صور: رياض الغربي

في سادس سهرات الدورة 58 لمهرجان قرطاج الدولي، اعتلى الفنان حمزة نمرة ركح قرطاج، ليلة أمس السبت 27 جويلية 2024 لأول مرة على الرغم من احيائه لعديد الحفلات في تونس، وكان آخر ظهور له ضمن مهرجان الحمامات الدولي سنة 2022.

ساعتان من السهر
استهل الفنان المصري حمزة نمرة حفله الذي تواصل على امتداد ساعتين من الزمن بباقة من أجمل أغانيه المعروفة امتزج فيها الشجن بالإيقاع في تناغم جميل وتفاعل كبير من الجمهور الذي ردّدها معه وهو الذي يحفظها عن ظهر قلب : ”رايق”، ”لعله خير“، ”عالم كدابة“، ”رياح الحياة“، ”فاضي شوية“ و”داري يا قلبي“… كما أدى الفنان المصري أغنية ”قمر الغربة“ صحبة الفنان ”أرماستا“.
وفي تحيّة للشعب الفلسطيني قدّم حمزة نمرة وصلة من الأغاني التراثية الفلسطينية على غرار ”هدي يا بحر“ و”يا ظريف الطول“ بالإضافة إلى أغنية ”أهو ده اللي صار“ لسيد درويش.

أغان تونسية
واصل حمزة نمرة الغناء، فقدّم عددا من الأغاني التونسية في لمسة وفاء وحنين، على غرار ”سري في بالي“ للفنان الشعبي الراحل لطفي جرمانة و”ارضى علينا يا لميمة“ للفنان صالح الفرزيط و”يا ناس جراتلي غرايب“ من التراث التونسي.

ختامها مسك
اختتم الفنان المصري الحفل بفقرة موسيقية عزفا على الجيتار تفاعل معها الجمهور، حيث غنى ”على حسب وداد“ للعندليب عبد الحليم حافظ، ”كتاب حياتي يا عين“ لحسن الأسمر، ”أنا مش عارفني“ لعبد الباسط حمودة، ”لولاكي“ لعلي حميدة، و”سيدي منصور“ للفنان التونسي صابر الرباعي.

نجاح ولكن…
ولكن وبالرغم من نجاح العرض الموسيقي وابداع حمزة نمرة في الغناء لأوّل مرّة على ركح قرطاج إلاّ أن النقطة السوداء التي سجلناها هي عدم حضوره للندوة الصحفية التي كانت مبرمجة بعد العرض، وكان الصحافيين والإعلاميين في انتظاره… وهي المرّة الثانية التي يمتنع فيها حمزة نمرة عن الإلتقاء بالإعلام التونسي بعد السهرة الفنية التي احياها ضمن مهرجان الحمامات الدولي منذ سنتين.. ولكن مثل ما تقول كلمات أغنيته ”فاضي شوية“، ”موش وقت عتاب أو لوم“…