية صديقة للبيئة فهي تضم محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفولطاضوئية بقدرة 20 ميغاواط تابعة للشركة التونسية للكهرباء والغاز، وتؤكد ذات المعطيات أنه وبدخول هذه المحطة الجديدة حيز الإنتاج ستحقق ولاية توزر إكتفاءها الذاتي من الطاقة بإنتاج 70 ميغاواط.