توزر- البيان: مكتب الجنوب الغربي/ من أحمد مخلوف

في إطار حرصه على الإحاطة بمشاغل المواطنين بمختلف معتديات الجهة وعماداتها والعمل على حلحلة مختلف الإشكاليات التي تحول دون إستكمال إنجاز بعض المشاريع ودخولها حيّز الإستغلال أدّى مؤخرا والي توزر محمد أيمن البجاوي زيارة عمل إلى عمادتي دغومس والمحاسن من معتمدية دقاش مرفوقا بمعتمد دقاش والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية والمندوبة الجهوية للشؤون الثقافية والمدير الجهوي للتجهيز وممثلي المندوبية الجهوية للشباب والرياضة وذلك بحضور عضو المجلس الجهوي عن المنطقة.

وقد إطلع والي الجهة بالمناسبة على بئر دغومس التابع لمجمع التنمية “المجد” بعمادة دغومس والذي ينتفع به 168 فلاحا على مساحة 84 هكتارا. وقد إشتكى جمع من الفلاحين الذين واكبوا هذه الزيارة من وجود عديد الإشكاليات في علاقة بإستغلال هذه البئر التي تقادمت، مطالبين الوالي بالمناسبة بالعمل على إعادة صيانتها وتجهيزها حتى تستجيب لحاجيات فلاحي المنطقة، وبالتالي ضمان ريّ المستغلات المزروعة والمحافظة على الثروة الفلاحية. وفي هذا الإطار وعلى عين المكان تم إقرار عقد جلسة عمل بمقر معتمدية دقاش مع مجمع التنمية “المجد” بدغومس بحضور المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية لضبط مجالات التدخل العاجلة، وقد تعهد هذا الأخير بالتعجيل بإنطلاق الأشغال التي تخصّ هذه البئر في أقرب الٱجال.

كما إطلع الوالي في عمادة دغومس على وضعية نادي الشباب الريفي بالمنطقة، مسديا بالمناسبة تعليماته لمصالح الإدارة الجهوية للتجهيز للقيام بالإختبارات الفنية اللازمة لتحديد وضعية بناية هذا المرفق الشبابي، وإتخاذ القرار المناسب سواء للقيام بالإصلاحات اللازمة أو لهدمه وإعادة البناء.

كما إطلع الوالي بمركز الصحة الأساسية بدغومس على سير العمل به، وإستمع لمشاغل العاملين به والمتمثلة بالأساس في نقص الإطار شبه الطبي وعملة النظافة.

اما بعمادة المحاسن فقد زار والي الجهة مجمع “الإزدهار” بالمكان والتي ينتفع منها 500 فلاح، وذلك على مساحة 148 هكتارا، وقد بلغت نسبة الإنجاز بها 90%. ودعا الوالي بالمناسبة مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالتعجيل بكهربة هذه البئر قصد دخولها حيّز الإستغلال. وتم في هذا الغرض برمجة جلسة عمل إلتأمت صباح اليوم الجمعة لمتابعة تعهّدات المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية المتعلقة بالتدخل والإنطلاق في أشغال كهربة هذه البئر.

كما إلتقى الوالي بمناسبة هذه الزيارة الميدانية بمجموعة من متساكني المحاسن وإستمع إلى مشاغلهم المتمثلة في توسعة المكتبة العمومية بالمنطقة وإيجاد حلّ لدار الثقافة. وقد تم الإتفاق بحضور المندوبة الجهوية للشؤون الثقافية على إحكام التنسيق مع الإدارة الجهوية لأملاك الدولة للتسريع في تخصيص قطعة أرض لبناء دار الثقافة بالمحاسن. أما فيما يتعلق بملعب الحي بعمادة المحاسن وبحضور ممثلي المندوبية الجهوية للشباب والرياضة فقد تم التأكيد على إنه سيتم في أقرب الٱجال الإنطلاق في أشغال تعشيب هذا الملعب بعد أن تعهّد المجلس الجهوي بتسديد المبالغ المنقوصة من كلفة المشروع لإنطلاق المشروع قريبا.