فوز الأرجنتين وأوكرانيا يشعل المجموعة الثانية والمنتخب المصري ينعش آماله

تغلّب منتخب الأرجنتين الأولمبي على نظيره العراقي بنتيجة 3 – 1 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة 2 من أولمبياد باريس 2024.

أحرز أهداف المباراة كل من: تياغو ألمادا ولوتشيانو غوندو وإزيكويل فرنانديز في الدقائق 14، 62، و85 على التوالي لصالح منتخب الأرجنتين، بينما جاء هدف منتخب العراق الوحيد عن طريق اللاعب أيمن حسين في الدقيقة 45 من عمر اللقاء. وسقط منتخب المغرب في فخ الخسارة أمام أوكرانيا بنتيجة 2 – 1، أنهى المنتخب الأوكراني الشوط الأول متقدماً بهدف سجله دميترو كريسكيف في الدقيقة 22.

وأدرك أسود أطلس التعادل بركلة جزاء سددها سفيان رحيمي في الدقيقة 64، ليرفع مهاجم العين الإماراتي رصيده إلى 3 أهداف في صدارة هدافي البطولة. وأكمل المنتخب الأوكراني اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه فولوديمير ساليوك في الدقيقة 63. لكن أوكرانيا لم تتأثر بالنقص العددي بل سجلت هدفاً ثانياً لإيهور كراسنوبير في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع.

وتبعثرت حسابات المجموعة الثانية بهذه النتيجة، حيث تساوى منتخبا أوكرانيا والمغرب مع الأرجنتين والعراق برصيد ثلاث نقاط.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة بعد غدٍ، حيث تلعب الأرجنتين ضد أوكرانيا، بينما يلعب المغرب ضد العراق في مواجهة عربية خالصة.

وحافظ المنتخب المصري على آماله في التأهل لدور الثمانية في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس بعد فوزه 1 – 0 على أوزبكستان في الجولة الثانية من المجموعة الثالثة.

وسجل منتخب مصر هدف المباراة الوحيد في الدقيقة العاشرة عبر أحمد نبيل (كوكا) بعد هجمة منظمة بقيادة أحمد سيد (زيزو) عندما أرسل تمريرة عرضية إلى داخل منطقة جزاء أوزبكستان حولها كوكا بضربة رأس إلى زميله أسامة فيصل ليسدد في القائم الأيسر وترتد الكرة لأحد مدافعي أوزبكستان ليحاول إبعادها لترتطم بقدم كوكا وتسكن الشباك.

ورفع منتخب مصر رصيده لأربع نقاط في المركز الثاني بالمجموعة خلف منتخب إسبانيا المتصدر بست نقاط، والذي تأهل بالفعل لدور الثمانية، فيما ظل منتخب أوزبكستان بدون نقاط مقابل نقطة واحدة لمنتخب جمهورية الدومنيكان صاحب المركز الثالث. وكان المنتخب الإسباني ضمن تأهله باعتلاء صدارة المجموعة برصيد ست نقاط بعد فوزه 1 – 3 على الدومينيكان.

أما منتخب أوزبكستان سيلتقي مع الدومينيكان بعد غدٍ في مباراة تحصيل حاصل بالنسبة له، بينما يأمل منتخب الدومينيكان في تحقيق فوز ينافس به على انتزاع بطاقة التأهل الثانية للدور الثاني.

فيرنانديز أول لاعب كرة سلة يظهر في 6 نسخ

أصبح الإسباني رودي فيرنانديز، أول لاعب كرة سلة يشارك في ست نسخ مختلفة من دورات الألعاب الأولمبية الصيفية. وسجل فيرنانديز، 39 عاماً، إنجازه التاريخي أمس، بمشاركته بعد مضي خمس دقائق من الربع الأول لمباراة إسبانيا أمام أستراليا . وستحقق الأمريكية ديانا تاوراسي الإنجاز نفسه، وستصبح أول لاعبة تشارك في ست نسخ للأولمبياد، حينما تشارك مع بلادها أمام اليابان غداً.

المكسيكي جاريدو يقهر 8 عمليات جراحية ليشارك في الأولمبياد

التقى المكسيكي لويس رامون جاريدو، لاعب الريشة الطائرة، باللاعب الصيني الحائز على الميداليتين الذهبيتين، لين دان، في قرية الألعاب الأولمبية بباريس، أول من أمس، ما أعاد إحياء ذكريات رحلته القاسية، منذ أن التقيا آخر مرة في السنوات التي سبقت أولمبياد ريو 2016.

وكان جاريدو يوجد ضمن أفضل 50 لاعباً في التصنيف العالمي، وتأهل لريو، ولكن بعدها لم يلعب أي مباراة رسمية لمدة أربعة أعوام، بسبب مرض في الكبد، وخضوعه لثماني عمليات جراحية في الركبة.

وقال جاريدو، 28 عاماً، أمس: «كنت سأخسر حياتي في 2015. أصبت بمرض يسمى انحلال الربيدات. الأمر كان أشبه بأنني سأفقد الكليتين».

واضطر جاريدو للانتقال إلى إسبانيا، وعاش مع طبيب متخصص لمدة أربعة أشهر. وبدأ إعادة اكتشاف حبه للريشة الطائرة، ولكن بعد ذلك عانى من أول إصاباته العديدة في الركبة في عام 2018. وقال: «دمرت ركبتي. دمر كل شيء: العظم المتحرك في رأس الركبة والوتر وأربطة الركبة والغضروفان. لذلك كان الأمر مؤلماً للغاية- ليس جسدياً فقط، ولكن عقلياً أيضاً».

وعلى مدار الأربع سنوات التالية، خضع لثماني عمليات جراحية في الركبة. وأضاف: «فكرت في الاعتزال في 2022، ولكن لم أتمكن من إخراج الحلم الأولمبي من تفكيري. أعلم أنني لن أفوز بميدالية، هذا ليس تشاؤماً أو سلبية، بل هي الحقيقة». وأكد: «لا يهم من سأواجهه. بالتفكير في العملية كلها، مجرد الوجود هنا بمثابة حلم».

الفيفا يخصم 6 نقاط من كندا بسبب واقعة التجسس على المنافسين

 أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم السبت خصم ست نقاط من فريق كندا للسيدات المشارك في أولمبياد باريس وإيقاف مدربته بيف بريستمان لعام واحد على خلفية فضيحة استخدام طائرة مسيرة للتجسس على تدريب فريق منافس.

كما قرر الفيفا إيقاف المسؤولين الكنديين جوزيف لومباردي وياسمين ماندر لعام واحد.

وفاة مدرب ملاكمة في القرية الأولمبية

توفي مدرب منتخب جزر ساموا الأولمبي للملاكمة ليونيل إليكا فاتوبيتو في القرية الأولمبية الخاصة برياضيي أولمبياد باريس 2024 في سان دوني، عن عمر ناهز 60 عاماً.

وبحسب المدعي العام في بوبينيي، فقد توفي فاتوبيتو أمس الجمعة بعد تعرضه لذبحة قلبية.

وقدم الاتحاد الدولي للملاكمة “تعازينا الصادقة للعائلة والأصدقاء والزملاء”، في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني.

وذكرت تقارير إعلامية، أن المدرب كان في غرفته مع أحد الرياضيين عندما شعر بتوعك صباح أمس الجمعة.

وعلى الرغم من حصوله على رعاية طبية من قبل خدمات الطوارئ، إلا أنه فارق الحياة.