في إطار زيارة الدولة التي أداها رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد إلى الصين من 29 ماي إلى 2 جوان 2024، ومواصلة للتظاهرات الثقافية المبرمجة احتفالا بستينية العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين، أقامت سفارة الجمهورية التونسية ببكين بتاريخ 2 جوان 2024 بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية ومكتب الديوان الوطني التونسى للسياحة بالصين ووزارة الثقافة  والسياحة الصينية معرضا وورشة عمل للخط العربي والخط الصيني.

وكان الخطاط التونسي عمر الجمني حاضرا كأحسن ما يكون لتمثيل تونس في هذا المعرض بأعمال رائعة شدت انتباه الحاضرين. وقد تميز المعرض بالحضور المكثف من المولعين بالثقافة العربية وخاصة الخط العربي وشهد المعرض توهّج الخطاط عمر بالجمني اللافت بأعمال امتازت بالاحترافية والاتقان شدت إليها الحضور.

وفي دردشة قصيرة مع الخطاط عمر الجمني “عبر عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث الذي يركز على الحفاظ على الموروث الثقافي العربي والاسلامي”.

واضاف عمر الجمني “ان هذه المشاركة منحتني اضافة حقيقية وفرصة تعرفت من خلالها على أساليب مختلفة واستحداثات جديدة لفن الزخرفة على وجه الخصوص”.

السفارة الصينية في تونس توثّق الحدث

“في إطار تفعيل الدبلوماسية الثقافية وبمناسبة زيارة الدولة التي أداها سيادة رئيس الجمهورية التونسية إلى الصين من 29 ماي إلى 2 جوان 2024، ومواصلة للتظاهرات الثقافية المبرمجة احتفالا بستينية العلاقات الدبلوماسية بين تونس والصين، أقامت سفارة الجمهورية التونسية ببكين بتاريخ 2 جوان 2024 بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية ومكتب الديوان الوطني التونسى للسياحة بالصين ووزارة الثقافة  والسياحة الصينية معرضا وورشة عمل للخط العربي والخط الصيني للمبدع التونسى عمر الجمني وخطاطين صينيين. وقد حضر هذه التظاهرة العديد من الأصدقاء الصينيين المهتمين بالشأن الثقافي والسياحي وممثلي وسائل الإعلام والمؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي إلى جانب أفراد من الجالية التونسية لاسيما الطلبة والعاملين في مجال الثقافة ونشر الكتب. وكان المعرض مناسبة لابراز التقارب والتلاقح الثقافي التونسي الصيني وعراقة فن الخط العربي ببلادنا.”

لمحة عن حياة الفنان عمر الجمني

أنجز الفنان والخطاط عمر الجمني العديد من الأعمال الفنية الرسمية، ونال من خلالها  العديد من الجوائز مثل : (الجائزة التقديرية للجنة الدولية للحفاظ على التراث الحضاري الإسلامي IRCICA في خط جلي التعليق، الجائزة الأولى في مهرجان المغرب العربي الأول للخط العربي والزخرفة الإسلامية المقام في الرباط، الجائزة الأولى في أيام الخط العربي تونس عاصمة الثقافة العربية، الجائزة التقديرية للجنة الدولية للحفاظ على التراث الحضاري الإسلامي IRCICA في خط جلي التعليق، الجائزة الأولى في مهرجان الجزائر الدولي الثاني للخط العربي الخط العربي المعاصر، الجائزة الثانية في ملتقى الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010 ، الجائزة الأولى في مهرجان الجزائر الدولي الثالث للخط العربي الخط العربي المعاصر.

كما شارك في العديد من المعارض الدولية التي أقيمت في بغداد، الرباط، سترازبورغ، باريس، اليابان أوزاكا كوبي، طهران، دبي ، بالإضافة الى مشاركته في العديد من المهرجانات الفنية والملتقيات الخاصة بالخط العربي التي أقيمت في : الجزائر ،الكويت ، الشارقة، أرامكو السعودية، ملتقى المصحف الشريف بالمدينة المنورة،
المنتدى الودّي بين الخط العربي والصيني..لين يي – الصين، معرض دبي الدولي للخط العربي، إضافة إلى العديد من التظاهرات المحلية الفنية الخطية على الساحة الجامعية والثقافية.

محمد بلغيث

محمد بلغيث