البيان: محمد بن جبارة

رغم العدد المحدود للرياضيين التونسيين الذين مثلوا بلادنا في الألعاب الأولمبية باريس 2024 فإن الحصيلة يمكن اعتبارها جيدة جدا بثلاث ميداليات من المعادن الثلاثة.

فتونس شاركت في هذه الألعاب ب27 رياضيا فقط (112 رياضيا في ألعاب لندن 2012، و80 في ريو دي جانيرو 2016، و63 في دورة طوكيو 2020) في 13 لعبة مختلفة وتمكنت من كسب ذهبية عن طريق فراس القطوسي في الكاراتي وفضية بواسطة فارس الفرجاني في المبارزة بالسيف وبرونزية بواسطة محمد خليل الجندوبي في التايكواندو.

والحصيلة جيدة مقارنة بعدد الرياضيين المشاركين، وكان يمكن أن تكون أفضل حيث جانب الحظ الفرجاني في السباحة على وجه الخصوص.

كما أن بلادنا كانت الأكثر تتويجا من حيث العدد بثلاث ميداليات حتى وإن تختلف معدنها..

أين عرب الشرق؟؟؟

جمع العرب مجتمعين 11 ميدالية مختلف المعدن منها 5 ذهبيات و3 فضيات و3 برونزيات، وهي حصيلة هزيلة في الجملة، لكن يبقى الامتياز لدول المغرب العربي وهي اساسا تونس و الجزائر والمغرب التي حققت 4 ميداليات ذهبية وفضيتين وبرونزيتين، بما يعني ان دول الشرق العربي لم تجمع مجتمعة سوى 3 ميداليات فقط.

فالمشاركة العربية كانت مخجلة في العموم، فمصر التي دفعت ب164 رياضيا لم تعد إلا ببرونزية بتيمة تحققت بوايطة محمد السيد في المبارزة بالسيف، وهي التي كان مسؤولوها يأملون في العودة على الأقل بست ميداليات.

أما المغرب الذي شارك ب60 رياضيا في 19 لعبة فقد إكتفت بعثته بذهبية كسبها سفيان البقالي في سباق 3000 متر موانع وبرونزية حققها في كرة القدم.

وبخصوص الجزائر التي شاركت ب46 رياضيا في 15 لعبة، فقد كانت الأفضل عربيا من حيث معدن الميداليات حيث اعتلت رياضتان من بعثته أعلى درجات منصة التتويج بكسبهما ذهبيتان بواسطة كايلا نمور في الجمباز وإيمان خليف في الملاكمة.

الأردن، كانت بعثته محدودة العدد جدا حيث لم يتعدّ عدد رياضييه ال12 في 6 رياضات، ومع ذلك نجح في كسب فضية بواسطة زيد مصطفى في رياضة التايكواندو.

وبخصوص البحرين الذي شارك ب14 رياضيا أغلبهم أجانب تم تجنيسهم فقد كسب ذهبية عن طريق وينفريد يافي في سباق 3000 متر موانع وفضية عن طريق سلوى عيد ناصر في سباق 400 متر وهي لأم نيجيرية وأب بحريني وكانت تحمل اسم إبيليشوكو أجبابونو.

جدول الميداليات العربية