ارتفعت نسبة التضخم في تونس بشكل طفيف الى مستوى 7,3 بالمائة، خلال جوان 2024 ، بعد ان كانت في حدود 7,2 بالمائة خلال ماي 2024 مدفوعة بتسارع نسق ارتفاع أسعار مجموعة التغذية والمشروبات وفق المعهد الوطني للاحصاء.
وشهد مؤشر أسعار الاستهلاك، وفق بيان أصدره المعهد الأحد، ارتفاعا، بدوره، بنسبة 5ر0 بالمائة ، خلال شهر جوان 2024 وذلك بفعل زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 4ر0 بالمائة وأسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 7ر1 بالمائة وأسعار مجموعة المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 9ر0 بالمائة.
وبين المعهد انه باحتساب الانزلاق السنوي، فقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 10,2 بالمائة وذلك بالاساس بفعل ارتفاع أسعار القهوة بنسبة 35 بالمائة واسعار لحم الظأن بنسبة 24,3 بالمائة وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 22 بالمائة وأسعار التوابل بنسبة 16,7 بالمائة واسعار لحم البقر بنسبة 16 بالمائة.
وشهدت أسعار المواد المصنعة، خلال شهر جوان 2024 ، ارتفاعا بنسبة 6,9 بالمائة على أساس سنوي وذلك بفعل ارتفاع أسعار الملابس والأحذية بنسبة 9,4 بالمائة وأسعار مواد التنظيف بنسبة 8,6 بالمائة .
وسجلت أسعار الخدمات، من جانبها، إرتفاعا ،وفق المعهد، بنسبة 5,5 بالمائة وذلك بفعل ارتفاع خدمات المطاعم والمقاهي والنزل بنسبة 9,9 بالمائة .
وسجل التضخم الضمني لشهر جوان 2024، اي التضخم دون احتساب الطاقة والتغذية، استقرارا عند مستوى 6,8 بالمائة مقارنة بالشهر الفارط.
وشهدت أسعار المواد الحرة ارتفاعا بنسبة 8,1 بالمالئة مقابل 4,6 بالمائة بالنسبة للمواد المؤطرة علما وان الإنزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة بلغ 11,1بالمائة مقابل 3,8 بالمائة بالنسبة للمواد الغذائية المؤطرة.
وأشار المعهد، في سياق تحليله لارتفاع الأسعار عند الاستهلاك لشهر جوان 2024، بنسبة 5ر0 بالمائة مقارنة بشهر ماي 2024، الى تأثير الإرتفاعات التي طالت مجموعات الأغذية والملابس والأحذية والمطاعم والمقاهي والنزل
وأوضح المعهد أن مؤشر أسعار مجموعة التغذية والمشروبات المدرج ضمن مجموعة المواد الغذائية، ارتفع بنسبة 0,4 بالمائة بفعل ارتفاع أسعار لحم الضأن بنسبة 2,5 بالمائة وأسعار الغلال الطازجة بنسبة 0,9 بالمائة وأسعار الخضر الطازجة بنسبة 0,7 بالمائة مقابل تراجع أسعار البيض بنسبة 4 بالمائة واسعار الدواجن بنسبة 0,6 بالمائة.
وارتفعت أسعار الملابس والأحذية، الواردة ضمن مجموعة الملابس والأحذية، بنسبة 1,7 بالمائة وقد زادت أسعار الملابس بنسبة 1,9 بالمائة و أسعار الأحذية بنسبة 1,5 بالمائة.
واتجهت أسعار مجموعة المطاعم والمقاهي والنزل بدورها نحو الارتفاع بنسبة 0,9 بالمائة وذلك نظرا لارتفاع أسعار خدمات النزل بنسبة 3,9 بالمائة وأسعار خدمات المطاعم بنسبة 0,6 بالمائة.