توزر-البيان: مكتب الجنوب/من أحمد مخلوف.

أشرف والي توزر محمد أيمن البجاوي مؤخرا على جلسة عمل خصصت لإحكام الإعداد والإستعداد لموسم التمور 2025/2024 والعمل على ضمان توفير كل أسباب النجاح له من جميع النواحي، والحرص على تجاوز الإشكاليات المحتملة وضمان جودة الصابة وحسن الترويج لها في أحسن الظرووف، وذلك بحضور أعضاء المجلس الجهوي والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية والمدير الجهوي للتجارة ورئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري ومدير المجمع المهني المشترك للتمور وممثلي مختلف الإدارات والهياكل الجهوية المعنية ورؤساء المجالس المحلية.
وقد أكد والي الجهة على ضرورة تكاتف كل الجهود لإنجاح هذا الموسم والعمل على تجاوز كل الإشكاليات والنقائص التي من شأنها أن تمس بهذه الصابة وبجودتها.

إشكاليات عديدة وتوصيات هامة..
هذا وقد تم خلال هذه الجلسة إستعراض الإشكاليات والصعوبات التي عاشها الفلاحون بالجهة خلال المواسم الفارطة، والتي تعود بالأساس لعزوف المصدرين عن شراء الصابة في التاريخ المعتاد وللإنخفاض الكبير في السعر المرجعي الذي باع به الفلاح منتوجه، مما كبد صغار الفلاحين تكاليف المداواة والتغليف وهو ما أثقل كاهل الفلاح الذي وجد نفسه عاجزا عن سداد ديونه ومجابهة التكاليف المرتقبة لحماية منتوجه وضمان تسويقه على الرغم من تدخل وزارة الفلاحة في الموسم الفارط وإقرار عديد المنح ودعم سعر الناموسية وغيرها من ٱليات حماية المنتوج. وقد أكد الوالي على تفعيل المجمع المهني المشترك للتمور قصد القيام بمختلف المسؤوليات والمهام الموكولة له والعمل على التدخل لفائدة صغار الفلاحين وحماية منتوجهم وعدم الإقتصار على متابعة التصدير وضبط مؤشراته .

مقترحات قيمة وتوصيات هامة..
هذا وعلى إثر نقاش معمق أفرز عديد المقترحات الهادفة، رفع الحضور خلال هذه الجلسة عديد التوصيات الهامة والتي بوّبت على النحو التالي:
– ضرورة التقيد بمقتضيات المنشور عدد 68 الصادر بتاريخ 22 أفريل 2024 حول ضبط تراتيب تنفيذ برنامج مكافحة عنكبوت الغبار.
– ضرورة تفعيل دور المجمع المهني المشترك للتمور لإيجاد حلول جذرية لصغار الفلاحين وحماية المنتوج من خلال مساعدتهم على عمليات المداواة والتغليف.

-العمل على ضبط ٱلية لتطبيق سعر مرجعي يتناسب مع تكاليف الإنتاج والإنحياز ولو نسبيا لحماية مصالح صغار الفلاحين.

-إحكام التنسيق مع كل الأطراف المتدخلة في قطاع التمور وهي المركز الجهوي للبحوث في الفلاحة والواحية والمركز الفني للتمور والمجمع المهني المشترك للتمور والإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري وذلك لتجاوز عديد الإشكاليات التي تمس بجودة المنتوج والترويج .

-سيتم العمل إستنادا لبيانات المجمع المهني المشترك للتمور على توفير مليوني وحدة من أغشية الناموسية لفائدة فلاحي الجهة خلال هذا الموسم 2025/2024

-العمل على مواصلة عمليات تنظيف الواحة والتي شملت إلى غاية شهر جانفي الفارط 4500 هكتار كما بلغت نسبة تلقيح النخيل 85% والعمل متواصل على تحسيس الفلاحين بأهمية الصيانة والتنظيف وإنعكاسهما الإيجابي على جودة التمور.

-ضرورة التدخل العاجل لمعالجة الإشكاليات المتعلقة بحفر الٱبار المبرمجة وتجهيز البعض الٱخر .

-التسريع في تجهيز سوق التمور ومعالجة الإشكاليات العالقة.

-تكثيف الحملات التحسيسية لفائدة الإعلام وإستغلال كل الإمكانيات المتاحة لدعم منظومة العمل الإرشادي وإستهداف أكثر عدد ممكن من منتجي التمور .
هذا وفي أعقاب هذه الجلسة دعا محمد أيمن البجاوي والي الجهة للعمل على فتح أسواق جديدة لترويج المنتوج بأسعار مناسبة والسعي لتكثيف المشاركة في المعارض الوطنية والدولية، كما شدد على ضرورة تفعيل دور المجمع المهني المشترك للتمور، داعيا ممثله لمده ببرنامج عمل مفصل للٱليات المبرمجة لمساعدة الفلاح وحماية الصابة وتصورات المجمع في علاقة بجودة المنتوج.