بلغت كولومبيا المنقوصة نهائي بطولة كوبا أمريكا لكرة القدم، للمرّة الأولى منذ 23 عاماً، بفوزها على الأوروغواي 1 – 0، في شارلوت الأمريكية.

وحسمت كولومبيا الفوز وبطاقة النهائي، بهدف رأسي من جيفرسون ليرما في الدقيقة 39، لتضرب موعداً مع الأرجنتين حاملة اللقب وبطلة العالم، التي كانت قد تأهلت بفوزها على كندا 2 – 0.

Colombia’s James Rodriguez celebrates beating Uruguay 1-0 in a Copa America semifinal soccer match in Charlotte, N.C., Wednesday, July 10, 2024. (AP Photo/Jacob Kupferman)

ويُقام النهائي بعد غدٍ في ميامي، حيث تبحث كولومبيا عن إحراز اللقب الثاني في تاريخها بعد 2001، عندما تغلّبت على المكسيك 1 – 0، وذلك بعد أن خسرت النهائي الأوّل لها عام 1975 ضد البيرو.

وجاءت المباراة فوضوية، أمام مدرجات ممتلئة في كارولينا الشمالية، وانتهت بمشاجرات في أرض الملعب، وعراك على المدرجات، شهد تسلّق لاعبين بين المشجّعين وسط اللكمات المتطايرة.

ورغم طرد لاعبها دانيال مونيوس قبل الاستراحة، ومواجهة ضغط كبير للأوروغواي، احتفظت كولومبيا بتقدّمها حتى نهاية المباراة، التي شهدت حضور سبعين ألف متفرّج، على ملعب بنك أوف أمريكا، معظمهم دعموا الفائز.

ورفعت كولومبيا سلسلتها إلى 28 مباراة دون خسارة، وهو رقم قياسي لمنتخب «كافيتيروس»، ماحياً السابق بين 1992 و1994، في أيام كارلوس فالديراما وفريدي رينكون.

وتحمّل مدرب الأوروغواي، الأرجنتيني مارسيلو بييلسا، مسؤولية الخسارة.