انتهت مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي الرياضي والأهلي المصري بالتعادل السلبي. المباراة التي أقيمت على ملعب حمادي العقربي الأولمبي في تونس جاءت شبه خالية من الفرص الحقيقية.

ولم يشهد الشوط الأول من المباراة تهديدا حقيقيا على الجانبين، باستثناء عرضية للترجي انتهت برأسية من رودريغيز أخطأت طريقها لمرمى الأهلي في الدقيقة الخامسة من عمر اللقاء.

ثم على الجانب الآخر، شهدت الدقيقة 25 تسديدة من لاعب الأهلي حسين الشحات من خارج منطقة الجزاء مرّت على يسار حارس الترجي إلى خارج الملعب.

ودخل الفريقان الشوط الثاني بنفس التحفظ الدفاعي مع الاعتماد على الركلات الثابتة لتشكيل خطورة على المرميين وفي الدقيقة 53 رفع لاعب وسط الترجي يان ساس كرة متقنة من كرة ثابتة تخطت مدافع الأهلي وحارس المرمى شوبير إلا أن ياسين مرياح وصل إليها متأخراً لتضيع فرصة جديدة للتسجيل على الفريق التونسي.

وفي الدقيقة 62 كان الجميع على موعد مع أخطر فرص الأهلي في اللقاء عندما أطلق إمام عاشور تصويبة أرضية زاحفة ذهبت بشكل مباغت إلى خارج الملعب بالقرب من مرمى الحارس مميش.

وشهدت الدقائق الأخيرة من المباراة ضغطاً متواصلاً من الأهلي وفي الدقيقة 88 أطلق الشحات تصويبة أرضية تصدى لها بثبات أمان الله مميش.

فرصة وحيدة اضاعها رودريغيز

كيف وصلا الى النهائي

ووصل الترجي إلى النهائي على حساب صنداونز الجنوب أفريقي في الدور نصف النهائي بهدفين نظيفين في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بينما صعد الأهلي على حساب مازيمبي الكونغولي بثلاثية نظيفة في مجموع المباراتين.

للذاكرة

وصل الترجي تسع مرات إلى ذات النهائي فاز منها بأربع مرات في حين وصل الاهلي المصري إلى نهائي هذه البطولة 17 مرة فاز منها بـ 11 مرّة متصدّرا بذلك قائمة الأندية الأكثر تتويجا بلقب دوري أبطال أفريقيا.

وتعدّ هذه المواجهة هي الثالثة بين الفريقين (الترجي والأهلي ) في نهائي دوري أبطال أفريقيا؛ وكانت المواجهة الأولى في 2012 وانتهت لصالح الأهلي (3-2) في مجموع المباراتين على ملعب حمادي العقربي، أما الثانية فكانت في 2018 على الملعب ذاته أيضا وانتهت بفوز الترجي (4-3).

ومن المقرر أن تقام مباراة الإياب على استاد القاهرة الدولي في 25 ماي الجاري.

وبينما يأمل الترجي في الفوز بالتتويج الخامس بهذه البطولة، يأمل الأهلي في التتويج الثاني عشر بالبطولة ذاتها – في رقم قياسي جديد بعد أن حقق الأهلي بالفعل رقما قياسيا بوصوله للنهائي للمرة الخامسة توالياً.

وسبق للمارد الأحمر الوصول لأربع نهائيات متتالية في بطولة دوري أبطال أفريقيا مرّتين: الأولى في النُسخ 2005، 2006، 2007، و2008؛ والثانية في النُسخ 2020، 2021، 2022، و2023.

ولم يخسر الأهلي في آخر 19 مباراة بدوري أبطال أفريقيا – وهو رقم قياسي في تاريخ هذه البطولة.

وهنا يُشار إلى أن آخر هزيمة في هذا المضمار مُني بها النادي الأهلي في مارس  2023 بدور المجموعات بنتيجة (2-5) كانت أمام صن داونز الجنوب أفريقي – الذي صعد الترجي على حسابه إلى هذا النهائي.

وبهذه المباراة، يكون الفريقان (الترجي والأهلي) قد التقيا 25 مرة: فاز الأهلي منها بـ 12 مباراة، في مقابل أربع مباريات فاز بها الترجي، بينما تعادل الفريقان في تسع مباريات.

محمد بلغيث